ألمانيا: مشروع

ألمانيا: مشروع "سقف" الطرق السريعة بألواح شمسية لتوليد الطاقة النظيفة

Spiegel

الترا صوت- فريق الترجمة 

للطاقة الشمسية دور بالغ الأهمية في نجاح عمليات التحوّل نحو الطاقة النظيفة، لكن الإشكال الذي تواجهه بعض الدول في توليد الطاقة الشمسية هو نقص المساحات الصالحة لاستخدامها كمزارع للطاقة الشمسية، وتأثيرها المحتمل على المساحات التي يمكن أن تستخدم لأغراض أخرى كالزراعة. ولمواجهة هذا التحدي يطمح مشروع بحثي في المعهد النمساوي للتقنية (AIT) إلى التوصل إلى حل مذهل لتجاوز هذه المعضلة، عبر "سقف" الطرق السريعة بألواح شمسية.

هذا يعني أن السائقين على الطرق السريعة سيقودون مركباتهم تحت سقف طويل من الألواح الشمسية المنصوبة فوق الطريق. ويرى الباحثون الذي وضعوا التصور الأولي لهذا المشروع الرائد الجديد لتوليد الطاقة النظيفة في أوروبا والمموّل من ألمانيا والنمسا وسويسرا، أن استغلال الطرق السريعة لنصب ألواح شمسية فوقها يعد طريقة مثلى للاستفادة من مساحات مخصصة بالأصل للسيارات، حسب ما أفاد مارتن هاينريتش من معهد فراونهوفر لأنظمة الطاقة الشمسية.

ولاقت فكرة هذا المشروع تأييدًا من عدد من أبرز العاملين في هذا المجال، حيث قال مدير اختبارات شبكات الطرق في جامعة ميونيخ الألمانية إن فكرة المشروع تحمل إمكانات كبيرة للنجاح، فالشوارع في ألمانيا تشكّل 5 بالمئة من إجمالي مساحة البلاد، ومن الصائب التفكير في استغلالها في توليد الطاقة الكهربائية إضافة إلى وظيفتها الأساسية في النقل.


Speigel

وبحسب وزارة النقل الألمانية، يبلغ إجمالي مسافة الطرقات في ألمانيا 12،993 كم، من بينها 3،383 كم تشتمل على ستة مسارب أو أكثر، و9،610 كم لطرقات من أربعة مسارب. وبحسب التقديرات فإن إجمالي المساحة التي يمكن استغلالها للألواح الشمسية ستبلغ 337 كم مربع على الأقل، وهي مساحة كافية نظريًا على الأقل لتوليد 9،500 كليوواط/ساعة من الطاقة الكهربائية في العام.

 

المصدر: Spiegel

 

اقرأ/ي أيضًا: