اختراق جديد في

اختراق جديد في "واتساب" على أجهزة الكمبيوتر.. كيف تحمي نفسك؟

واتساب يواجه تحديات تتعلق بضمان خصوصية المستخدمين (makeuseof)

تم اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في برنامج واتساب لأجهزة الكمبيوتر الذي يستخدمه ملايين الأشخاص حول العالم. تسمح هذه الثغرة للمهاجم بإرسال رابط ضار يمكن، عند النقر عليه، أن يمنح المهاجم إمكانية الوصول إلى جميع الملفات الموجودة على كمبيوتر مستخدم واتساب. في هذا المقال المنقول بتصرف عن موقع Fastcompany.com المزيد من التفاصيل عن هذا التهديد إضافة إلى خطوات واضحة توضح لك كيف يمكنك حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

اكتشف هذه الثغرة الباحث الأمني ​​غال وايزمان، وتستغل الثغرة عيبًا موجودًا في منصة ’كروميوم‘ Chromium، وهي الأساس الذي يعتمد عليه متصفح جوجل كروم. ومع ذلك، يتم استخدامها أيضًا في نظام Electron، وهو ما يستند إليه تطبيق واتساب لأجهزة سطح المكتب المصمم من فيسبوك.

يتيح نظام Electron للمطورين إنشاء تطبيقات سطح مكتب باستخدام معايير الويب، مما يجعل نقل التطبيقات المستندة إلى الويب إلى سطح المكتب أمرًا سهلاً، بغض النظر عما إذا كان نظام التشغيل ويندوز أو ماك. لذلك، عندما تستخدم واتساب على جهاز ماك أو جهاز الكمبيوتر، فأنت في الحقيقة تستخدم تطبيق ويب فقط أعيد تجميعه - وليس تطبيقًا أصليًا.

كما وجد وايزمان أن الإصدار السابق من تطبيق واتساب لنظام تشغيل ماك والكمبيوتر الشخصي معرض لثغرة كروميوم في النظام المستند إلى Electron. والخبر السار هو أن فيسبوك قام بإصلاح الثغرة وإصدار تصحيح لها بعد اكتشاف وايزمان لها.

كيف تتأكد من حماية ملفاتك؟ 

للتأكد من حماية ملفاتك على جهاز الماك أو الكمبيوتر الشخصي إذا كنت تستخدم برنامج واتساب المخصص لسطح المكتب، تأكد من أنك قمت بالتحديث إلى أحدث إصدار من إصدار سطح المكتب من خلال القيام بما يلي:

  • على جهاز الكمبيوتر، إذا قمت بتنزيل واتساب عبر متجر مايكروسوفت، فقم بتشغيل تحديث البرنامج لجميع التطبيقات في المتجر، وإذا كان هناك تحديث واتساب، فتأكد من تنزيله. أما إذا قمت بتنزيل واتساب من موقع الشركة، فتأكد من وجود تحديثات داخل التطبيق نفسه أو قم بتنزيل أحدث إصدار مباشرةً من موقع واتساب الإلكتروني.
  • على جهاز ماك، إذا قمت بتنزيل واتساب عبر Mac App Store، فتأكد من وجود تحديثات لجميع التطبيقات في المتجر، وإذا كان هناك تحديث واتساب، فتأكد من تنزيله. أما إذا قمت بتنزيل واتساب من موقع الشركة، فتأكد من وجود تحديثات داخل التطبيق نفسه أو قم بتنزيل أحدث إصدار مباشرةً من موقع واتساب الإلكتروني.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

حروب تطبيقات المحادثة.. لماذا حذّرَ مؤسس تليغرام من استخدام واتساب؟

لماذا توقّف واتساب عن العمل على ملايين الهواتف؟