15-يوليو-2023
gettyimages

تحقيق "عين المكان" يعيد بناء رواية تفاصيل الساعات الأخيرة قبيل غرق المركب (التلفزيون العربي)

يكشف برنامج التحقيقات "عين المكان"، والذي يعرض على التلفزيون العربي، في حلقته التي ستبث اليوم الأحد، عن تفاصيل مأساة غرق قارب الصيد "أدريانا"، والذي أودى غرقه بحياة قرابة 650 شخصًا على السواحل الجنوبية الغربية لليونان، في كارثة تُعدّ الأسوأ في حوادث غرق قوارب المهاجرين في السنوات الأخيرة.

توصّل تحقيق التلفزيون العربي، إلى أدلة ومعلومات تشكّك في رواية السلطات اليونانية

وتوصّل تحقيق التلفزيون العربي، إلى أدلة ومعلومات تشكّك في رواية السلطات اليونانية، وما كان بالإمكان فعله لإنقاذ المهاجرين من مصيرهم المأساوي. 

getty

وسجّل التحقيق شهادات حصرية لبعض المهاجرين الناجين وأفراد أسر بعض الضحايا، وهي شهادات تقاطعت في إدانتها لتقاعس خفر السواحل اليوناني عن تقديم المساعدة المطلوبة لمنع الكارثة، ما عرّضه لانتقادات حادة منذ غرق القارب قبل شهر. 

ويعود التحقيق بعد مرور شهر على غرق القارب، إلى تفاصيل ساعاته الحرجة الأخيرة فجر الرابع عشر من حزيران/ يونيو، ويقترب من القصص الإنسانية التي كان أمل أصحابها أن ينتهي بهم الحال إلى حياة أفضل بالوصول إلى ضفاف قارة أوروبا، قبل أن ينتهي الحلم سريعًا في عرض البحر عبر رحلة مميتة لم ينج منها سوى 104 شخصًا من أصل 750.

getty

ويبث وثائقي قارب المهاجرين في برنامج "عين المكان" اليوم الأحد السادس عشر من تموز/ يوليو، في السابعة والنصف مساء بتوقيت القدس، على التلفزيون العربي.