النكتة السياسية في اليمن.. آخر زفير زمن الحرب

النكتة السياسية في اليمن.. آخر زفير زمن الحرب

تدفع الأوضاع الصعبة في اليمن الناس إلى النكتة السياسية كمتنفس (تويتر)

الترا صوت – فريق التحرير

تسقط النكتة العروش الهشة للطغاة، فالسخرية السياسية واحدة من الأسلحة الفعالة للشعوب كما يصفها مارك توين. وتعتبر النكتة السياسية متنفسًا للناس في اليمن، التي تشهد حربًا متواصلة منذ أربع سنوات، بين الحوثيين وقوات هادي المدعومة من التحالف السعودي الإماراتي.

لقيت شعارات الحوثيين الطائفية والسياسية سخرية واسعة، بسبب مخالفتها للواقع الذي تعيشه البلاد، من حرب طويلة ومجاعة غير مسبوقة

سيل من النكت والطرافة، بمختلف الطرق تعرفه اليمن، سواءً الكلام المتداول، أو الرسوم الكاريكاتيرية، أو المسلسلات الساخرة  من الوضع الراهن الذي وصلت إليه البلاد. فيما يتلقى زعيم جماعة الحوثيين، الجزء الأكبر من الطرف والسخرية، بسبب خطاباته المغايرة للواقع، وتهديده بإطلاق الصواريخ الباليستية على إسرائيل، وتحرير فلسطين، في وقت يموت فيه العشرات من اليمنيين من الجوع ولأسباب أخرى نتيجة الحرب.

النكتة السياسية في السعودية

في هذا السياق، يخص الفنان الكوميدي، محمد الأضرعي برنامج ساخرًا من ممارسة جماعة الحوثيين، وخطابات زعيم الحركة الحوثية، عبدالملك الحوثي، والقيادات الأخرى للجماعة المسلحة، ويتناول برنامج "غاغة" انتهاكات الحوثيين، وسرقة مشرفي الجماعة لأموال الناس، وسعي الجماعة لتحقيق الولاية المزعومة، بطريقة تمثيلية وكوميدية.

 عطفًا على برنامج "عاكس خط"، للمذيع محمد الربع، والذي يتناول القضايا السياسية والمسؤولين بطريقة طريفة وساخرة، والذي خصص أول حلقة منه، لعرض التصريحات المتناقضة لنائب وزير الإعلام اليمني السابق، والقيادي في حزب الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، إلا أن البرنامج استمر ليتناول نظام الرئيس الراحل حتى رحيله من السلطة، كما قال محمد الربع في مقابلة تلفزيونية. بينما أضاف أن البرنامج سيستمر حتى وقت طويل، بسبب الخطابات السياسية المخالفة للواقع، والتصريحات المتناقضة لقيادات جماعة الحوثيين.

يضاف إلى ذلك مسلسل "حالتي حالة"، والذي جسد الواقع السياسي والافتصادي والاجتماعي، وغيرها من القضايا.

وعلى الرغم من شهرة اليمن بتناول المواضيع بالطرافة والنكات، غير أن النكتة السياسية تفجرت مع انطلاق ثورة الشباب السلمية في 2011، والتي أطاحت بالرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح من السلطة، مما استدعى الكاتب والصحفي منصور الجرادي لتأليف كتاب "النكتة في الثورة اليمنية".

قداحات الحوثي

ظهر زعيم جماعة الحوثيين، في خطاب تلفزيوني حاملًا بين يديه قداحة، مهددًا بإحراق أسلحة الجيش السعودي بـ"الولاعات"، كما يطلق عليها اليمنيون. قوبل ظهور الحوثي مهددًا بالحرب بالقدحات، بسيل من السخرية في مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن، بالإضافة إلى الكثير من البرامج التلفزيونية المحلية والدولية، التي تناولت هذه التهديدات بطريقة ساخرة.

علق الكاتب اليمني، ومستشار وزير الإعلام محمد الرحبي، على صفحته في تويتر بقوله إن "الخيارات الاستراتيجية والصمود طلعت ولاعة".

أما حساب آخر باسم عبدالله، فقد علق قائلًا إن "الحوثي يفي بوعده، ويلجأ للخيارات الاستراتيجية التي طالما توعدنا بها، ولاعات باليستية، مزودة برؤوس نووية". وتحت هجوم الولاعات تناول الممثل علي السعداني، مع عدد من الممثلين، الموضوع بطريقة تمثيلية، لهجوم ثلة من الجنود بالولاعات.

لم يسلم المسؤولون الآخرون من السخرية من قبل الناشطين اليمنيين، فمحمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا للجماعة، يتلقى سيلًا من ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تغريداته وتصريحاته المتناقضة، بالإضافة إلى تهديداته بإطلاق الصواريخ الباليستية على إسرائيل والإمارات، كما يطلق عليه اليمنيون "الرئيس المقوت"، نظرًا لعمله في وقت سابق في بيع نبتة القات التي يتناولها اليمنيون، بينما لم يسلم أيضًا من الرسوم الكاريكاتيرية، التي تشبهه بأبطال المسلسلات والأفلام الكرتونية.

المسيرة الشيطانية

بعد أن ضاقت أحوال اليمنيين بالوضع السياسي المضطرب، والحرب المتواصلة وانهيار المنظومة الاقتصادية، بسبب سطو الحوثيين على أموال البنك المركزي ونهب خزينة الدولة تحت شعار المسيرة القرآنية، التي تدعي جماعة الحوثيين سعيها لتحقيقها وفق القرآن، أطلق ناشطون شعار "المسيرة الشيطانية"، تعبيرًا عن غضبهم من ما وصل إليه الوضع في البلاد، بسبب انقلاب الحوثيين، كما يغرد أحد الناشطين بقوله: "الذي يسرق تلفون يسمى سارق، والذي يسرق دبابات يسمى قائد المسيرة القرآنية".

ولقيت شعارات الحوثيين الطائفية والسياسية انتقادات حادة، بسبب مخالفتها للواقع الذي تعيشه البلاد، على غرار شعار الصرخة الحوثية الذي تقدسه جماعة الحوثيين، وتعتبر أن النطق بالشعار "براءة من أعداء الله"، كما أنه "يزلزل عروش الكفر والطغيان"، وأصبح يردد عقب خطبة الجمعة في المساجد، في معظم المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثي.

كما يطلق اليمنيون لقب أنصار الشيطان على مسلحي الجماعة التي يرجح أنها مدعومة من إيران، واسم"طالبين الله"، وهو ما يتداوله السكان في المناطق الخاضعة لسيطرتها، بسبب عمليات السرق والنهب الممنهجة التي تشهدها المحافظات.

ففي محافظة ذمار وسط اليمن، أقيم احتفال لحصول مواطن على أسطوانة غازة، تعبيرًا عن صعوبة الحالة المعيشية، وانعدام مادة الغاز، فالأزمات التي تصطنعها جماعة الحوثيين، تقابل بالاستهجان والنكت والطرافة، في وقت يصعب مجابهة المليشيات المسلحة.

الرئيس المغترب

ولم يسلم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من السخرية، فمنذ تسلمه السلطة في البلاد، لم يحقق شيئًا يذكر، سوى تمهيد دخول ميليشيات الحوثيين إلى العاصمة صنعاء، وجلب التحالف السعودي الإماراتي، لتدمير البلاد. ولهذا أصبح اليمنيون يطلقون عليه "الفأر" هادي، عقب هروبه من العاصمة اليمنية متجهًا نحو الرياض ليلة سيطرة الحوثيين على صنعاء.

وبسبب الإقامة الجبرية للرئيس هادي في المملكة العربية السعودية، منذ خروجه من البلاد، سوى عدة زيارات للمحافظات التي تخضع لسيطرته، تلقى الكثير من السخرية مع حكومته. يقول أحد الناشطين "إن هادي لم يسمح له كفيله بالعودة إلى اليمن"، وأطلق عليه آخرون الرئيس المغترب، فيما تسمى الحكومة الشرعية بحكومة الفنادق، نظرًا لمكوثها في فنادق السعودية والعديد من الدول الأخرى، وعدم تمكنها من العودة إلى اليمن، بسبب الأوضاع الأمنية المضطربة وانتشار المليشيات المسلحة الممولة من الإمارات المطالبة بالانفصال.

شذوذ الإمارات عن الأهداف التي ادعى التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن رغبته بتحقيقها، وسعيها لاحتلال جزيرة سقطرى، وادعاؤهم بأن سقطرى أصلها إماراتية، أثار هو الآخر غضب الشارع اليمني ضد الإمارات والمسؤولين الإماراتيين، فتحت شعار"تاريخ بسكويت أبو ولد أقدم من دولة الإمارات"، تداول اليمنيون صورة لتاريخ قيام دولة الإمارات، في عام 1972، وتاريخ إنشاء مصنع البسكويت في عام 1970.

أما المجلس الانتقالي الجنوبي، والمدعوم من الإمارات، فيطلق عليه الناشطون اليمنيون "مجلس المطلقات"، لأن معظم المسؤولين فيه أقالهم الرئيس عبدربه منصور هادي، من حكومته، فالمسؤولون الذين يشكلون المجلس، كانوا إما وزراء او محافظي محافظات، ومسؤلين آخرين في وزارات أخرى، وكانوا يؤيدون سياسة الرئيس هادي، غير أن إقالتهم من الحكومة، حولهم إلى معارضين.

النكتة السياسية في العراق

في سياق شبيه، جند الكاريكاتير اليمني رشاد السامعي نفسه لتناول القضايا والمواضيع السياسية والاجتماعية، برسومات كاريكاتيرية توضح الأحداث المعاشة بصورة أكثر دقة ومعنى، ونشرها على حسابه على "تويتر".

تعرف اليمن سيلًا من النكات السياسية بمختلف الطرق، سواءً الكلام المتداول، أو الرسوم الكاريكاتيرية، أو المسلسلات الساخرة  من الوضع الراهن الذي وصلت إليه البلاد

وعن ضيق الحالة المعيشية الصعبة التي يشهدها سكان اليمن، فإن النكتة المتداولة في أوساط السكان تلخص هذا الوضع، وتحكي عن رغبة شاب بالزواج، ذهب إلى والده يطلب منه أن يزوجه، فكان رد الأب بأنه "إذا استمرت الحرب، والوضع على ماهو عليه يمكن نتطلق أنا وأمك".