16-أكتوبر-2022
لوحة "كارل يوهان تحت المطر" للرسام النرويجي إدفارت مونك

لوحة "كارل يوهان تحت المطر" للرسام النرويجي إدفارت مونك

يحظى المطر بحضور واسع في الأعمال الأدبية والفنية بوصفه طقسًا رومانسيًا بالنسبة إلى العديد من الكتّاب والفنانين العالميين. ولأننا على أبواب فصل ماطر، نستعرض لكم في هذا المقال 8 من أشهر اللوحات التي صوّر فيها أصحابها المطر بطرق وأساليب مختلفة.


1. المطر البخار السرعة

يرسم الفنان الإنجليزي ويليام تيرنر (1775 – 1851) في لوحته "المطر البخار السرعة: السكك الحديدية الغربية الكبرى"، التي رسمها في عام 1844، قطارًا يعبر جسرًا خلال عاصفة مطرية تحجب، إلى جانب الضباب والبخار المتصاعد من القطار، المشاهد الطبيعية التي تحيط بالجسر، إضافةً إلى بقية عناصر اللوحة التي لا تظهر بشكل واضح.


المطر البخار السرعة

2. شارع باريسي في يوم ماطر

"شارع باريسي في يوم ماطر"، هو عنوان إحدى أشهر لوحات الرسام الفرنسي غوستاف كاييبوت (1848 – 1890)، وأكثر اللوحات الانطباعية شهرةً في تاريخ الفن بحسب الكثير من النقاد الذين وصفها بعضهم بأنها من أروع اللوحات التي جسدت الحياة الحضرية أواخر القرن التاسع عشر. يظهر في اللوحة التي رُسمت عام 1877، مجموعة أشخاص يعبرون ساحة دبلن شمال باريس في أحد الأيام الماطرة.


شارع باريسي في يوم ماطر

3. المظلات

تصوّر لوحة الرسام الفرنسي بيير أوجست رينوار (1841 – 1919)، التي اختار من "المظلات" عنوانًا لها، مجموعة أشخاص يحملون مظلات في أحد شوارع باريس في يوم ممطر. ويقال إن اللوحة رُسمت على مرحلتين بين عامي 1881 – 1886، إذ رسمها رينوار في البداية بأساليب المدرسة الانطباعية، ثم أعاد صياغتها لاحقًا – بعد تخليه عن الأسلوب الانطباعي – بأسلوب كلاسيكي.


المظلات

4. أثر المطر في بيل إيل

يُعد الرسام الفرنسي كلود مونيه (1840 – 1926) واحدًا من أشهر رسامي المشاهد الطبيعية التي شغلت حيزًا واسعًا من منجزه الفني. وتُعتبر لوحته "أثر المطر في بيل إيل" التي رسمها عام 1882، وصوّر فيها الأجواء الماطرة في جزيرة بيل إيل، قبالة الساحل الجنوبي لمنطقة بريتاني غرب فرنسا، إحدى أكثر لوحاته شهرةً.


أثر المطر في بيل إيل

5. مطر

رسم الفنان الهولندي فان غوخ (1853 – 1890) لوحته "مطر" في عام 1889، قبل نحو عام من وفاته. ويقال إن الحقل الذي صوّره غوخ فيها أثناء تساقط المطر، هو ذاته الحقل الذي كانت تطل عليه غرفته في مصح "سان بول دي موسول"، الواقع في بلدة سان ريمي دو بروفنس جنوب فرنسا.


مطر

6. يوم ممطر في بوسطن

قدّم الفنان الأمريكي تشايلد هسام (1859 – 1935) العديد من اللوحات التي صوّرت الأجواء الماطرة في مناطق أمريكية مختلفة. وتُعتبر لوحته "يوم ممطر في بوسطن"، التي رسمها عام 1885، وصوّر فيها مشاهد من الحياة اليومية في حي "ساوث إند"، مسقط رأس هسام، بمدينة بوسطن خلال يوم ماطر، إحدى أشهر هذه اللوحات.


يوم ممطر في بوسطن

7. الجادة تحت المطر

"الجادة تحت المطر" هي أيضًا من أشهر لوحات تشايلد هسام، الذي اختار من المطر وأجوائه موضوعًا لها، إذ تصوّر اللوحة التي رُسمت عام 1917 حشدًا من البشر يعبرون الجادة الخامسة في مدينة نيويورك، عشية دخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الأولى، تحت المطر.


الجادة تحت المطر

8. كارل يوهان تحت المطر

تمحورت أعمال الرسام النرويجي إدفارت مونك (1863 – 1944) حول مواضيع مختلفة وقريبة من الذات البشرية وأحوالها الداخلية. كما رسم أيضًا العديد من اللوحات التي صوّرت مناظر طبيعية أو مشاهد حضرية، منها لوحته "كارل يوهان تحت المطر"، التي رسمها عام 1891، وصوّر فيها شارع كارل يوهان في العاصمة النرويجية تحت المطر.

كارل يوهان تحت المطر