09-سبتمبر-2023
إيلون ماسك وحرب أوكرانيا

ينقل الكتاب عن ماسك قوله: "أعتقد أنه لو نجحت الهجمات الأوكرانية في إغراق الأسطول الروسي، لكانت مثل بيرل هاربر صغير وأدت إلى تصعيد كبير" (Getty)

اتهم مسؤول أوكراني إيلون ماسك "بارتكاب الشر" بعد أن كشفت سيرة ذاتية جديدة لماسك، عن تفاصيل حول كيفية قيام رجل الأعمال بإغلاق شبكة الاتصالات الفضائية ستارلينك الخاصة به بالقرب من ساحل شبه جزيرة القرم العام الماضي، لعرقلة هجوم بطائرات مُسيّرة أوكرانية على السفن الحربية الروسية.

وفي تغريدة على منصفة "إكس"، والتي يملكها ماسك، كتب مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك أن تدخل ماسك أدى إلى مقتل مدنيين، واصفًا إياهم بـ "ثمن مزيج من الجهل والأنا الكبيرة".

تحدث ماسك مع السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، الذي أخبره أن الهجوم على شبه جزيرة القرم "قد يؤدي إلى رد نووي"

وفي التفاصيل، أحبط إيلون ماسك هجومًا على الأسطول الروسي في البحر الأسود العام الماضي برفضه السماح لأوكرانيا باستخدام شبكة الأقمار الصناعية الخاصة به لتوجيه طائراتها المُسيّرة، وذلك بحسب اعتراف ماسك في سيرته الذاتية الجديدة، المقرر نشرها يوم الثلاثاء المقبل، مما جدّد التساؤلات حول القوة التي تمارس من قبل رجل أعمال ملياردير.

وجاء ذلك، نتيجة اعتماد القوات العسكرية الأوكرانية بشكل كبير على أقمار ستارلينك الصناعية المملوكة لشركة SpaceX التابعة لماسك، منذ تعطيل روسيا خدمات الإنترنت في أوكرانيا كجزء من غزوها في أوائل عام 2022. لكن ماسك لم يسمح باستخدام الشبكة لشن هجوم لؤ أيلول/ سبتمبر من مُسيّرات أوكرانية على القاعدة البحرية الروسية في سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم.

ماسك كشف الهجوم

في وقت محاولة الهجوم، تحدث ماسك مع السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، الذي أخبره أن الهجوم على شبه جزيرة القرم "قد يؤدي إلى رد نووي"، وفقًا لسيرة ماسك الذاتية، التي كتبها المؤرخ والصحفي والتر إيزاكسون.

وأكد ماسك عناصر القصة، فكتب على شبكته الاجتماعية "أكس" (تويتر سابقًا): "إذا وافقت على طلبهم، فستكون SpaceX متواطئة بشكل صريح في عمل كبير من أعمال الحرب وتصعيد الصراع".

وطوال فترة الحرب، كان الاتصال الذي توفره ستارلينك محوريًا للجيش الأوكراني لتنسيق ضربات الطائرات المُسيّرة وجمع المعلومات الاستخبارية، كما ساعد أيضًا المستشفيات والشركات ومنظمات الإغاثة في جميع أنحاء أوكرانيا.

وتركت رواية إيزاكسون عدة أسئلة دون إجابة، بما في ذلك من الذي بدأ المكالمة بين ماسك والسفير الروسي أنتونوف، وما إذا كان ماسك قد كشف عن الهجوم المخطط للسفير الروسي. ويقول الكتاب إن ماسك تشاور مع جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس بايدن، والجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة.

واعترض ماسك على جزء من رواية إيزاكسون، الذي ذكر أن ماسك أصدر تعليماته إلى "مهندسي ستارلينك بإيقاف التغطية على مسافة 100 كيلومتر من ساحل القرم". وقال ماسك إنه لم تكن هناك مثل هذه التغطية من قبل، مشيرًا إلى أن الطلب الذي رفضه كان توسيع نطاق الشبكة للسماح بالهجوم.

getty

دور ماسك والحرب العالمية

وتقول "نيويورك تايمز": "لطالما كانت الإدارة الأمريكية والأوكرانية، تشعر بعدم الارتياح إزاء الوضع الحيوي في أوكرانيا الذي يشغله ماسك". واعترف ماسك منذ أشهر بأنه على اتصال بمسؤولين روس وأوكرانيين، مما أثار مخاوف بشأن تأثره بوجهة نظر الكرملين. وهو معروف أيضًا بعدم القدرة على التنبؤ بتصرفاته واقترح عناصر التسوية السلمية للحرب التي رفضها المسؤولون في كييف باعتبارها استسلامًا لروسيا.

وقال ماسك في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إنه لا يستطيع تمويل استخدام أوكرانيا لستارلينك "إلى أجل غير مسمى". وبدأ البنتاغون في وقت لاحق بدفع جزء من تكلفة الخدمة. 

وتعتمد بعض الطائرات المُسيّرة على وصلات الأقمار الصناعية للملاحة، إما بشكل مستقل أو يتم توجيهها بواسطة مشغل عن بعد. وكتب إيزاكسون أنه بدون ذلك، فإن الطائرات المُسيّرات المستخدمة في محاولة الهجوم على سيفاستوبول "انجرفت إلى الشاطئ دون أن تسبب أي ضرر".

كتب مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك أن تدخل ماسك أدى إلى مقتل مدنيين، واصفًا إياهم بـ "ثمن مزيج من الجهل والأنا الكبيرة"

وينقل الكتاب عن ماسك قوله: "أعتقد أنه لو نجحت الهجمات الأوكرانية في إغراق الأسطول الروسي، لكانت مثل بيرل هاربر صغير وأدت إلى تصعيد كبير. لم نرغب في أن نكون جزءًا من ذلك".

وفي وقت سابق، قال وزير التكنولوجيا الرقمية الأوكراني ميخايلو فيدوروف: "إن ستارلينك هي بالفعل دماء البنية التحتية للاتصالات بأكملها الآن".