23-مايو-2024
تفعيل الدفع باستخدام الأجهزة المحمولة

(freepik) طرق تفعيل الدفع باستخدام الأجهزة المحمولة

 

يشمل التقدم التكنولوجي الحديث مناحي الحياة كافة، ويتغلغل في أبسط أنشطتها وصولًا إلى أعقدها، ومن أهم الأنشطة التي باتت لا تقوم إلى على التكنولوجيا وترتكز إليها بشكل كبير، جانب التمويلات المالية وتحويلات الأموال، ودفع الفواتير وغيرها من الأنشطة المالية التي لم تعد تحتاج من المستخدم إلى أكثر من ضغطة زر.

ويلعب التحديث الأمني للإجراءات المدفوعة عبر الإنترنت دورًا في دعم هذا التطور والدفع نحوه، مما دعا شركات التجارة الإلكترونية والشركات التقليدية إلى دمج مدفوعات الهاتف المحمول المحلية والشخصية في البنية التحتية للمدفوعات الخاصة بها، من أجل الحصول على ميزة تنافسية. فما معنى الدفع باستخدام الأجهزة المحمولة؟ وكيف يمكن تفعيله؟

تعد محافظ الهاتف المحمول والتجارة عبر الهاتف المحمول مثالين على طرق الدفع عبر الهاتف المحمول

ما هو الدفع بواسطة الهاتف المحمول

يعني مصطلح الدفع عبر الهاتف المحمول استخدام المستهلك جهازًا إلكترونيًا محمولاً، مثل الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو الساعة الذكية أو أي جهاز محمول آخر لشراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت أو في المتجر أو عبر أحد التطبيقات. ولا يتطلب الأمر تمرير البطاقة الفعلية أو إدخالها في محطة البطاقة، مما يجعلها طريقة أكثر ملاءمة وأسرع للمستهلكين لإجراء الدفعات.

تعد محافظ الهاتف المحمول والتجارة عبر الهاتف المحمول مثالين على طرق الدفع عبر الهاتف المحمول. علاوة على ذلك، هناك أنواع أخرى من الدفع عبر الهاتف المحمول مثل مدفوعات الهاتف المحمول عبر تقنية الاتصال قريب المدى (NFC)، ومدفوعات رمز الاستجابة السريعة QR ونقاط البيع عبر الهاتف المحمول.

 

كيف يمكن تفعيل الدفع باستخدام الأجهزة المحمولة

فيما يأتي طريقة تفعيل الدفع باستخدام الأجهزة المحمولة 

  • إذا كان الجهاز iPhone، يجب على المستخدم فتح تطبيق Wallet والضغط على زر الإضافة + في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة وذلك لإضافة بطاقة إلى Wallet. 
  • إذا كان الجهاز يعمل بنظام Android، فالمطلوب تنزيل تطبيق Google Pay من متجر Google Play. أما بالنسبة لأجهزة سامسونج، فيمكن تنزيل Samsung Pay من متجر Samsung Galaxy Store. 
  • بعد ذلك ستطلب هذه التطبيقات الثلاثة إضافة تفاصيل بطاقة عن طريق التقاط صورة للبطاقة نفسها وسيرسل البنك الذي يتعامل معه المستخدم رمز التحقق كرسالة نصية أو عبر مكالمة هاتفية.
  • لإجراء عملية دفع على هاتف iPhone، يجب النقر نقرًا مزدوجًا على الزر الجانبي (على جانب الهاتف نفسه) وإلغاء قفل الجهاز باستخدام ميزة التعرف على الوجه، ثم وضع الجهاز فوق القارئ اللاتلامسي. تتيح هذه العملية تخزين عدة بطاقات على الهاتف في وقت واحد، لذا يمكن للمستخدم اختيار بطاقات مختلفة لعمليات شراء مختلفة.ولا يتطلب الأمر أكثر من لمس البطاقة التي المرغوب في استخدامها بعد النقر المزدوج عليها - لتظهر جميعها مجمعة في الجزء السفلي من الشاشة.
  • بخصوص هاتف سامسونج، المطلوب إلغاء قفل الهاتف باستخدام معرف الوجه لاستخدام Samsung Pay ثم تحديد البطاقة التي المرغوب في استخدامها. في حال استخدام Google Pay، يجب فتح قفل الهاتف وتحديد المحفظة ثم البطاقة. يمكنك أيضًا إعداد محفظة ليتم فتحها تلقائيًا عند النقر المزدوج على الزر الجانبي.

بهذه الإجراءات البسيطة سيتمكن الناس من قضاء حوائجهم وتلبية رغباتهم والدفع مقابل الخدمات المتنوعة بسهولة، وبعيدًا عن أي تعقيدات محتملة. حاصة وأن هذه الإجراءات صارت محاطة بالكثير من الاحترازات الأمنية حفاظًا على بيانات المستخدمين لضمان عدم تعرضهم لأي اختراقات أو عمليات سرقة محتملة.

تعاونت شركة باركليز مع شركة أورانج وأطلقت أول خدمة دفع بدون تلامس عبر الهاتف المحمول في أوروبا في عام 2011

تاريخ الدفع عبر الهاتف المحمول

فيما يأتي موجز لتطور الدفع عبر الهاتف المحمول ومراحله:

  • بدأ استخدام الدفع عبر الهاتف المحمول في أوائل الثمانينيات وأواخر التسعينيات. وذلك حين حصل المهندس الكهربائي تشارلز والتون على أول براءة اختراع لجهاز تحديد الترددات الراديوية (RFID) في عام 1983، وهي التكنولوجيا التي تعتمد عليها معظم عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول. 
  • أجريت في كوريا الجنوبية أول عملية دفع بدون تلامس في عام 1995، باستخدام بطاقة سفر مدفوعة مسبقًا تسمى بطاقة UPass، التي كان يستخدمها الركاب في رحلات الحافلات.
  • قدمت شركة كوكا كولا خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول عبر عدد محدود من آلات البيع، في عام 1997، وكان على العملاء إرسال رسالة نصية لشراء مشروباتهم. 
  • قدمت شركة موبيل، وهي شركة نفط أمريكية، خدمة Speedpass، التي مكّنت العملاء من دفع ثمن الوقود في محطات الوقود باستخدام سلسلة المفاتيح المحملة مسبقًا بالنقود وكان ذلك في عام 1997 أيضًا.
  • اندمجت شركتا موبيل وإكسون وتم تسجيل أكثر من ستة ملايين عميل أمريكي لاستخدام Speedpass في محطات الوقود المشاركة. وذلك على مشارف الألفية الجديدة.
  • جربت ماكدونالدز مجموعة متنوعة من وسائل الدفع غير التلامسية، بما في ذلك Speedpass وعصا بلاستيكية صغيرة يمكن للعملاء التلويح بها عند الخروج لدفع ثمن وجباتهم. وقد جرت هذه التجارب في عام 2001. 
  • تعاونت شركة باركليز مع شركة أورانج وأطلقت أول خدمة دفع بدون تلامس عبر الهاتف المحمول في أوروبا في عام 2011. إذ يمكّن هذا النظام العملاء من تحميل هواتفهم مسبقًا بما يصل إلى 100 جنيه إسترليني وإجراء عمليات شراء تصل قيمتها إلى 15 جنيهًا إسترلينيًا باستخدام هواتفهم. 
  • أطلقت Google محفظة Google (المعروفة الآن باسم Google Pay™) أيضًا في 2011، مما يسمح لمستخدمي Android بالدفع باستخدام هواتفهم المحمولة لدى بائعي تجزئة محددين في الولايات المتحدة. ثم أطلقت خدمة Apple Pay بعد ثلاث سنوات في عام 2014، ثم خدمة Samsung Pay في عام 2015.

 

كيف تعمل عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول؟

تختلف الطريقة التي يعمل بها الدفع عبر الهاتف المحمول باختلاف القنوات المستخدمة لإجراء عملية شراء لأن هناك فرقًا في العميلة عند الدفع في المتجر أو عبر الإنترنت.

الدفع عبر الهاتف المحمول داخل المتجر

يعد تحصيل مدفوعات البطاقة عبر الهاتف المحمول أمرًا بسيطًا. يحمل العميل جهازه بالقرب من محطة نقطة البيع التي تدعم تقنية NFC، على مسافة بوصتين تقريبًا، وهذا تبدأ المعاملة. يستخدم كلا الجهازين تقنية RFID وهي اختصار لـ  Radio Frequency Identification  التي تعتمد على الترددات الراديوية اللاسلكية، وتعد تقنية NFC  اختصار لـ Near Field Communication التي تعني اتصال قريب المدى تعدّ فرعًا من هذه التقنية. المهم أن تقنية RFID تستخدم لتمرير المعلومات المشفرة ذهابًا وإيابًا لمعالجة الدفع، والذي يحدث في غضون ثوانٍ. في هذه المرحلة، يُطلب من المستهلك مسح إصبعه أو إدخال رمز المرور لمصادقة المعاملة. يتم بعد ذلك ترخيص المعاملة باستخدام شريحة منفصلة تسمى العنصر الآمن (SE)، والتي تمرر الترخيص إلى مودم NFC

الدفع عبر الهاتف المحمول داخل التطبيق وعبر الإنترنت

عندما رغب العملاء في الدفع عبر الهاتف المحمول عبر الإنترنت أو عبر أحد التطبيقات، سيختارون طريقة الدفع المفضلة لديهم عبر الهاتف المحمول كمحافظ الهاتف المحمول مثل Apple Pay أو تطبيق دفع تابع لجهة خارجية مثل PayPal أو الدفع عبر الرسائل النصية القصيرة أو غيرها، ويسمحون بإجراء المعاملة لإتمام عملية الدفع عبر الهاتف المحمول، دون الحاجة إلى إدخال أي من تفاصيل البطاقة. قد يُطلب من العملاء أيضًا إدخال رقم التعريف الشخصي أو غيرها لمصادقة المعاملة عبر الإنترنت.

كانت هذه نبذة عن الدفع عبر الأجهزة المحمولة، ويجدر الذكر أن هناك طرقًا عديدة لهذا الإجراء غير الدفع بالمحافظ، منها الدفع عبر الرسائل النصية أو عبر التقنية القريبة المدى NFC، أو تقنية الـQR، وكل هذه الوسائل تتميز بالسرعة والموثوقية والحفاظ على أمن معلومات المستخدمين، لتقديم تسهيلات لعملية الشراء وتحقيق أكبر قدر من الفائدة والرفاهية لهم