09-ديسمبر-2023
روبوت جروك وإيلون ماسك والموقف السياسي

انتقد إيلون ماسك تقديم مواقف سياسية لروبوت الذكاء الاصطناعي (Getty)

أثارت الأخبار المتداولة، عن تشابه الآراء السياسية لدى روبوتات المحادثة الآلية المختلفة، حفيظة الملياردير إيلون ماسك، الذي تعهد باتخاذ إجراءات فورية وحازمة تكفل بأنْ يتبنى روبوت جروك (Grok) آراءً سياسية محايدة. 

وأتت تعليقات ماسك، في معرض رده على كلامٍ لأحد علماء الأبحاث؛ إذ نشر العالم دافيد روزادو منشورًا في منصة "إكس" (تويتر سابقًا)، وذكر فيه تشابه الآراء السياسية بين روبوتات المحادثة الآلية بحسب اختبار يعرف بـ"اختبار البوصلة السياسية Political Compass Test". ويستلزم هذا الاختيار الإجابة عن 60 سؤالًا لتبيان المعتقدات الشخصية وفقًا لمحورين؛ تقسيم الآراء إلى يسارية ويمينية في السياسات الاقتصادية، وإلى سلطوية وليبرالية في السياسات الاجتماعية. 

يعد ماسك، بأن يكون روبوت جروك، محايدًا سياسيًا على عكس شات جي بي تي، الذي وصف بصاحب التوجهات "اليسارية الليبرالية"

ويشير روزادو إلى تشابه النتائج بين روبوتات شات جي بي تي (ChatGPT) وجروك، فكلاهما لديه توجهات يسارية ليبرالية. ولم يكتف روزادو بهذا الكلام، بل عرض رسمًا بيانيًا لتوضيح التقارب بين الروبوتين. وسرعان ما أثار هذا الكلام حفيظة ماسك، الذي رد فورًا، بالقول: "يبدو هذا الرسم البياني مبالغ في نتائجه، غير أننا سنتخذ تدابير فورية حتى يصبح جروك محايدًا سياسيًا". 

ومع ذلك انتقد ماسك هذا الاختبار واصفًا إياه بـ"عدم الدقة"، وقال: "تتسم بعض الأسئلة بالسخف حقًا، وهي إلى ذلك مفتقرة إلى الفوارق البسيطة"، ثم ساق عددًا من الأمثلة التي تدعم كلامه. وسرعان ما عاد روزادو ونشر منشورًا آخر بخصوص جروك، وأعلن أنّ تواصله مع أحد المسؤولين في شركة xAI المطورة لهذا الروبوت والمملوكة لماسك، وقال إنّ المسؤول طرح عليه أسئلة منهجية وأبدى اهتمامه بتحسين جروك.

وسبق لشركة xAI أن أطلقت برنامج المحادثة الآلي لجروك لفئة المستخدمين المميزين في منصة "إكس"، وقال ماسك حينها إنّ البرنامج ما يزال في طور التجريب، ويتحسن أداؤه بمرور الوقت. ويعكف ماسك في الوقت الراهن على جمع تمويل ضخم قيمته مليار دولار أمريكي لشركته الجديدة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي. 

ويتضمن الموقع الإلكتروني لشركة xAI توضيحًا لسياستها فيما يخص جروك، جاء فيه: "إننا نعتقد بأهمية تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي لتكون ذات فائدة للأشخاص من جميع الخلفيات والآراء السياسية". 

وتعليق إيلون ماسك السابق، ينسجم مع مواقفه، إذ اشتكى سابقًا من روبوت ChatGPT، ووصفه بأنه يغالي في تبني ثقافة الصحوة (Woke)، و"حذّر من مغبة تدريب الذكاء الاصطناعي حسب معايير هذه الثقافة".