21-أبريل-2023
Getty

تقترب الاشتباكات من نهاية أسبوعها الأول بدون أفق قريب للنهاية (Getty)

اندلعت اشتباكات مسلحة، في ساعات صباح اليوم الجمعة، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وذلك في محيط قيادة الجيش وسط الخرطوم والقصر الرئاسي ومنطقتا سوبا وجبرة وشارع الستين ومطار الخرطوم وأم درمان وبحري.

اندلعت اشتباكات مسلحة، في ساعات صباح اليوم الجمعة، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وذلك في محيط قيادة الجيش وسط الخرطوم والقصر الرئاسي

ومع حلول أول أيام عيد الفطر، قال رئيس مجلس السيادة  الفريق أول عبد الفتاح البرهان في كلمة تم بثها فجر اليوم الجمعة عبر التلفزيون السوداني، إنه على ثقة من قدرة السودان على تجاوز هذه المحنة والخروج منه أكثر وحدة وقوة وتماسكًا، وأضاف: "على ثقة من تجاوز هذه المحنة بالحكمة والقوة بما يمكننا من الانتقال للحكم المدني"، وفق قوله.

وتابع البرهان قائلًا: "تمر على السودان هذا العام مناسبة عيد الفطر المبارك والبلاد أصابها جرح بالغ الخطورة، حيث سقط القتلى والجرحى وتشردت الأسر ودمرت المنشآت والمنازل". مضيفًا: "فالخراب والدمار وأصوات الرصاص ما تركت مجالا لفرح يستحقه أهلنا في كل ربوع البلاد الحبيبة، فإننا لجد حزينين لهذا المآل".

https://t.me/ultrasudan

بدورها، قالت قوات الدعم السريع، إنها وافقت على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة، بناءً على تفاهمات دولية وإقليمية ومحلية، تبدأ في السادسة صباح الجمعة 21 نيسان/أبريل 2023. وجاء في بيان الدعم السريع: "الهدنة تأتي تزامنًا مع عيد الفطر المبارك، ولفتح ممرات إنسانية لإجلاء المواطنين وإتاحة الفرصة لهم لمعايدة ذويهم". فيما لم يصدر عن الجيش السوداني تعليق حول موضوع الهدنة الذي أعلن عنه. 

وكان الجيش السوداني قد أعلن أنه بصدد إجراء مسح بري لولاية الخرطوم، وذلك بنشر آلاف من عناصر القوات المسلحة والمخابرات والاحتياطي، وقال الجيش إن المسح يأتي "بعد نجاح عملية حسم جوي استهدفت نقاط وجود المليشيات في الخرطوم فجر اليوم".

وكانت قيادة الدعم السريع، قد اتهمت الجيش بشن هجمات على عدد من أحياء العاصمة الخرطوم . وجاء في بيان للدعم السريع، صباح الجمعة، "تستفيق في أول أيام عيد الفطر على وقع قنابل الطائرات والمدافع الثقيلة في هجوم كاسح من استهدف بشكل مباشر الأحياء السكنية".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، عن مقتل 413 شخصًا وإصابة 3551 منذ بداية الاشتباكات في السودان، فيما قالت نقابة الأطباء في السودان، في بيان لها، إن 70% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات متوقفة تمامًا، كما تعرضت 13 مستشفى في العاصمة الخرطوم ومناطق سودانية أخرى للقصف خلال الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، فيما تعرض 19 مستشفى للإخلاء القسري، وذكرت النقابة أن "55 مستشفى توقف نهائيًا عن الخدمة بسبب المعارك".

Getty

دوليًا، ذكرت وكالة "يونهاب" للأنباء اليوم الجمعة أن كوريا الجنوبية قررت إرسال طائرة عسكرية إلى السودان لإجلاء مواطنيها. وأضافت الوكالة  أن "هناك 25 مواطنًا كوريًا يعيشون في السودان والمعروف أنهم جميعًا بخير". 

ونقلت الوكالة عن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قولها، إن "القتال في السودان مستمر حاليًا ومطار العاصمة الخرطوم مغلق، بينما تخطط طائرات النقل والقوات الخاصة بنا للبقاء على أهبة الاستعداد في قاعدة عسكرية أمريكية في جيبوتي ومراقبة الوضع، فإنهم سيعطون الأولوية لدعم عملية الإخلاء".

من جانبها، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية، الخميس، أنها "تعمل على تعزيز قواتها في شرق أفريقيا"، وقال المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل فيل فينتورا، إن "القيادة الأمريكية في أفريقيا تراقب الوضع بالسودان، وتضع خططًا حكيمة لحالات الطوارئ المختلفة مع استمرار تصاعد العنف بين الجنرالات المتحاربين". 

Getty

وأضاف فينتورا، "ننشر قوات إضافية في أماكن قريبة بهدف تأمين وربما تسهيل نقل موظفي السفارة إذا اقتضت الظروف".

بدوره، ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأطراف المتناحرة في السودان الالتزام بوقف إطلاق النار خلال عطلة عيد الفطر للسماح للمدنيين بالوصول إلى مناطق آمنة.