أوميكرون: عشرات الحالات في أوروبا والصين تدعو للتريّث قبل الإغلاقات الحدودية

أوميكرون: عشرات الحالات في أوروبا والصين تدعو للتريّث قبل الإغلاقات الحدودية

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

يبدو أن متحوّر أوميكرون من فيروس كورونا الجديد قد حقق انطلاقة عالميّة قويّة، مع تسجيل عشرات الحالات في مختلف قارات العالم. فقد تم تسجيل 13 حالة على الأقل في هولندا، و3 حالات في المملكة المتحدة، وبعض الحالات في أستراليا والدنمارك، إضافة إلى عشرات الحالات في "إسرائيل"، والتي أعلنت إغلاقًا كاملًا أمام الرحلات من الخارج، في محاولة للسيطرة على المتحوّر الجديد، الذي يتوقع أن يكون سريع التفشي.

 أعلنت السلطات الهولندية عن 13 حالة إصابة بمتحور أوميكرون، بين ركاب قادمين من جنوب أفريقيا

فقد أعلنت السلطات الهولندية عن 13 حالة إصابة بمتحور أوميكرون، بين ركاب قادمين من جنوب أفريقيا، ووصلت مطار أمستردام مساء الجمعة، وذك بعد فخض كافة الركاب البالغ عددهم 600 مسافر، قادمين على متن طائرتين. وقد كان بين المسافرين 61 حالة إصابة بكورونا، ومن هؤلاء 13 يحملون المتحور الجديد.

على إثر ذلك أعلن وزير الصحة الهولندي هيوغو دي يونغ أنه لا يستبعد ظهور المزيد من الحالات من متحور أوميكرون في هولندا. وقال دي يونغ في مؤتمر صحفي إن الحالات المكتشفة قد تكون "رأس جبل الجليد"، في إشارة إلى أن الحالات المكتشفة قد تكون غيضًا ضئيلًا من فيض أعداد أكبر من الحالات غير المكتشفة.

وقد سجلت إصابات بمتحوّر أوميكرون، الذي يرجّح الخبراء أن يكون قد ظهر في جنوب أفريقيا لأول مرة، في العديد من الدول الأخرى، من بينها بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والدنمارك وبلجيكا وبوستوانا و"إسرائيل" وأستراليا وهونغ كونغ.

وكان اكتشاف متحوّر أوميكرون قد جدّد المخاوف لدى منظمة الصحة العالمية ودول العالم من موجة جديدة أشدّ فتكًا من جائحة كوفيد-19، والتي راح ضحيتها أكثر من 5.2 مليون إنسان حول العالم حتى الآن، خاصة وأن التقارير الأولية ترجّح أن يكون متحوّر أوميكرون أشدّ عدوى من النسخ السابقة من الفيروس. ولم يجزم العلماء حتى الآن بما إذا كان متحوّر أوميكرون كذلك أشدّ فتكًا من المتحورات التي سبقته، وإن كانت الإصابة به تزيد احتمالات الوفاة أو الإدخال إلى المستشفى بسبب المرض.

بلغ عدد ضحايا كوفيد-19 حتى الآن أكثر من 5 ملايين إنسان حول العالم

 

أما الصين، فقد أعلنت أنها ستحافظ على إجراءاتها الصارمة المتعلقة بمكافحة تفشي فيروس كورونا الجديد بمختلف نسخه المتحوّرة، بما في ذلك أوميكرون، إلا أن السلطات الصحية اقترحت عدم القفز إلى النتائج فيما يتعلق بخطورة المتحوّر الجديد، لئلا يتسبب ذلك في موجة جديدة من الإرباك العالمي. زونغ نانشان، أحد كبار الأطباء المتخصصين بالأمراض الصدرية في الصين، ومستشار الحكومة الصينية للاستجابة لكوفيد-19، قال في تصريحات نقلها موقع "ساذرن ديلي"، إن بلاده ليست في صدد اتخاذ أية إجراءات احتياطية إضافية لمواجهة أوميكرون، عدا عن التقييدات الوقائية الحالية، خاصة للزوار القادمين إلى الصين. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فايزر: لقاحنا المعدّل لمواجهة متحوّر أوميكرون سيكون جاهزًا في 100 يوم

مترجَم: كل ما تريد معرفته عن متحوّر أوميكرون الجديد وكيفية الوقاية منه

الأشد عدوى حتى الآن.. متحور جنوب أفريقيا يخلق أزمة تنقل دولية

باكسلوفيد: دواء فعّال من فايزر يقي من مضاعفات كوفيد-19 الخطيرة