06-مارس-2020

هيا بنت الحسين (رويترز)

شن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، حملة لتخويف وإرهاب زوجته المبعدة الأميرة هيا بنت الحسين  قبل هروبها إلى المملكة المتحدة. وقد حكم قاض في لندن في قضية رعاية طفليهما. هذا ما ورد في مطلع التقرير المترجم هنا نقلًا عن وكالة بلومبيرغ

قالت الأميرة هيا إن الشيخ محمد سعى لترتيب زواج بين ابنته الصغرى البالغة من العمر 11 عامًا، بولي العهد السعودي محمد بن سلمان 

كتب القاضي أندرو مكفارلين في حيثيات الحكم التي صدرت يوم الخميس، إن الأميرة قالت إنها خشيت على سلامة عائلاتها بعد أن وجدت مرتين منذ عام مضى، مسدساً على سريرها مصوب نحو الباب وصمام الأمان فيه مفتوح. وقد أصدر القاضي أوامر حمائية للأطفال وأصدر إنذاراً مؤقتاً للشيخ محمد بن راشد بتهمة التهديد وارتكاب أعمال عنف. 

اقرأ/ي أيضًا: فرار الأميرة هيا.. لماذا تهرب النساء من قصور حاكم دبي؟

 

تنازع الزوجان في محاكم الأسرة في لندن، بعد هروب الأميرة هيا البالغة من العمر 45 إلى المملكة المتحدة في أبريل/نيسان 2019. وسعى محمد بن راشد ابتداء إلى استصدار أمر يجبر الطفلين على العودة إلى دبي، قبل أن يتنازل عن هذه المطلب في النهاية، بحسب ما قاله مكفارلين. 

قال القاضي، إن الشيخ البالغ من العمر 70 عاماً، مصمم على إعادة تأسيس"علاقة صالحة وطبيعية مع كل من الطفلين".

يمثل الحكم الصادر من قبل واحد من أرفع القضاة في بريطانيا، إحراجاً كبيراً للعائلة المالكة. ويضع علامات استفهام حول الحكم في دبي بعد أن قال محامي الأميرة تشارلز جيكي إن الشيخ وظف كامل قوة الدولة "للتهديد والتخويف والقمع وإساءة المعاملة". 

قال القاضي مكفارلين إنه يوافق بنسبة كثيرة على ادعاءات جيكي. وقال القاضي "بأخذ هذه المكتشفات معاً في الاعتبار، نرى مساراً مستمراً على مدار عقدين، يستخدم فيه الأب كل ما بحوزته من قوة وسلطة، إذا رآى ذلك ضرورياً لتحقيق أهدافه". 

ورغم أن الشيخ لم يباشر إجراءات التقاضي بنفسه حتى بعد دعوته لذلك من قبل القاضي، أجرى مكفارلين عملية لتقصي الحقائق قبل إصدار الحكم.  فيما قال الشيخ في تصريح له عبر محاميه "بوصفي رئيساً للحكومة، لم يكن بمقدوري المشاركة في عملة تقصي الحقائق التي أجرتها المحكمة، وأدى هذا إلى إصدار حكم لعملية تقصي الحقائق لا يروي حتمًا سوى جانب واحد من القصة".  ورفض محامو الأميرة هيا التعليق نيابة عنها. 

اقرأ/ي أيضًا: دبي.. جنّة "حريات" مزعومة لمن يلتزم الصمت فقط!

لم يثبت القاضي أكثر مزاعم الأميرة إثارة للضجة. فقد قالت الأميرة إن الشيخ محمد سعى لترتيب زواج بين إبنته الصغرى البالغة من العمر 11 عامًا، بولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.  كما لم يستجب المركز السعودي للتواصل الدولي مباشرة على طلب التعليق. 

قالت الأميرة إنها علمت من ضابط شرطة موثوق أن فردًا من عائلة الشيخ زار المملكة العربية السعودية في فبراير/شباط 2019 للحديث عن زواج. قال القاضي إن هذا الاتهام لا يعدو كونه "إشاعة". 

يمثل الحكم الصادر من قبل واحد من أرفع القضاة في بريطانيا، إحراجاً كبيراً للعائلة المالكة. ويضع علامات استفهام حول الحكم في دبي

بينما قال القاضي إن بنتين أكبر سناً من بنات الشيخ من زوجة أخرى، وهما الشيخة لطيفة والشيخة شمسة، احتجزتا في دبي. وصفت الأميرة هيا كيفية اختطاف الشيخة لطيفة البالغة من العمر 35 عاماً من قبل فريق قوات خاصة هندي في عرض البحر عام 2018. وهي مزاعم أيدها القاضي.  

إذ قالت الأميرة هيا إن علاقتها بالشيخ محمد تدهورت بعد محاولاتها مساعدة شمسة ولطيفة. وعلم الشيخ كذلك بعلاقة عاطفية جمعتها سابقًا بأحد حراسها الشخصيين، على حد قول القاضي. وأضافت إنها اكتشفت أن الشيخ محمد طلقها وفقاً للشريعة في فبراير/شباط عام 2019. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فردوس غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.. دبي ملاذًا للإجرام الدولي

كيف أصبحت دبي ملاذ عصابات تهريب الماس الإسرائيلية؟