18-أكتوبر-2023
أثار القصف في باحة مستشفى المعمداني (GETTY)

(Getty) آثار القصف في باحة مستشفى المعمداني

اعترف جيش الاحتلال بأنه قصف مرآب المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في مدينة غزة، أمس الثلاثاء، وقال الناطق باسمه: "قصفنا مرآب المستشفى، لكن لم تكن هناك إصابات مباشرة من قبلنا للمستشفى".

وأضاف: "لا توجد أي حفر ولا شيء يشير إلى أن قصفًا جويًا تسبب في انفجار المستشفى"، وتابع: "نظام راداراتنا أظهر وجود رشقات صاروخية من غزة"، مكررًا مزاعم الاحتلال بأن حركة الجهاد الإسلامي هي المسؤولة عن قصف المستشفى.

وكانت الصفحة الرسمية "لإسرائيل" على موقع "إكس" باللغة الإنجليزية، قد نشرت بعد نحو 5 ساعات من وقوع المجزرة، منشورًا تقول فيه: إن "الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة على إسرائيل تسبب سقوطها على المستشفى فيما حدث، وأن مصادرها الاستخباراتية أكدت أن المسؤول عن الإطلاق الفاشل هو حركة الجهاد".

وسرعان مع تناقلت الحسابات الإسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصةً على منصة "إكس" هذه الراوية المزعومة، وتم مشاركة مقطع فيديو يظهر تسجيلًا لعملية إطلاق صواريخ من قطاع غزة، لكن الملاحظ في الفيديو أن الساعة الظاهرة في المقطع تشير إلى توقيت مختلف تمامًا عن توقيت قصف المستشفى. حيث يظهر إطلاق الصواريخ في الساعة الثامنة مساءً، فيما كان القصف الذي استهدف المستشفى في السابعة إلا دقيقة واحدة مساءً، أي قبل ساعة من الفيديو الذي تناقلته الحسابات الإسرائيلية الرسمية، وتلك التابعة للمسؤولين الإسرائيليين، الذي قدمته "إسرائيل" كدليل على قصف المستشفى غزة من قبل حركة الجهاد الإسلامي.

ولم يمض وقت طويل، حتى حذفت الصفحة الرسمية "لإسرائيل" الفيديو وتم تعديل المنشور، الذي فضح الادعاءات الإسرائيلية أمام وسائل الإعلام. وسارعت حسابات مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وجيش الاحتلال، وصفحة السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، يشيل هيرتسوغ، لتعديل منشورات كذلك بحذف الفيديو من حساباتها.

وتأكيدًا على فضح الرواية الإسرائيلية المزعومة، فقد كتب الصحفي في "نيويورك تايمز"، أريك تولر، منشورًا في حسابه على منصة "إكس"، يقول فيه: "كانت الإشارات العلنية الأولى لقصف المستشفى حوالي الساعة 7:20 مساءً بالتوقيت المحلي. فيما يُظهر هذا البث المباشر انفجارًا وقع حوالي الساعة 8 مساء بالتوقيت المحلي".

بدوره، نشر الصحفي روبرت ماكي سلسلة من المنشورات على حسابه في منصة "إكس"، كشفت زيف وتناقض الرواية الإسرائيلية حول قصف المستشفى.

وتوالت المنشورات على منصبة "إكس" التي تفضح زيف وكذب الرواية الإسرائيلية، مشيرةً إلى أن قوة الانفجار الذي هز المستشفى لا يمكن إلا أن يكون ناجمًا عن صاروخ إسرائيلي. وتساءلت منشورات أخرى حول إنكار "إسرائيل" لقصفها للمستشفى.

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، مجزرة مروعة في قطاع غزة بقصفه لساحة مستشفى المعمداني في حي الزيتون وسط القطاع، ما أسفر عن سقوط 500 شهيدًا حتى هذه اللحظة، بحسب بيان وزارة الصحة في قطاع غزة.