18-أكتوبر-2022
floods nigeria 2022

أودت الفيضانات بحياة مئات الأشخاص في نيجيريا (Getty)

قالت وزارة الصحة النيجيرية أن أكثر من 600 شخص قد لفوا حتفهم في ما وُصِف بأسوأ أزمة فيضانات تشهدها نيجيريا خلال أكثر من عقد.

قضى أكثر من 600 شخص في ما وُصِف بأسوأ أزمة فيضانات تشهدها نيجيريا خلال أكثر من عقد

وبحسب الوزارة، فقد تضرّر ما يزيد عن مليوني إنسان في الفيضانات التي عمّت مساحاتٍ واسعة من الأجزاء الجنوبية من البلاد عقب موسم أمطارٍ غزيرة، وكان من ذلك دمار أكثر من 200 ألف منزل بسبب الفيضانات سواءً بصورةٍ كلية أو جزئية، ونزوح أكثر من 1.3 مليون إنسان، حيث تضرّرت 27 ولاية من أصل 36 ولاية في نيجيريا.

nigeria floods 2022

وتواجه نيجيريا أزمة فيضاناتٍ جارفة هي الأسوأ منذ تشرين الأول/أكتوبر 2012، عندما حصدت الفيضانات أرواح أكثر من 363 شخصًا وتسبّبت بنزوح 1.3 مليون نيجيري.

وعبّرت سادية عمر فاروق، وزيرة الشؤون الإنسانية النيجيرية، عن أسفها لسوء استجابة الحكومة النيجيرية رغم المؤشّرات والمعلومات "الكافية" عن فيضانات 2022، محذّرةً بأن الأزمة لم تنتهِ مع استمرار الفيضانات، مع وجود توقّعاتٍ باستمرار الفيضانات حتى نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر.

ويبدو أن الحكومة قد بدأت بالتدخّل أخيرًا، إذ أتى الإعلان بتنفيذ "الخطة الوطنية للاستجابة والإعداد لطوارئ الفيضانات" التي تهدف إلى رفع سوية التنسيق بين جهود الاستجابة للفيضانات. وقالت الوزارة في تغريدةٍ لها يوم الأحد الماضي 16 تشرين الأول/أكتوبر: "نحن نناشد حكومات الولايات، ومجالس الحكومات المحلية والمجتمعات للتأهّب للمزيد من الفيضانات، من خلال إخلاء المنازل الواقعة في طريق الفيضانات والذهاب إلى مناطق ذات ارتفاعٍ أعلى، وتأمين الخيم والمواد الإغاثية، والمياه الصالحة للشرب، وأيضاً المعدات الطبية تحسّباً لتفشٍّ محتملٍ للأوبئة التي يحملها الماء."

وأكّدت الوزارة أن الجهود الإغاثية قد "استهدفت كل ولاية من ولايات جمهورية نيجيريا الاتحادية"، وكشفت أن "العديد من حكومات الولايات لم تستعد للفيضانات." وستتحرّك الوزارة بإرسال وفدٍ لزيارة محافظي الولايات النيجيرية لتقديم بعض الاقتراحات لتحسين آليات الاستجابة للفيضانات التي وضعتها الولايات.

وأضافت الحكومة النيجيرية أن سبب تزايد الفيضانات في هذا العام تحديداً هو التغيّر المناخي، إضافةً طبعاً إلى موسم الأمطار الاستثنائي التي شهدته البلاد.

تأتي هذه الأزمة في عامٍ واجهت فيه نيجيريا مستوياتٍ تضخّمٍ قياسية فاقمت مأساة النيجيريين

تأتي هذه الأزمة في عامٍ واجهت فيه نيجيريا مستوياتٍ تضخّمٍ قياسية فاقمت مأساة النيجيريين، حيث كشف برنامج الغذاء العالمي ومنظّمة الغذاء والصحة التابعة للأمم المتحدة الشهر الفائت أن نيجيريا هي واحدةٌ من بين ست دولٍ تواجه خطر الوقوع في مستوياتٍ كارثيةٍ من الجوع