04-يناير-2019

لأغاني التسعينات خصوصية ساهمت في إعادة انتشارها على السوشال ميديا اليوم (فيسبوك)

تُعد التسعينات واحدة من أبرز فترات الغناء العربي، والتي تشكلت فيها أنواع جديدة على الغناء العربي من الموسيقى، والتي أعطت لأغاني هذه الفترة طابعًا يميز ما قبلها ويُمهّد لما بعدها، واستطاعت أن تحفر لها مكانًا راسخًا في ذاكرة المستمعين.

لأغاني التسعينات خصوصية لا يمكن إغفالها، وهي الخصوصية التي ساهمت في إعادة انتشار أغاني تلك الفترة على السوشيال ميديا اليوم

وارتبطت أغاني التسعينات بالذكريات بالنسبة لقطاع واسع من الجيل الذي نشأ عليها، وشبّ اليوم وقد ارتبطت في ذهنه بأيّام الطفولة أو المراهقة، والسنوات الأولى للفيديو كليب العصري في الأغنية العربية.

اقرأ/ي أيضًا: بعد الثورات.. أزمة الغناء العربي إلى أين؟

كما كانت أغاني التسعينات بمثابة مرحلة انتقالية بين الأغاني الطويلة حيث طول الأغنية الواحدة إلى 15 دقيقة فأكثر، والأغاني القصيرة التي يصل طولها لأقل من دقيقتين الآن. والأغاني الطويلة كانت لها سماتها الموسيقية والأدائية المختلفة بشكل شبه كامل عن الأغاني القصيرة التي راجت في الألفية الثالثة. 

لذلك فإن لأغاني التسعينات خصوصية لا يمكن إغفالها، وهي الخصوصية التي ساهمت في إعادة انتشار أغاني تلك الفترة على صفحات السوشال ميديا، من باب استعادة الذكريات، والحنين لفترة مفصلية في الغناء العربي.

لذلك، نستعرض لكم فيما يلي قائمة بـ12 أغنية من أغاني التسعينات، لاقت نجاحًا كبيرًا، ولا يزال صداها في آذان الجيل الوسيط بين الألفية الثانية والثالثة.

1. كل البنات بتحبك

للمغني حسام حسني، أحد أبرز نجوم التسعينات، بعد أن لاقى ألبومه "لولاش" رواجًا كبيرًا بين المستمعين، وخاصة أغنية "كل البنات بتحبك".

لحّن حسام حسني ووزع الموسيقى للعديد من نجوم الغناء العربي، مثل هاني شاكر وعمرو دياب ومصطفى قمر ومحمد محيي. 

وفي إحدى مقابلاته قال حسام حسني إنه في إحدى المرات مازحه الكاتب الغنائي عمرو هلال قائلًا: "كل البنات بتحبك يا عم حسام وأنا لأ"، ومن هنا جاءت فكرة كلمات الأغنية التي صدرت عام 1991. 

2. عيني

وهي أغنية دويتو صدرت عام 1997، للفنانين هشام عباس وحميد الشاعري. ولاقت رواجًا كبيرًا، خاصة مع الفيديو كليب الذي قدّمها بطريقة كوميدية، إذافة للاستعراضات والديكورات الملونة الجذابة. وكان الفيديو كليب الأغنية طفرة في تلك الفترة. 

3. أصعب حب

لا شك أن خالد عجاج من أساطين الغناء العربي في التسعينات. وقد بدأ مشواره الفني في الغناء الشعبي، قبل أن يتحول للغناء الشبابي والرومانسي مماشاة للعصر.

لاقت أغانيه رواجًا كبيرًا، ولا زالت حتى الآن تحظى بانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بين أبرزها أغنية "أصعب حب".

4. نار نار

حكيم هو اسم الشهرة، واسمه الحقيقي عبدالحكيم عبدالصمد كامل. وهو من أشهر مغني فترة التسعينات وإلى الآن. ويُقدم حكيم لونًا فريدًا في الأغاني الشعبية، وضعه في مكانة خاصة بين جيل التسعينات.

ولحكيم في التسعينات العديد من الأغاني التي حققت نجاحًا كبيرًا، ولا زال صداها في آذان أبناء هذا الجيل إلى اليوم، من بينها أغنية "نار نار" التي أطلقها عام 1994.

5. بغنيلها وبدقلها

أطلق رامي عياش هذه الأغنية عام 1997، وكان لا يزال في الـ17 من عمره، وذلك بعد مشاركته في برنامج "استوديو الفن" وفوزه بالميدالية الذهبية. 

6. عم بحلم برفيقة

عندما نذكر اسم الفنان هادي يونس، لا بدّ من العودة إلى برنامج استديو الفن لعام 1996، حيث سطح كنجم جديد استطاع أن يأسر قلوب المستمعين والمستمعات بصوته وأدائه.

ومن أشهر أغانيه أغنية "عم بحلم برفيقة"، والتي حققت نجاحًا كبيرًا آنذاك في لبنان، ولا زال البعض يرددها حتى اليوم.

7. على كيفك ميل

صدرت أغنية "على كيفك ميل" عام 1991 ضمن ألبوم "مراسيل" أحد أشهر ألبومات الفنان إيهاب توفيق وأكثرها تحقيقًا للنجاح. 

الأغنية من كلمات الشاعر سامح العجمي وألحان الفنان مصطفى القمر الذي قدّم لإيهاب توفيق العديد من الألحان تلك الفترة. ووزعها صانع نجوم تلك الفترة، حميد الشاعري.

8. شاوِر

جمع هاني شاكر بين فترتين غنائيتين مختلفتين، فكما غنى على المسارح بطريقة العندليب الأسمر؛ شارك في موجة أغاني التسعينات، ومن أغانيه لتلك الفترة أغنية "شاوِر" ضمن ألبوم بنفس الاسم صدر عام 1991. 

9. آسف حبيبتي

أحد أشهر أغاني الفنان راغب علامة، أطلقها عام 1993 بفيديو كليب. والأغنية من كلمات بهاء الدين محمد وألحان الموسيقي البارز حسن أبو السعود.

10. كلام الناس

أصدر الفنان جورج وسوف الملقب بسلطان الطرب، أغنيته "كلام الناس" عام 1994، وحققت شهرة واسعة جدًا ممتدة حتى الآن.

11. الحب الحقيقي

تعتبر من أشهر أغنيات الفنان محمد فؤاد في مرحلة التسعينات، وقد صدرت عام 1998 بفيديو كليب حقق أعلى نسب مشاهدة آنذاك.

وبشكل عام، حقق ألبوم "الحب الحقيقي" لمحمد فؤاد نجاحًا كبيرًا، رفع من رصيده الفني بشكل لافت وجعله من أبرز نجوم الأغنية العربية في تلك السنوات.

12. السود عيونه

كان مصطفى قمر من أبرز نجوم التسعينات، وله جماهيرية كبيرة ساعدته فيها وسامته. وحققت أغاني مصطفى قمر في التسعينات نجاحًا كبيرًا جدًا، وكانت من بين أبرزها أغنية السود عيونه من توزيع حميد الشاعري، والتي أصدرها عام 1998 بفيديو كليب حقق هو الآخر انتشارًا كبيرًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كايروكي وحمو بيكا.. من يغني للشارع المصري؟

فيروز.. الغناء بعد زمن عاصي