29-يناير-2024
من صفحة الأونروا

(من صفحة الأونروا على فيسبوك) مركز إيواء

قال آخر نداء وجّهته وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا": "اعتدتم على شفافيتنا الدائمة كما في جميع الأوقات، وخاصّةً في مثل هذه الظروف الصعبة المتصاعدة، نود مشاركتكم بقضية بالغة الأهمية سوف تؤثّر على مهمّتنا الإنسانية. في الفترة الأخيرة، انتشرت مزاعم عن مشاركة 12 موظفًا من الأونروا في الهجمات على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. الجدير بالذكر أن الوكالة تتبنّى سياسة عدم التسامح المطلق تجاه مثل هذه الأفعال. وردًّا على ذلك، قامت الأونروا بإنهاء عقود الموظفين المعنيين ورتبت لإجراء تحقيق مستقل وشفاف بقيادة مكتب الأمم المتحدة لخدمات الرقابة الداخلية (OIOS)، وهو أعلى سلطة تحقيق في منظومة الأمم المتحدة".

وأضاف النداء: "بعد انتشار هذه الادعاءات، ورغم استجابتنا الفورية، قررت العديد من الدول المانحة تجميد تمويلها للأونروا بشكل فوري. هذا بدوره سيؤدّي إلى نقص التمويل وسيشكّل تهديدًا جادًّا لعملياتنا الإنسانية".

وتابع: "الآن، يضطر المدنيون في غزة وآلاف من موظفينا المتفانيين الذين يعملون في ظروف صعبة إلى دفع ثمن الأفعال المزعومة التي ارتكبها البعض. حيث لا يمكن أن يتحمّل 13 ألف موظّف من القوّة العاملة للأونروا عواقب ما فعله 12 شخصًا، حيث ينبغي عدم تجاهل الاحتياجات الملحّة والمتزايدة للمجتمعات التي نقدم لها الخدمات".

تمثل المساعدات المالية الدولية ما نسبته 93 % من مجمل النفقات، بينما تتوزع النسبة المتبقية على منظمات دولية إغاثية وإنسانية، بحسب البيانات المنشورة على موقع الأونروا

وأكّد النداء أن قطاع غزّة يشهد في جميع أنحائه تصاعدًا غير مسبوق للاحتياجات الأساسية، حيث يعتمد غالبية سكان غزّة بشكل كبير على الأونروا لضمان توفير سبل العيش لهم. خلال الـ115 يومًا الأخيرة، قامت الأونروا بتوفير المأوى والمساعدة الغذائية والرعاية الصحية الأولية للأفراد الذين يواجهون حاجة ملحة إلى هذه الخدمات.

لهذا قال النداء بوضوح: "في هذه اللحظة الحاسمة، نناشدكم بعدم التخلي عن أهل غزة، حيث يعاني العديد منهم من الجوع، نصارع عقارب الساعة حتى لا يصل القطاع إلى مجاعة وكارِثة إنسانية جديدة. وفي ظل ظروف الشتاء القاسية، تضطر العائلات للنوم في البرد والمطر. الوضع الإنساني الذي يواجهونه يعتبر غير قابل للتحمل تمامًا".

ويمثّل وقف تمويل الوكالة أزمة كبيرة بالنسبة للمنظمة التي تستفيد من الدعم السخي للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك الحكومات الإقليمية والاتحاد الأوروبي. وسويًّا، فإن هذه المصادر تمثل أكثر من 93,28 % من التبرعات المالية للوكالة.

وتحصل الوكالة على الأموال اللازمة لنفقاتها السنوية في مناطق عملياتها الخمس: الضفة الغربية وقطاع غزة وسوريا ولبنان والأردن، من خلال المنح المالية التي يقدمها أعضاء في الأمم المتحدة، أبرزهم: الولايات المتحدة، وبريطانيا، وألمانيا، والسعودية، والاتحاد الأوروبي، والسويد، واليابان، وقطر، والإمارات.

وتمثل المساعدات المالية الدولية ما نسبته 93 % من مجمل النفقات، بينما تتوزع النسبة المتبقية على منظمات دولية إغاثية وإنسانية، بحسب البيانات المنشورة على موقع الوكالة.

وبحسب ميزانية أونروا لعام 2023، بلغ إجمالي النفقات 1.6 مليار دولار، دون احتساب النفقات الإضافية التي تسببت بها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، البالغة 481 مليون دولار في فترة الربع الأخير 2023، مما يعني أن المبلغ يتجاوز 2 مليار دولار.

وتتوزع نفقات الأونروا بواقع 58 % على التعليم، و15 % لقطاع الصحة، و13 % لإسناد العائلات معيشيًا، و6 % للإغاثة الاجتماعية، و4 % لتحسين البنية التحتية للمخيمات، و4 % لحالات الطوارئ.

من هي الأونروا؟

الأونروا هي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى. أسستها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وفوضتها بمهمة تقديم المساعدة الإنسانية والحماية للاجئي فلسطين المسجلين في مناطق عمليات الوكالة، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم.

وبعد مرور ما يقارب خمسة وسبعين عامًا، لا يزال عشرات الآلاف من لاجئي فلسطين الذين فقدوا منازلهم وسبل عيشهم بسبب ما حصل في عام 1948 نازحين وبحاجة إلى دعم.

تساعد الأونروا لاجئي فلسطين على تحقيق كامل إمكاناتهم في التنمية البشرية، وذلك من خلال الخدمات النوعية التي تقدمها في مجالات التعليم، والرعاية الصحية، والإغاثة والخدمات الاجتماعية، والحماية، والبنى التحتية وتحسين المخيمات، والتمويل الصغير بالإضافة الى المساعدات الطارئة. يتم تمويل الأونروا بالكامل تقريبًا من خلال التبرعات الطوعية.

يقول الموقع الرسمي للمنظمة الأممية: "إن نقص تمويل مناشدات الأونروا الطارئة يقوض قدرة الوكالة على تقديم المساعدة الحيوية للاجئي فلسطين في سوريا ولبنان والأردن وكذلك في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وفي بعض الحالات، اضطرت الوكالة إلى تقليص و/أو تعليق عدد من التداخلات، مع ما يترتب على ذلك من آثار سلبية على الحالة الإنسانية للاجئي فلسطين ورفاههم. إن ضمان التمويل الكافي الذي يمكن التنبؤ به لعمليات الأونروا الطارئة أمر ضروري للمحافظة على تقديم المعونة الإنسانية والخدمات الأساسية للاجئي فلسطين".

وفي وقت سابق، اليوم الإثنين، قالت "الأونروا" إنها لن تتمكن من مواصلة العمليات في قطاع غزة والمنطقة بعد نهاية شباط/فبراير المقبل إذا لم يُستأنف التمويل.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الوكالة: "إذا لم يتم استئناف التمويل، لن تتمكن الأونروا من مواصلة خدماتها والعمليات في أنحاء المنطقة بما يشمل غزة لما بعد نهاية شباط/فبراير".

تتعرض الأونروا للضغوط للدوام، وقد ازدادت حدة هذه الضغوط منذ بدء العدوان على غزة، حيث زعم المسؤولون الإسرائيليون تواطؤها مع حماس. واتهمها رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بتأجيج المشاعر المعادية لإسرائيل، إلى أن جاء الاتهام الأخير بينما كان يتركز اهتمام العالم على محكمة العدل الدولية التي أمرت إسرائيل بمنع أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.