10-ديسمبر-2023
إسرائيل قتلت أكثر من 10 آلاف طفل ورضيع في غزة

يتواصل استهداف الأطفال المباشر في قطاع غزة بآلة الحرب الإسرائيلية (Getty)

قال "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" إن إسرائيل قتلت أكثر من 10 آلاف طفل ورضيع في غزة، بينهم مئات تحت الأنقاض منذ السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي. 

وأضاف المرصد، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني وينقله موقع شبكة "التراصوت"، أن إجمالي عدد الشهداء في الهجمات الجوية والمدفعية الإسرائيلية المكثفة على قطاع غزة تجاوز 23000 شهيدًا وشهيدة، من بينهم 9077 طفلاً ورضيعاً.

وأضاف البيان: "في ظل وجود مئات الأطفال تحت الأنقاض، وبينما تتضاءل فرص نجاتهم في ظل تعذر انتشالهم منذ أسابيع، فإنه من المرجح تجاوز إجمالي عدد القتلى الأطفال 10,000". 

طفل في المستشفى في قطاع غزة

وقدّر "المرصد الأورومتوسطي" إجمالي عدد الأطفال ضحايا جريمة الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل في قطاع غزة  بنحو 700 ألف طفل، ما بين شهيد ومصاب ومشرد، مع الإشارة إلى أن نحو مليون و840 ألف شخص في غزة أصبحوا نازحين داخلياً، ويقيمون مع أطفالهم في مراكز غير مخصصة أو مناسبة للإيواء، وسط اكتظاظ هائل، وهو ما يلقي بتداعيات جسيمة على الكبار والأطفال وسلامتهم جميعًا. 

وقال المرصد إن الأطفال في قطاع غزة يواجهون بشكل صادم خطر الموت جوعاً وعطشاً، لا سيما في مناطق مدينة غزة وشمالها التي تنعدم فيها تقريباً فرص الحصول على وجبة طعام واحدة يومياً للغالبية العظمى من العائلات، في وقت تُجبر فيه على استخدام أساليب غير آمنة وغير صحية لإشعال النار بهدف الطهو والتدفئة، مع اشتداد البرد ودخول فصل الشتاء. 

وجدد المرصد مطالبته أطراف المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفوري لوقف تحويل إسرائيل قطاع غزة إلى مقبرة هي الأكبر للأطفال في التاريخ الحديث حول العالم، وتوفير الحماية لهم، وإنهاء حالة ازدواجية المعايير الصارخة التي تسيطر على مواقفه.

وأكد أنه تنبغي محاسبة إسرائيل على انتهاكاتها الصريحة للقانون الدولي الإنساني في قتل واستهداف الأطفال الفلسطينيين، وحرمانهم من حقوقهم في توفير احتياجاتهم الأساسية، ولاسيما المساعدات الطبية، بما في ذلك اللقاحات والغذاء والمأوى والملبس، كما تنص اتفاقيات جنيف لعام 1977 وبقية المواثيق والأعراف الإنسانية الدولية. 

 

دلالات: