01-فبراير-2017

يعتمد الهاتف الذكي على بيانات جي بي اس للتتبع وتحديد أماكن صاحبه (بيتر كوفالاف/تاس)

تجيب ج. د. بيرسدورفر على الأسئلة المتعلقة بالتكنولوجيا على صفحات صحيفة "نيويورك تايمز"، منذ عام 1998. في هذا الموضوع، تجيب بيرسدورفر على سؤالٍ بشأن تسجيل الهاتف لموقع مالكه. والسؤال الذي وجه لها: هل صحيحٌ أن هاتفي يحتفظ بخريطة تسجل مكان وجودي؟ لماذا، وإذا كان ذلك صحيحًا، فأين أستطيع أن أراها؟

تجيب بيرسدوفر إذا كانت خاصية الجي بي إس (المعروفة أيضًا باسم خدمات الموقع) مفعلة على هاتفك ولم تغير أي إعدادات افتراضية، فإن هاتفك قد يحتوي على سجل بالأماكن التي ذهبت إليها أو تزورها باستمرار. وصفت كلٌ من أبل وجوجل بعض الطرق التي تستخدمان بها تلك المعلومات، والتي تستخدم عادةً في اقتراح أماكن بالجوار.

تسمح بيانات "غوغل" و"أبل" المستخدمة على هاتفك بمعرفته بأماكن تواجدك ويوجهها

يقول موقع جوجل إن استخدام البيانات يسمح لك بـ"رؤية التوصيات المحلية حسب الأماكن التي زرتها بصحبة الأجهزة المسجل عليها الدخول، أو رؤية توقعات المرور لطريقك اليومي". مثل نظام تشغيل وتطبيقات أندرويد التابع لجوجل، تستخدم التطبيقات على نظام تشغيل iOS التابع لأبل موقعك لتوفير تقارير الطقس ذات الصلة واتجاهات الخريطة وإضافة المعلومات الجغرافية إلى الصور Geo-tagging (لدى جوجل تطبيقات لنظام iOS يمكنها أيضًا تخزين معلومات متعلقة برحلاتك).

إذا لم تكن قد عطلت خاصية الجي بي إس على هاتفك ولديك فضول لمعرفة ما إذا كان الجهاز يحتفظ بسجلٍ لمواقعك، اذهب إلى إعدادات حسابك. على الأيفون، اذهب إلى الشاشة الرئيسية، افتح تطبيق الإعدادات واختر الخصوصية. في شاشة الخصوصية، اضغط على خدمات الموقع، انتقل لأسفل قائمة التطبيقات واختر خدمات النظام. أسفل شاشة خدمات النظام، اختر المواقع المتكررة لرؤية قائمة برحلاتك، واضغط على موقع لرؤيته على الخريطة.

اقرأ/ي أيضًا: تقنية الواقع الافتراضي ضمن ترشيحات الأوسكار

أما إذا كنت تستخدم تطبيق جوجل مابس على الأندرويد أو iOS، فقم بالدخول على حساب جوجل الخاص بك وزيارة صفحة سجل المواقع، يمكنك أيضًا الوصول إلى الإعدادات من صفحة التحكم في النشاط الخاصة بحسابك. عند قيامك بذلك، سوف ترى خريطة تظهر عليها بضعة مواقع متكررة على الأقل. استخدم أيقونة التقويم أو قوائم التاريخ لرؤية معلومات موقعك في الأيام المختارة. ويحتوي موقع أبل على صفحة بشأن استخدام خاصية خدمات الموقع على نظام iOS والتحكم في أي تطبيقات يمكنها استخدام تلك البيانات. كما يحتوي موقع جوجل على معلوماتٍ بشأن إدارة سجل المواقع الخاص بك على أندرويد وiOS وكيف يمكنك حذف جميع أو بعض الأماكن من الخط الزمني المسجل الخاص بك. 

ترجمة بتصرف، لقراءة المقال الأصلي انقر هنا.

اقرأ/ي أيضًا:

أحدث اختراعات 2017: السيلفي الطائر!

مواقع التواصل تفضح معلوماتك.. فخذ احتياطاتك