27-مايو-2021

يعد هذا العلاج الث

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عن إجازتها استخدام دواء جديد لعلاج الإصابات المبكرة بعدوى فيروس كورونا الجديد، وهو عبارة عن مضاد حيوي وحيد النسيلة لعلاج مرض كوفيد-19 الناجم عن العدوى بفيروس كورونا الجديد، والذي تم تطويره بناء على أحدث التقنيات في مجال التكنولوجيا الحيوية.  

وفق الدراسات التي أجريت على العقار وأعلنت عنها الإدارة، فإن الدواء ناجع على مستوى الحد من تفاقم المرض واضطرار نقل المريض إلى العناية الحثيثة أ وتعرضه للوفاة

العقار الجديد أطلق عليه اسم "سوتروفيماب" (Sotrovimab)، وقد تم إنتاجه ضمن مشروع مشترك بين شركة غلاكسو سميث كلاين الشهيرة، وشركة "فير" (Vir) المختصة في مجال التقنية الحيوية، وهو ثالث العلاجات التي تطويرها لاستخدامها مع المرضى في المراحل المبكرة من المرض، لمساعدتهم في تجنب تفاقم الإصابة وتحولها إلى مرض شديد يشكل تهديدًا على الحياة.

ووفق الدراسات التي أجريت على العقار وأعلنت عنها الشركة، فإن الدواء ناجع على مستوى الحد من تفاقم المرض واضطرار نقل المريض إلى العناية الحثيثة أو وتعرضه للوفاة، كما أنه يرجّح أن يكون فعالًا مع النسخ المتحورة الجديدة من فيروس كورونا، كالمتحور الهندي، ما يجعل العقار خيارًا علاجيًا ملائمًا وسهل الاستخدام والتوفير على نطاق واسع.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فإن العقار الجديد غير مصرح باستخدامه سوى للأشخاص الذين ما يزالون في المرحلة المبكرة من العدوى، قبل الدخول إلى المستشفى، وأنه لا يمكن استخدامه للمرضى في مراحل متقدمة من المرض، ممن اضطروا لاستخدام الأكسجين الطبي. 

يذكر أن الهيئات الأمريكية المختصة بتنظيم تراخيص الأدوية واستخدامها قد وافقت على التصريح لعقارين آخرين لعلاج كوفيد-19 وهما ريجن- كوف-2، إضافة إلى عقار آخر طورته شركة "إيلي ليلي" الأمريكية. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصحة العالمية: انعدام المساواة في توزيع لقاحات كورونا يرقى إلى الفضيحة

وفاة "ويليام شكسبير".. أول رجل تلقّى لقاح "كوفيد-19" في العالم

 

دلالات: