21-ديسمبر-2021

صباح فخري (1933 - 2021)

فقد العالم العربي في عام 2021 الكثير من الفنّانين العرب، منهم من زيّن الشاشة بأدوارهم الجميلة، وأمتع المتابعين بمشاهد وأدوار بقيت محفورة بالذاكرة، وبعضهم أطرب أسماع الملايين، وبقيت أثارهم الموسيقية حاضرة رغم الغياب.

 لكل واحد من هؤلاء الفنانين والمطربين نتاج فني إبداعي خلفه للجمهور، ويعد بمثابة جعبة يغرف الجمهور منها مستمتعًا، وهنا سنحاول تسليط الضوء قدر الإمكان على أبرز الأسماء الذين رحلوا هذا العام، يشار إلى أن فيروس كورونا كان السبب الأبرز في غياب معظم هؤلاء الفنانين عن عالمنا.

1- الياس الرحباني

موسيقار وشاعر لبناني كتب ولحن أغاني لعمالقة الفن في العالم العربي. لحن حوالي 2500 معزوفة وأغنية عربية وغربية، وألف الموسيقى التصويرية للعديد من المسلسلات والأفلام السينمائية. تعاون إلياس الرحباني مع فيروز وصباح ووديع الصافي ونصري شمس وماجدة الرومي وجوليا بطرس. ولد في قرية إنطلياس عام 1938 وهو الأخ الثالث للثنائي الرحباني الشهير منصور وعاصي، وبدأ شغفه للموسيقى باكرًا من عمر العاشرة حيث درس النغم في الأكاديمية اللبنانية والمعهد الوطني للموسيقى. وافته المنية بتاريخ 4 كانون الثاني /يناير 2021 عن عمر ناهز 83 عامًا.

2- صباح فخري

المطرب والملحن صباح فخري، ولد في مدينة حلب بسوريا عام 1933، وكانت حلب في هذه الفترة من المدن العربية الزاخرة بالموسيقى الشرقية. التحق بمعهد حلب الموسيقي، ثم بعدها التحق بالمعهد الموسيقي الشرقي بدمشق وتخرج منه سنة 1948، ثم بعدها قام بدراسة الإيقاعات والصولفيج والموشحات والقصائد والعزف على العود، وتعلم كل هذا على يد أساتذة سوريين متميزين في الموسيقى العربية. وقد عمل في مجال الفن لمة تزيد عن 50 عامًا وحصل على شعبية كبيرة سيما في غناءه للقدود الحلبية، وعرف خلالها بصوته القوي وبطريقته الاستثنائية وتميز بفرادة أدائه. وقد أدخلت اليونسكو القدود الحلبية إلى لائحة التراث العالمي غير المادي حيث يعتبر الراحل كواحد من المطربين الذين ساهموا بنشر هذا التراث. وافته المنية بتاريخ الثاني من تشرين الثاني /نوفمبر من العام 2021 عن عمر 89 عامًا.

 

3- سمير غانم

ممثل مصري كوميدي. لمع اسمه على المسرح والشاشة المصرية والعربية حيث أضحك أجيال بكاملها بخفة دمه وأداءه الكوميدي الجميل، من مواليد عام 1937، وذاعت شهرته من خلال الأعمال الفنية لفرقة "ثلاثي أضواء المسرح" الكوميدية، وتمتعت هذه الفرقة التي كانت تضم الممثلين الكوميديين الضيف أحمد وجورج سيدهم بشعبية كبيرة في الستينيات من القرن العشرين، قبل أن يمضي في مسيرة حافلة امتدت إلى التلفزيون والمسرح والسينما. فارق سمير غانم الحياة في المستشفى بسبب تداعيات الإصابة بفيروس كورونا بتاريخ 20 آيار /مايو 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا: رحيل صباح فخري.. الصوت الذي أطلقته حلب

4- دلال عبد العزيز

زوجة الفنان سمير غانم، وقد أُعلن عن وفاتها بتاريخ 7 آب /أغسطس 2021 بعد إصابتهما بفيروس كورونا، وهي ممثلة مصرية من مواليد عام 1960، وكانت قد دخلت المجال الفني في السبعينات من القرن الماضي ببعض الأدوار الصغيرة منها دورها في مسلسل بنت "الأيام"، وكانت بدايتها الفعلية عندما قدمها الفنان نور الدمرداش على خشبة المسرح. شاركت الممثلة في العديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية والفوازير فاستطاعت بتلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز عن أدائها التمثيلي.

5- وحيد حامد

كاتب سيناريو مصري ولد عام 1944 عرف بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري. عمل مع عدد من المخرجين منهم سمير سيف وشريف عرفة وعاطف الطيب، وحازت أعماله على عدة جوائز ومنها جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما بدأ بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، وانتقل بعدها إلى التلفزيون والسينما حيث قدم عشرات الأفلام والمسلسلات، توفي بتاريخ الثاني من كانون الثاني /يناير من هذا العام.

6- زهير رمضان

ممثل سوري تخرج من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1983 وأصبح عضوًا في نقابة الفنانين السوريين ومن ثم رئيسها عام 2014. وكان له العديد من التصريحات السياسية والقرارات التي تسببت في إثارة الجدل في سوريا، وذلك عقب تسلمه رئاسة النقابة، كما لقي قبل وفاته انتقادات واسعة من السورين، بسبب إقصاءه العديد من الفنّانين، ومواقفه الداعمة للنظام السوري.

 قدم العديد من الأدوار الفنية الهامة والبارزة في تاريخ الدراما السورية، وكان من أبرزها دور أبو جودت رجل الشرطة الفاسد في مسلسل باب الحارة، وكذلك أداءه في مسلسل "ضيعة ضايعة" عن شخصية المختار البيسي، إضافة إلى سجل حافل من الأعمال الدرامية،  توفي بفعل التهاب رئوي حاد بتاريخ 17 تشرين الثاني /نوفمبر 2021 عن عمر ناهز 61 عامًا.

7- أحمد خليل

ممثل مصري توفي بتاريخ 9 تشرين الثاني /نوفمبر 2021 عن عمر ناهز 80 عامًا وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا. وقد نعاه نقيب الممثلين في مصر أشرف زكي بقوله "وداعًا أيها العملاق" بحسب ما نقلت بي بي سي. ولد عام 1941 ودرس التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1965، وعين معيدًا بالمعهد قبل أن يشارك في العديد من المسرحيات أبرزها: طالع الشجرة، ياسين وبهية، وحب تحت الحراسة. وشارك في العديد من الأعمال الدرامية التليفزيونية الدرامية التي وصلت إلى حوالي 200 عمل ومنها: سليمان الحلبي، حديث الصباح والمساء، زمن عماد الدين، امرأة من زمن الحب، الساقية تدور، هوانم جاردن سيتي وغيرها. كما شارك في بطولة العديد من الأفلام السينمائية منها إعدام بريء، كتيبة الإعدام، 3 وجوه للحب.

 

8- مشعل الخلف

ممثل ومخرج كويتي توفي بتاريخ 17 كانون الثاني /يناير من هذا العام عن عمر يناهز 48 عامًا، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا. شارك خلال مسيرته الطويلة في مجموعة كبيرة من الأعمال الدرامية والتي من أبزرها مسلسل "مصنع الرجال" الذي تم إنتاجه عام 2002. وشارك كذلك في مسلسل"الحريم" الذي تعاون فيه مع الفنانة حياة الفهد وتم إنتاجه عام 2003. وكما عمل أيضًا في تلفزيون الكويت كمخرج حيث قدم العديد من البرامج ومن بينها برنامج "ردة فعل" وبرنامج "صادوه". إضافة لمشاركته في مسرحيات عدة منها "قناص خيطان" ومسرحية "نهاية مخروش".

 

9- عبد الحكيم الطاهر

مخرج وممثل سوداني عرف بلقب "كابتن كابو" تيمنًا باسم شخصية أداها ولاقت رواجًا. ولعب ادوار عدة كما في العمدة سالم في مسلسل "مهمة خاصة جدًا"، ودور الشاويش حميدة في مسلسل "دكين" وشارك في مسلسل "سكة الخطر". ولد عام 1949 شمال السودان وبدأ حياته عاملًا في إحدى المصانع حيث تعرض لحادثة عمل بترت على إثرها أصابع يده.

تخرج من معهد الموسيقى والمسرح بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا عام 1982 ، ونال درجة الماجستير في الفنون من جامعة القاهرة عام 2000 ، وتبعها بالدكتوراه من جامعة السودان عام 2008 . ويعد الفنان عبد الحكيم الطاهر من رواد فكرة مسرح الصم في السودان حيث نال جائزة العرض المتفوق من مهرجان إسبانيا للصم عام 2003.

10- ريم غزالي

إحدى نجوم الفن الجديد في الجزائر. وهي من مواليد عام 1982. حصدت لقب ملكة جمال الجزائر عام 2004. ومن ثم برزت بشكل كبير من خلال المشاركة في الموسم الثالث من برنامج ستار أكاديمي عام 2005. وقد عرفت بجمالها وأداءها المميز في الدراما الجزائرية. وقدمت العديد من الأعمال السينمائية والدرامية في مشوارها الفني ومنها "المفتش الطاهر". وشاركت في برامج تلفزيونية عربية وجزائرية، ومن أشهرها "الواعرة"، والذي حقق نسبة مشاهدة عالية في منطقة المغرب العربي. وكما قدمت ألبومًا غنائيًا بعنوان "غرامو". توفيت بعد صراع ومعاناة طويلة مع مرض السرطان، وذلك بتاريخ 17 آذار /مارس 2021، عن عمر ناهز 38 عامًا.

اقرأ/ي أيضًا:

4 أسباب لاحتجابها.. هل سحب زياد فيروز من "مرح الرحابنة" إلى العدمية؟

صباح فخري.. حارس تراث حلب