الآلات الذكية ستجتاح العالم في 2021

الآلات الذكية ستجتاح العالم في 2021

الآلات الذكية ستجتاح العالم مع العام 2021 (إنترنت)

بحلول العام 2021، ستلتحق الآلات الذكية بموجة التبني في الأسواق، 30% منها ستعود لمصلحة الشركات الكبرى، وفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث غارتنر. وتشمل الآلات الذكية جميع تقنيات الحوسبة الإدراكية، والذكاء الاصطناعي AI، والأتمتة الذكية، والآلات القادرة على التّعلم.

بحلول العام 2021، ستلتحق الآلات الذكية بموجة التبني في الأسواق، 30% منها ستعود لمصلحة الشركات الكبرى

سيكون لهذا الأمر تأثير كبير على مختلف جوانب الحياة، "فالآلات الذكية ستغير بشكل جوهري الطريقة التي يتم اتباعها في إنجاز الأعمال، إلى جانب إيجادها لقيمة غير مسبوقة. ويتوقع خبراء أن يلعب استخدام الآلات الذكية من قبل الشركات دورًا تحوليًا ويحدث تغيرًا جذريًا، حيث تشير دراسة حديثة إلى أن انتشار الآلات الذكية سيزداد بحلول العام 2021. وسيتم استثمار وتطبيق الآلات الذكية على نطاق واسع وضمن كافة الصناعات بدءًا من نماذج التسعير الديناميكية والكشف عن عمليات الغش والاحتيال، وصولًا إلى الشرطة والروبوتات التنبؤية.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أذكى مدن العالم التكنولوجية؟

وتمثل الآلات الذكية فرصًا كبيرة لشركات توريد الخدمات تتمثل في مساعدة المؤسسات على تقييم واختيار وتنفيذ وتغيير وتبني المواهب. كما تتشكل فرصة لجني الفوائد التجارية في مجال تقنية المعلومات. وتقول سوزان تان نائب رئيس الأبحاث لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية (جارتنر) إن "الإنفاق على خدمات الاستشارات والأنظمة المتكاملة الخاصة بالآلات الذكية سيرتفع من 451 مليون دولار عام 2016 إلى حوالي 29 مليارًا خلال 2021". وتضيف أن "الآلات الذكية ستشكل مجموعة متكاملة ضمن أدوات شركات توريد خدمات الاستشارات والأنظمة المتكاملة، كما أنها ستدخل في جميع عروض خدمات الجيل القادم".

أما الفرصة المتاحة أمام خدمات الاستشارات والأنظمة المتكاملة C&SI فتبدأ من تقديم الاستشارات للمؤسسات، وصولًا إلى مساعدتهم على تصنيف طبيعة الاستثمار من أجل الخروج بتصميم استراتيجي، وتدريب الآلات الذكية، وتأمين عمليات النشر والتكامل لتوسيع نطاق العمليات وتحسينها بشكل مستمر. وسيتم اعتماد طيف التقنيات الفرعية المدرجة ضمن دائرة الآلات الذكية على سرعات وأزمان متفاوتة، وذلك في ظل تبنّي واعتماد معظم التقنيات الذكية السائدة خلال الفترة الزمنية ما بين عامي 2020 و2025. وستمتد أعمال الشركات التي استثمرت الآلات الذكية إلى أكثر من عقد من الزمان، ما يشير إلى أن سوق خدمات الاستشارات والأنظمة المتكاملة C&SI الخاصة بالآلات الذكية سيمتد لفترة طويلة من الزمن.

اقرأ/ي أيضًا:

أول "تاكسي طائر" قريبًا.. مع "أوبر" أو "إير باص"؟

كيف يعلم هاتفك أين ذهبت؟