22-مارس-2023
من مسلسل رسالة الإمام

من مسلسل رسالة الإمام

تتوزع المسلسلات التاريخية التي ستُعرض خلال الموسم الرمضاني الذي ينطلق غدًا على حقب ومراحل مختلفة، إذ يعود بعضها إلى القرن السابع، ويمر بعضها الآخر بالقرن السابع عشر، فيما تتوقف أعمال أخرى عند سنوات الاحتلال الفرنسي والإنجليزي للدول العربية. فما هي أبرز هذه المسلسلات؟

معاوية

يُعتبر مسلسل "معاوية" من أكثر المسلسلات المنتظرة في رمضان 2023 لأسباب عديدة، أهمها تناوله لأحداث الفتنة الكبرى التي تُعتبر من المراحل الفارقة في تاريخ الدولة الإسلامية، وسرده سيرة الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، ناهيك عن الجدل الذي أثاره ووصل إلى حد منع عرضه في العراق بعد بيان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الذي دعا فيه إلى التراجع عن بث المسلسل على اعتبار أنه يجرح مشاعر بعض المسلمين بحسب تعبيره.

تدور أحداث المسلسل خلال الفترة الممتدة من مقتل عثمان بن عفان إلى خلافة يزيد بن معاوية. وهي الفترة التي شهدت العديد من الأحداث الفارقة في تاريخ الدولة الإسلامية، أهمها انقسام المسلمين بعد مقتل عثمان وتولّي عليّ بن أبي طالب الخلافة من بعده، واقتتالهم في معركتي "الجمل" و"صفين"، ثم مقتل عليّ وتنازل ابنه الحسن عن الخلافة لمعاوية الذي قُتل الحسين في عهد ابنه يزيد عام 680.

صوّر المسلسل في استديوهات كارتاغو فيلم بمدينة الحمامات في تونس إلى جانب مناطق أخرى في شمال البلاد وجنوبها، وهو من تأليف خالد صلاح وإخراج طارق العريان وبطولة الممثل السوري لجين إسماعيل الذي يجسد شخصية معاوية، فيما تجسد أسماء جلال وعائشة بن أحمد وجميلة الشيحي شخصيات زوجاته، في حين يمثل الفنان الأردني إياد نصار شخصية علي بن أبي طالب، وسهير بن عمارة شخصية هند بن عتبة. سيُعرض المسلسل على قنوات MBC، باستثناء MBC عراق، ومنصة "شاهد".

الدراما التاريخية المصرية.. "رسالة الإمام" في الصدارة

يتمحور مسلسل "رسالة الإمام" حول السنوات الستة الأخيرة من حياة الإمام محمد بن إدريس الشافعي التي قضاها في مصر، ويركّز على تأثّره بالحضارة المصرية وتأثيره بالمصريين في مرحلة شهدت صراعًا سياسيًا وآخر مذهبيًا بين أتباع الفرق والتيارات الإسلامية المختلفة.

يجسّد الممثل المصري خالد النبوي شخصية الإمام الشافعي، ويشارك في بطولة العمل كلٌ من أروى جودة ونضال الشافعي وخالد أنور وجيهان خليل وخالد القيش وفرح بسيسو وغيرهم. وهو سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف محمد هشام عبية، وإخراج الليث حجو، وإنتاج شركة "سعدي جوهر – Media Hub". ومن المقرر عرضه على قنوات "العربي 2" و"الحياة" و"dmc"، و"cbc"، ومنصة "Watch it".



إلى جانب "رسالة الإمام"، تدخل الدراما المصرية السباق الرمضاني عبر عدة مسلسلات تاريخية أخرى، منها "سوق الكانتو" (تأليف هاني سرحان، وإخراج حسين المنباوي)، الذي تدور أحداثه في زمن الاحتلال الإنجليزي لمصر، وتتمحور حول تاجر يقع في حب خياطة، وتجبره صراعات التجار في السوق على التحوّل إلى بلطجي. المسلسل من بطولة أمير كرارة ومي عز الدين وعبد العزيز مخيون ومهار نصار وغيرهم.

الدراما التاريخية السورية

تحضر الدراما السورية تاريخيًا عبر مسلسلات البيئة الشامية، أبرزها "مربى العز" (تأليف علي معين صالح، وإخراج رشا شربتجي) الذي تدور أحداثه في 3 حارات دمشقية، خلال الفترة الممتدة بين عام 1900 – 1919، حول 3 أشخاص يواجهون مشاكل مختلفة ومكائد عديدة يدبّرها البعض بهدف انتزاع الزعامة منهم. المسلسل من بطولة عباس النوري وأمل عرفة ونادين خوري وخالد القيش.



بالإضافة إلى "زقاق الجن" (تأليف محمد العاص، وإخراج تامر إسحق)، الذي تتمحور أحداثه حول سلسلة جرائم تشغل سكّان أحد أحياء مدينة دمشق مطلع القرن العشرين، وهو من بطولة أيمن زيدان وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري وشكران مرتجى وغيرهم. وكذلك "العربجي" (تأليف عثمان جحا ومؤيد النابلسي، وإخراج سيف الدين سبيعي)، الذي تدور أحداثه حول شخص يعمل في قيادة العربات التي تجرّها الأحصنة، ويقع في حب فتاة ترفصه لكنه يصر على التقرّب منها رغم صدّها المستمر له. وهو من بطولة باسم ياخور وسلوم حداد ونادين خوري وديمة قندلفت وميلاد يوسف.

وسيكون المشاهد على موعد مع مسلسل "الزند: ذئب العاصي" (تأليف عمر أبو سعدة وإخراج سامر البرقاوي)، الذي تدور أحداثه في الفترة التاريخية نفسها، دون أن يندرج ضمن تصنيف البيئة الشامية. يروي المسلسل قصة شاب ثري يقع في حب ابنة خادمة تعمل لديهم، ويواجه تحديات مختلفة تكشف جانبًا من طبيعة الحياة في ولاية الشام العثمانية عشية الحرب العالمية الأولى. وهو من بطولة تيم حسن ودانا مارديني.



مسلسلات تاريخية خارج المنافسة

"الحشاشين" من المسلسلات التاريخية المنتظرة في رمضان 2023، لكن ضعف الميزانية والمشاكل الإنتاجية التي واجهتها الشركة المنتجة دفعتها إلى إيقاف تصويره وتأجيله إلى رمضان 2024. المسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وبطولة كريم عبد العزيز. أما أحداثه، فتدور حول طائفة الحشاشين ومؤسسها حسن الصبّاح، وهي طائفة ظهرت في بلاد فارس بين القرنين الحادي والثالث عشر، واشتهرت بوحشيتها في اغتيال معارضيها وخصومها السياسيين.

"ألف ليلة وليلة" خرج بدوره من السباق الرمضاني 2023 لعدة أسباب، منها ضيق الوقت وضخامة العمل الذي يعتمد على الجرافيك بشكل كبير، واعتذار ياسر جلال عن المشاركة فيه. المسلسل مستوحى من أجواء قصص ألف ليلة وليلة، وهو من تأليف أنور عبد المغيث وإخراج سلام خيري، وبطولة نور اللبنانية وياسمين رئيس وأحمد ماهر وشيري عادل.