21-فبراير-2024
العدد الـ47 من دورية تبيّن (ألترا صوت)

العدد الـ47 من دورية تبيّن (ألترا صوت)

أصدر "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا"، اليوم، العدد السابع والأربعون (شتاء 2024) من دورية "تبيُّن"، وهي فصلية محكمة تصدر مرة واحدة كل ثلاثة أشهر، وتُعنى بالدراسات الفلسفية والنظريات النقدية.

وتضمّن العدد ملفًا ثانيًا تناول قضايا فلسفة الأخلاق المعاصرة، وتصدّرته مقالة للمفكر العربي عزمي بشارة بعنوان "قضايا أخلاقية في أزمنة صعبة"، وهي صيغة معدلة من مقالة بالعنوان نفسه نُشرت على موقع "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، وأوضحت هيئة تحرير "تبيُّن" أنها طلبت استثنائيًا نشرها لكونها تضيف إلى ملفيها حول فلسفة الأخلاق.

ويتناول المفكر العربي في هذه المقالة المعضلات الأخلاقية التي تواجه الإنسانية: "نتيجة للأعمال الوحشية التي تُرتكب خلال الحرب على غزة، والوسائل التي تستخدم لتحييد الحكم الأخلاقي على ما يُرتكب من جرائم ومعالجتها على حدة، على الرغم من التجييش والاستقطاب السياسي وحتى الهوياتي المرافق للحرب". 

تضمن العدد الجديد من دورية "تبيُّن" ملفًا ثانيًا تناول قضايا فلسفة الأخلاق المعاصرة

وتجادل المقالة بأنه إذا كانت "إسرائيل" وأصدقاؤها يُبرّرون جرائمها بأنها دفاعٌ عن النفس، فإن ذلك: "محض كذب، لأن إسرائيل دولة احتلال، وليس للاحتلال حق الدفاع عن النفس، بل إن حق الدفاع عن النفس (وهو حق مشروط) متمثّل في مقاومة الاحتلال". 

وتوضح بأن وصف المقاومة الفلسطينية في غزة بأنها "شر مطلق" ليس حكمًا أخلاقيًا بل هو: "استراتيجية هادفة إلى حظر محاولات فهم خلفية عمليات المقاومة".

كما تُجري المقالة نقاشًا مع يورغن هابرماس وشيلا بن حبيب حول مواقفهما من الحرب على غزة، وتنتقد انحيازهما إلى "إسرائيل"، وتكشف أيضًا المغالطات التي وقعا فيها.

وإلى جانب مقالة بشارة، تضمن الملف أيضًا 4 دراسات، وهي: "تمثلات الأنموذج الأخلاقي في خطاب الفكر العربي المعاصر: قلق في سوابق الحداثة" لنورة بوحناش، التي تتناول عدة قضايا مسائل مرتبطة بالفكر العربي الحديث والمعاصر. و"العتبة الثانية من العلمنة الأخلاقية في المعاني والأصول" لعبد الرزاق بلعقروز، التي تسعى إلى تحليل العتبة الثانية من العلمنة الأخلاقية. 

 و"خطاب العدل في الفكر العربي المعاصر: دراسة تحليلية ونقدية لنماذج أيديولوجية ونظرية" للزواوي بغورة، التي تسعى إلى تحليل خطاب العدل في الفكر العربي المعاصر وتشخيص بعض ملفوظاته الأساسية. و"من وجهة أخلاق الفعل إلى وجهة أخلاق الفاعل: جدل النتائجية والآدابية وأخلاق الفضيلة في الفلسفة الأخلاقية المعاصرة" لمنير الكشو، التي تتطرق إلى الخصومة القائمة في فلسفة الأخلاق المعاصرة بين ثلاثة اتجاهات كبرى، وهي النتائجية، والآدابية، وأخلاق الفضيلة. 

وتضمّن باب "دراسات" دراسة واحدة لرجا بهلول جاءت بعنوان "حول نظرية المؤامرة"، التي تتناول بالتحليل نظرية المؤامرة، والمقصود بها مقاربة فكرية في تفسير الأحداث والظواهر، يزعم أصحابها أن الأسباب المؤدية إلى حصول كثير من الأحداث والظواهر ليست الأسباب التي تعلن عنها الجهات الرسمية، والتي تتناقلها وسائل الإعلام، بل إن هناك جهة خفية تقوم سرًّا بتدبير الأمور من أجل خدمة مصالح قد تكون معروفة أو غير معروفة في العلن. 

وتضمّن العدد أيضًا ترجمة منصف الداودي لمقالة ستانلي كلارك بعنوان "النزعة الضد-نظرية في الأخلاقيات". وفي باب "مراجعات الكتب"، نُشرت مراجعتان: الأولى مراجعة كتاب "مسألة الدولة: أطروحة في الفلسفة والنظرية والسياقات" لعزمي بشارة، أعدّها رشيد الحاج صالح، والثانية لـ"كتاب الديمقراطية المستحيلة؟ السياسة والحداثة عند فيبر وهابرماس" لإيف سينتومير، أعدّها عبد العزيز ركح.