22-يونيو-2017

رئيس حركة النهضة التونسية الشيخ راشد الغنوشي (الأناضول)

رفع رئيس حركة النهضة الإسلامية في تونس الشيخ راشد الغنوشي، وهي أحد أطراف الحكم في البلاد حاليًا، دعوى قضائية ضد قناة "سكاي نيوز عربية" بعد اتهامها له بالتورط في اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد في شباط/فبراير 2013.

رفع راشد الغنوشي دعوى قضائية ضد قناة "سكاي نيوز عربية" بعد اتهامها له بالتورط في اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد

اقرأ/ي أيضًا: وكالة الأنباء القطرية تقاضي "العربية" و"سكاي نيوز" وعقوبات منتظرة

وكانت القناة، التي تبث من أبوظبي، قد مررت على شاشتها تقريرًا يوم 9 حزيران/ يونيو الماضي، بعنوان "تورط قطر في المغرب العربي"، قالت فيه إن الغنوشي كان على علم باغتيال السياسي التونسي بلعيد. وجاء في نص التقرير: "اعترف الإرهابي أبو أنس الليبي بعد أن ألقى الأمريكيون القبض عليه أن عبد الحكيم بلحاج متورط في الاغتيالات السياسية في تونس بالتنسيق مع رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي وبعلم من القطريين".

وقد أكد مكتب المحاماة البريطاني "كارتر راك"، الذي وكله الغنوشي لإقامة الدعوى القضائية ضد سكاي نيوز عربية، أن الدعوى تأتي على خلفية اتهام الغنوشي بالتورط في اغتيال بلعيد. يذكر أن القيادي اليساري التونسي شكري بلعيد كان قد اغتيل بالرصاص أمام منزله في العاصمة التونسية يوم 6 شباط/ فبراير 2013، وعرف بمعارضته الشديدة للنهضة، وروج بعض السياسيين لسيناريو تورطها في مقتله، لكن لم تثبت أي جهة قضائية ذلك.

وأكدت بعض القيادات من حركة النهضة صحة الدعوى القضائية ضد سكاي نيوز في لندن على اعتبار أن "المؤسسة الإعلامية الأم موجودة في بريطانيا"، موضحة أن ما جاء في تقرير سكاي نيوز عربية "كذب وافتراء". وعُرفت قناة سكاي نيوز عربية باعتمادها التضليل الإعلامي والتشويه والترويج للإشاعات في عدة قضايا خدمة لأجندات سياسية، بعيدًا عن أي احترام لميثاق العمل الصحفي والموضوعية. كما عرف الشيخ راشد الغنوشي بدوره بنضاله السياسي الطويل في المنفى وبعد عودته منه، إضافة لمواقفه الوطنية الجامعة ونزوعه الدائم نحو الحلول التوافقية تحت مظلة الوطن للجميع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

العربية وسكاي نيوز.. فضيحة إعلامية غير مسبوقة

كيف كشفت مواقع التواصل تزييف العربية وسكاي نيوز.. القصة الكاملة