06-أبريل-2022
طلبة سعوديون في المدراس

أعلن وزير التربية والتعليم السعودي أن الدوام المدرسي خلال شهر رمضان سيكون وجاهيًا داخل المدارس، وذلك للمرّة الأولى منذ اعتماد شهر رمضان عطلة رسمية في قطاع التعليم في البلاد منذ 14 عامًا.

يعود الدوام المدرسي حضوريًا بعد 14 عامًا من قرار تعليق الدراسة خلال شهر رمضان

وقد أثار القرار جدلًا كبيرًا في السعودية، ومطالبات بالعدول عن القرار بالنظر إلى ما وصفه معلقون بمشقّة الصيام على الطلبة والمعلمين على السواء، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة خلال النهار.

ورغم ذلك، نشرت حسابات وزارة التعليم السعودية على تويتر صورًا ومقاطع فيديو للطلبة والطالبات في الفصول الدراسية الحضورية، وذلك تحت وسم #همتنا_عالية.

كما أكّد مدير التعليم في محافظة جدة، الدكتور سعد المسعودي، إن نسبة حضور الطلاب في المدارس في اليوم الأول من شهر رمضان تجاوزت 97%، موضحًا في لقاء مصور معه أنّ هذه النسبة قد كانت "أعلى من المتوقع".

وعلّل المسعودي قرار العودة إلى الدوام الحضوري في المدارس بأن رمضان شهر للعمل والجدّ على حد تعبيره، وأنّه من الضروري أن يتعوّد الطلبة على أن الطبيعي في رمضان هو العمل والاجتهاد، وأن الدراسة لا يمكن أن تنقطع على مدى شهر كامل.

من جهة أخرى، انتقد مغردون القرار المفاجئ الذي أثار حالة من الاعتراض ضدّه على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك على وسم #وزارة_التربية، إذ اعتبر عديدون أن الدوام في المدارس بالغ الصعوبة على الطلبة والمدرسين وأولياء الأمور، نظرًا إلى تغيّر طبيعة النشاط فيه وتفضيل البعض النوم خلال النهار، والسهر في الليل، في ظل ارتفاع درجات الحرارة. ولم تخل العديد من التغريدات من السخرية من القرار والمطالبة بإقالة وزير التعليم السعودي. 

وكانت المملكة العربية السعودية قد اعتمدت العطلة للمدارس خلال شهر رمضان، وذلك منذ 14 عامًا، بمسوّغ مراعاة خصوصية الشهر الفضيل الدينية والاجتماعية والأسرية، وما يترافق مع الصيام من مشقّة وإعياء على الصائمين.

كانت المملكة العربية السعودية قد اعتمدت العطلة للمدارس خلال شهر رمضان، وذلك منذ 14 عامًا، بمسوّغ مراعاة خصوصية الشهر الفضيل الدينية والاجتماعية والأسرية

إلا أن السلطات السعودية قد تراجعت عن هذا القرار هذا العام، ليعود الطلبة للدراسة الحضورية في الفصل الدراسي الثالث في جميع المراحل الدراسية، وفي كافّة المدراس الحكومية والخاصّة، إضافة إلى كافة الجامعات، مع إجراء بعض التعديلات في مواعيد الحصص وأوقاتها.