10-مايو-2021

تضامن واسع من هبة المقدسيين (رويترز)

شهد اليوم الاثنين خروج تظاهرات في بريطانيا وهولندا تضامنًا مع الفلسطينيين في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على البيوت المقدسية وعلى المقدسيين الذين وقفوا أمام محاولات العدوان الإسرائيلي على القدس، كما تصدر وسم #فلسطين_قضيتي مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من الدول العربية، تضامنًا مع القدس وأهالي الشيخ جرّاح، وتنديدًا باعتداءات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

شهد اليوم الاثنين خروج تظاهرات في بريطانيا وهولندا تضامنًا مع الفلسطينيين في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على البيوت المقدسية وعلى المقدسيين

وفي الأثناء أيضا طالبت شخصيات ومنظمات دولية، بينها الأمم المتحدة واللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط،  دولة الاحتلال بوقف عمليات الإخلاء القسري للمنازل واحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي.

اقرأ/ي أيضًا: انتشار واسع لوسم "فلسطين قضيتي" بالتزامن مع المجريات في القدس

وفي هذا الصدد دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس واحترام الحق في حرية التجمع السلمي، كما أكّد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن موقف الأمم المتحدة فيما يخص العمليات الاستيطانية بما فيها الإخلاء والهدم لم يتغير وأن الأمم المتحدة تعتبرها غير قانونية بموجب القانون الدولي، وأضاف دوجاريك قائلًا: "المجتمع الدولي لن يعترف بأي تغيير يطرأ على حدود 1967، بما فيها تلك التي تتعلق بالقدس، باستثناء تلك التي يجري التوصل إليها بين الأطراف عبر مفاوضات".

بدورها دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إسرائيل للوقف الفوري لجميع عمليات الطرد ضد الفلسطينيين، بما فيها عمليات الإخلاء القسري للعائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح. وقالت المنظمة في بيان لها: "إن علميات الإجلاء القسري، إن تم تنفيذها، ستنتهك التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي". وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضة السامية لحقوق الإنسان خلال مؤتمر صحفي في جنيف "إن عمليات الإخلاء القسرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة قد ترقى إلى جريمة حرب".

أما الجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، والمكونة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، فقد عبرت عن قلقها من تطورات الأوضاع ودعت السلطات الإسرائيلية "إلى ضبط النفس وتجنب الإجراءات التي من شأنها زيادة التصعيد". ودعت اللجنة جميع "الأطراف للتمسك بالوضع الراهن واحترامه".

كما أعرب البيت الأبيض في بيان له عن قلقه العميق من التطورات الحالية، وذكر البيان الصادر عنه أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان جدّد في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات "قلق الولايات المتحدة العميق بشأن الطرد المحتمل لأسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح".

وتأتي هذه المواقف والدعوات بالتزامن مع اجتماع طارئ ومغلق من المقرر أن يعقده مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين حول تطورات الوضع في فلسطين المحتلة بطلب من تونس.

على المستوى الداخل الفلسطيني استنكرت الفصائل الفلسطينية والسلطة اقتحام قوات الاحتلال لباحات الأقصى اليوم الاثنين واعتداءاتها على المعتكفين، وتوعّدت الفصائل دولة الاحتلال بدفع ثمن "مجزرة الأقصى" في إشارة إلى العنف الإسرائيلي الذي أوقع عشرات الإصابات بين الفلسطينيين، كما أكدت الفصائل جهوزية المقاومة، داعيةً المجتمع الدولي لتحمّل مسؤولياته ووقف جرائم الحرب الإسرائيلية وسياسات التطهير العرقي.  

وبعد انقضاء المهلة التي حددتها المقاومة لسلطات الاحتلال لوقف عدوانه على القدس أطلقت فصائل المقاومة رشقات من الصورايخ صوب المستوطنات الإسرائيلية استهدف بعضها القدس المحتلة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن دوي انفجارات سُمع في محيط معبر بيت حانون شمالي قطاع غزة، كما قررت تجمعات إسرائيلية عدة في غلاف غزة  فتح الملاجىء العامة تحسبًا لرشقات صاروخية من القطاع، كما أفادت أنباء محلية أولية باحتمال تسلل فلسطينين مسلحين إلى معبر بيت حانون (إيريز).

كانت سلطات الاحتلال أعلنت، صباح اليوم الاثنين، إغلاق معبر بيت حانون "إيريز"، مع قطاع غزة، بدءًا من اليوم وحتى إشعار آخر

وكانت سلطات الاحتلال أعلنت، صباح اليوم الاثنين، إغلاق المعبر بدءًا من اليوم وحتى إشعار آخر، ردًا على إطلاق صواريخ من القطاع.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما هو يوم "توحيد القدس" الذي يحتفل به المستوطنون الإسرائيليون باقتحام الأقصى

"استفزاز وعربدة".. قوّات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى وتهاجم المعتكفين