العدد العاشر من فصلية أسطور

العدد العاشر من فصلية أسطور

العدد العاشر من أسطور

ألترا صوت – فريق التحرير

لا يُمكن التعامل مع مجلّة "أسطور" الصادرة عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" باعتبارها مجرّد مجلّة عادية. ولا تسعى المجلّة نصف السنوية العلمية المُحكّمة لتكون مجّلة مارقة، أو اسمًا يُضاف إلى قائمة أسماء وعناوين ضخمة لا تُحدث فارقًا يُذكر. فهي، ومنذ انطلاقتها، تعمل على المزج بين المواضيع التاريخية والأفكار والبنى والظواهر الاجتماعية والثقافية المختلفة، وتوسيع دائرة البحث في المواضيع المذكورة أعلاه.

تعمل مجلة "أسطور" على المزج بين المواضيع التاريخية والأفكار والبنى والظواهر الاجتماعية والثقافية المختلفة

في عددها العاشر (تموز/ يوليو)، تواصل "أسطور"، كعادتها، تقديم نُخبة من الدراسات والعروض البيبليوغرافية المتنوّعة، مُحافظةَ على باب الترجمة الذي اعتادت فيه على ترجمة نصوص تاريخية، بالإضافة إلى أبواب ثانية، كعروض الكتب، وندوة أسطور التي خصّصت موضوعها في عددها هذا لـلمؤرّخ العربي ومصادره، وتجربة الأرشيف وطريقة استعماله وصعوباته، وأهمّية الأجنبي منه في معالجة العديد من قضايا التاريخ العربي، وكذا مسألة تعدّد مصادر المؤرّخ، وكيفية معالجة إشكالية المصدر.

اقرأ/ي أيضًا: مجلة "أسطور".. التاريخ هنا

تضمّن هذا العدد من "أسطور" 7 دراسات، افتُتِحتْ بدراسة معنونة بـ "المؤرّخ والمقاربات الكمية: حول الدراسات الديموغرافية لبعض الحواضر الإسلامية/ عرض أطروحات وإثارة تساؤلات" أعدّها الباحث طارق مداني. بينما قدّم الأكاديمي والأستاذ الجامعي المتخصّص بالدراسات الإسلامية عبد الرحمن حللي دراسةً بعنوان " التنوع الديني والطائفي في الفترة الإسلامية المبكرة من خلال كتاب "التحريش" لضرار بن عمرو الغطفاني (ت. نحو 200هـ/ 815م). تبعتها دراسة من إعداد سعيد بنحمادة جاءت تحت عنوان "السلطة والتجريم السياسي للمعارضة ببلاد المغرب والأندلس خلال القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي". ناهيك عن "سبتة في استراتيجية دول الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط" لمحمد الشريف. و"المصادر التاريخية العربية للأسطورة المؤسسة للهوية الغربية: بين تاريخي فتح أمريكا وفتح الأندلس" لمحمد عبد الرحمن حسن. و"راهب وفقيه: سيرة متقاطعة لنيكولاس كليرد ومحمد بن خروف" من إعداد محمد بكور. لتختتم دراسة إلياس فتوح " جمعيات قدماء تلاميذ المدارس والثانويات الفرنسية الإسلامية ودورها في العمل الوطني في المغرب (1921-1956)" أول أبواب المجلة.

ضمّ باب ترجمات في هذا العدد دراسة لديفيد كار بعنوان "السرد والعالم الواقعي" (ثائر ديب). وثلاث مراجعات كتب: مراجعة فهمي رمضاني لكتاب "جدل الهوية والتاريخ: قراءات تونسية في مباحث هشام جعيط"، ومراجعة خالد بلعربي لكتاب "المهمشون في تاريخ الغرب الإسلامي"، بالإضافة إلى مراجعة جمال فزة لكتاب "الصحافة والتاريخ" للمؤرّخ الطيب بياض. ونشر باب "وثائق ونصوص" (أربع رسائل دفينة حول "بيت المغرب بالقاهرة")، لسلوى الزاهري.

اقرأ/ي أيضًا: صدور ثامن أعداد مجلة "أسطور".. التاريخ في فصول

أما الختام فمع باب "ندوة أسطور" التي ضمّت الأوراق البحثية التالية: "المؤرخ العربي ومصادره" (عبد الرحيم بنحادة)، و"الورقة الخلفية لندوة أسطور: المؤرخ العربي ومصادره" (عبد الحميد هنية)، و"في الاشتغال على أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية: كشف معطيات في مسائل اجتماعية وسياسية (الخلافة، سايكس – بيكو، تقسيم سوريا)" (وجيه كوثراني)، و"تجربة بحث في الأرشيفات العثمانية في تونس خلال العهد الحديث" (عبد الحميد هنية)، و" تجربتي مع الأرشيف البرتغالي" (عثمان المنصوري).

 

اقرأ/ي أيضًا:

إطلاق المواقع الالكترونية لدوريات المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

سياسات عربية.. تحليل ظواهر المنطقة وأزماتها