24-سبتمبر-2019

هنا قائمة بـ7 أغاني عربية عن الخريف (Pinterest)

كالفجر بعد الليل، يأتي الخريف بعد الصيف، حاملًا معه كمًا من الذكريات تتجدد مع أول قطرة مطر تكسر الرتابة التي تسود فصل الصيف في الجو، فالخريف أكثر الفصول اعتدالًا، بنسمات هواءً تكسر حدة حر الصيف، دون قسوة برد الشتاء.

اللطف الذي يحمله فصل الخريف بداية من شهر أيلول/سبتمبر، كان ملهمًا للإبداع متعدد الأوجه، من ذلك أغانٍ عربية قيلت فيه خصيصًا

هذا اللطف الذي يحمله الخريف إلينا منذ بدايته في أيلول/سبتمبر وحتى نهايته في كانون الأول/ديسمبر، كان ملهمًا للإبداع متعدد الأوجه، ومن هذا الأغاني التي قيلت فيه خصيصًا:

اقرأ/ي أيضًا: من الذاكرة.. أشهر 12 أغنية عربية في التسعينات

1. بذكر الخريف

إحدى أشهر أغاني الخريف على الإطلاق، للسيدة فيروز، التي غنت للفصول الأربعة. وأغنية "بذكر الخريف" من كلمات وتوزيع نجلها زياد رحباني، الذي اقتبس اللحن عن لحن لجوزيف كوزما.

2. خريف

"أوراقك الصفراء خريف، والضحكة الصفراء خريف"، في هذه الأغنية لمحمد عبده مقاربة بين خريف الإنسان وخريف الطقس. الأغنية من كلمات بدر بن عبدالمحسن.

3. موسم الخريف

تعد "موسم الخريف" واحدة من أندر أغاني المطربة اللبنانية جوليا بطرس، التي تقول كلماتها: "يا موسم الخريف شو جايب معك. يا ورق الرصيف أنا جاي ودّعك. يا ريح البارد يا غيم الشارد، قلّي قلّي شو جايب معك".

4. وراق الخريف

ضمن ألبوم "الجرح اللي بعدو" الصادر في 2017، يغني اللبناني ملحم زين للخريف أغنيته الرومانسية من كلمات منير أبو عساف، وألحان وتوزيع بلال الزين.

5. ورقو الأصفر شهر أيلول

عودة إلى جارة القمر مرة أخرى بأغنية أيقونية عن الخريف، من كلمات الشاعر جوزيف حرف. الأغنية التي تقفز كلماتها إلى الأذان بمجرد ذكر الخريف، تقول كلماتها: "رجع أيلول وإنت بعيد. بكلمة حزينة قمرها وحيد. بيصير يبكيني شتي أيلول".

6. أوراق الخريف

هذه المرة مع المطرب اللبناني آدم، بطابعه الرومانسي المعتاد، عن أثر الخريف على أوراق الأشجار وكما على القلوب. تقول كلمات الأغنية: "أوراق الخريف الصفرا اللي بتوقع بدروب، ترجع أوراق جديدة تنبض فيها الروح".

7. لخريف

"لخريف" هي أغنية ضمن ألبوم "أوراق الخريف" الصادر في 1979 لفرقة "لرصاد" المغربية، والتي تأسست أوائل السبعينات باسم "العشاق"، قبل أن تغير اسمها إلى "لرصاد".

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

8 من أغاني الأسماء العربية

نوستالجيا التسعينات.. 10 من أشهر فناني الكاسيت انحسرت عنهم أضواء الشهرة