22-مارس-2023
من مسلسل خان الذهب

من مسلسل خان الذهب

تعيش الدراما العراقية طفرة ملفتة خلال الموسم الحالي سواءً من ناحية الكم أو النوع، إذ تدخل السباق الرمضاني عبر أكثر من 15 مسلسلًا بين دراما كوميدية وأخرى اجتماعية تتناول قضايا مختلفة ترتبط بأحوال العراقيين وحياتهم اليومية. هنا وقفة مع أبرزها.

يروَّج لمسلسل "خان الذهب" (تأليف محمد حنش، وإخراج بهاء خداج) على أنه المسلسل الاجتماعي الأهم في رمضان 2023. يروي المسلسل قصة عائلتين عراقيتين ثريتين تعيشان حالة صراع تتمحور أحداثه حوله، وهو من بطولة سامي قطفان ورويدا شاهين وغسان إسماعيل وسمر محمد وطه علوان وبتول عزيز.



وفي الأجواء نفسها، تدور أيضًا أحداث مسلسل "المتمرد" (تأليف ندى عماد خليل، وإخراج يزن أبو حمدة) الذي ينهض على قصة اجتماعية رومانسية قوامها الألم والأمل، بطولة هند نزار وعلي ليو ورياض شهيد. بينما يتناول مسلسل "تاتو" (تأليف مهند هادي، وإخراج علي أبو سيف)، العديد من القضايا الاجتماعية القريبة من حياة المواطن العراقي، بطولة كاظم القرشي وإيناس طالب وهناء محمد. وهو ما يفعله أيضًا مسلسل "الماروت" (تأليف رسل جواد، وإخراج مهدي طالب)، الذي يتشارك في بطولته كل من جواد الشكرجي ومقداد عبد الرحمن ومحمود أبو العباس.



وتحضر الفنانة التونسية – العراقية زهراء بن ميم في الموسم الحالي عبر مسلسل "اقتحام" (تأليف وإخراج مهند أبو خمرة)، الذي تدور أحداثه في إطار من الإثارة والتشويق حول الناس الأبرياء الذين يجدون أنفسهم رهان للبنادق التي تدفعهم إلى اتخاذ قرارات غير صائبة، دون أن يكونوا مقتنعين بها بالضرورة، من أجل النجاة. وإلى جانب بن ميم، يشارك في بطولة المسلسل تيسير أحمد وبيلا عادل وأوس البياتي وغيرهم.



وسيكون المشاهد على موعد مع مسلسل آخر تدور أحداثه في إطار الإثارة والتشويق هو "بغداد الجديدة" (تأليف مصطفى كاظم، وإخراج مهند حيال)، الذي يروي قصة صراع بين مجموعة من الأشخاص حول السلطة والنفوذ والمال. بطولة باسم قهار ورنا جعفر ومازن محمد مصطفى وطه علوان وغيرهم.

أما "الكاسر" (تأليف حسن النجار، وإخراج أيمن ناصر الدين)، فتدور أحداثه في إطار درامي ملحمي في أحد الأرياف العراقية حول مؤامرة تشغل سكانها، بطولة غالب جواد وعلي نجم الدين وتمارة جمال. بينما يلجأ مسلسل "رشة ملح" (تأليف حسين النجار، وإخراج رندلي قديح)، إلى الكوميديا والسخرية في تناوله لبعض مشاكل المجتمع العراقي، وهو من بطولة إياد راضي وسولاف جليل وزهور علاء وعلي جابر وإحسان دعدوش.