#القائمة_مرفوضة.. النشطاء يرفضون القائمة المتداولة ضد قطر

#القائمة_مرفوضة.. النشطاء يرفضون القائمة المتداولة ضد قطر

قائمة طلبات دول الحصار المسربة مرفوضة شعبيًا (فيسبوك)

ماطلت دول الحصار طيلة 18 يومًا لتقديم مطالبها لدولة قطر، قبل أن تسلّمها أمس ليلًا عبر الوسيط الكويتي، ورغم عدم الإعلان الرسمي عن هذه المطالب، فإن "إعلام الحصار" روج لقائمة تضمنت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة، وإغلاق قاعدة عسكرية لدولة أخرى، وإغلاق قناة الجزيرة، وقطع العلاقات مع تنظيمات "إرهابية"، وفق مفهوم المحمّدين بن زايد وبن سلمان للإرهاب الذي يشمل حركة حماس، بل ومنحت دول الحصار مهلة بـ10 أيام لتنفيذ مطالبها، فيما يبدو آخر فصول المسرحية الهزلية من دول الحصار التي بدأت بدورها تحاصرها الخيبة والإحراج بين مواطنيها ودول العالم.

ماطلت دول الحصار طيلة 18 يومًا لتقديم مطالبها قبل أن تسلّمها أمس ليلًا عبر الوسيط الكويتي فيما انتشرت كتسريبات عبر مواقع التواصل

وفور تسريب هذه القائمة، انتشر بسرعة وسم #القائمة_مرفوضة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبّر نشطاء من خلاله عن رفضهم للوصاية والمسّ من سيادة دولة وإخضاعها لمجرّد الاختلاف في الموقف السياسي معها، وتساءل الساخرون على سبيل الهزل: "لماذا لم تنصّ القائمة على إغلاق دولة قطر وتسليم مفاتيحها للمحمّدين بن زايد وبن سلمان؟".

اقرأ/ي أيضًا: خفايا السعي المحموم لإنهاء "كابوس" الجزيرة والإعلام المموّل قطريًا

وكشفًا لحالة التناقض في دول الحصار، كتب الأكاديمي السوداني د. تاج السر عثمان على تويتر أن "مطالب دول الحصار مثيرة للسخرية لكن أكثرها سخرية مطالبة قطر بعدم التدخل في الشؤون الداخلية ومطالبهم كلها تدخل في شؤون قطر".

فيما كتبت المغرّدة أمينة الكواري "قائمة المطالب كلها في مطلب واحد "على قطر أن تتخلى عن #فلسطين "يقول الأشقاء أترك إسرائيل تتمدد يا تميم وإلا انقلبنا عليك".

وأكد المغرّدون رفض مطالب دول الحصار، فكتبت الأكاديمية الإماراتية المعارضة د.سارة الحمادي "واضح تمامًا حالة الرفض لمطالب دول الحصار. والواضح أكثر أن الالتفاف الشعبي العربي حول قطر يزيد يوميًا. دول الحصار أفادت قطر".

ويبدو أنه لولا مطالبة الخارجية الأمريكية قبل يومين من دول الحصار عرض مطالبها بشكل عاجل وواضح لواصلت عدم كشف مطالبها ربما خشية افتضاح ضعف حججها أمام مواطنيها والعالم. حيث تنكشف حالة تخبطها فيما تضمنته قائمة الطلبات، حيث تساءلت المغردة غمار الكبيسي "القاعدة التركية جات بعد الحصار شلون تكون من طلباتكم؟ دليل إنه ماعندكم شي وتبون تحفظون ماء وجهكم".

اقرأ/ي أيضًا: لافتة تستنكر "حصار قطر" تتسبب في اعتقال جماهير الإفريقي التونسي!

عبّر نشطاء من خلال وسم #القائمة_مرفوضة عن رفضهم للوصاية والمسّ من سيادة دولة وإخضاعها لمجرّد الاختلاف في الموقف السياسي

غمار الكبيسي

فيما سخر الصحفي عبد الله العذبة، رئيس تحرير صحيفة "العرب" القطرية، على حسابه على تويتر على إحدى المطالب قائلاً "إمارة #أبوظبي تطالب بخروج قوات تركيا التي تتواجد لأداء مناورات في #قطر، والغريب أنها لا تريد أن تتخلى عن مرتزقة بلاك ووتر".

 الصحفي عبد الله العذبة

وردّا على مطلب إغلاق قناة الجزيرة، كتبت الإعلامية السورية في القناة سلمى الجمل: "أغلقوا مكاتبها ومنعوا بثها وجرموا مشاهدتها وفتحوا عشرات القنوات لمنافستها ولازالت تؤرقهم، لله درك يا #الجزيرة".

وتناقل المغرّدون على سبيل السخرية قائمة وهمية في صورة تقديم قطر لمطالب للإمارات والسعودية. وقد تضمنت هذه القائمة، من الإماراتيين ترحيل 800 ألف إيراني ما دام أن الإمارات تطالب قطر بقطع علاقاتها مع إيران! كما طالبتهم بالكشف عن علاقاتهم السريّة مع إسرائيل والسماح للمنظمات الحقوقية بزيارة السجون. كما طالبت العربية السعودية بالردّ على جميع استفسارات المؤسسات الدولية عن نشاطات الإرهاب، وبإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، وبترحيل الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

قائمة وهمية للسخرية

اقرأ/ي أيضًا:

وكالة الأنباء القطرية تقاضي "العربية" و"سكاي نيوز" وعقوبات منتظرة

الغنوشي يقاضي "سكاي نيوز عربية".. إعلام التضليل أمام جرائمه