16-أغسطس-2023
اللوحات (الترا صوت)

اللوحات (الترا صوت)

لليل مكانة خاصة لدى الشعراء والكتّاب والفنانين والرسامين أيضًا، إذ كُتبت حوله الكثير من القصائد، وكان بما ينطوي عليه ويُحيل إليه من مشاعر، موضوع الكثير من الأغاني الخالدة في ذاكرتنا، كما شغل حيزًا واسعًا من منجز فنانين تشكيليين عالميين كُثر قدّموا حوله أعمالًا فنية مميزة.

في هذه المقالة وقفة مع أشهر 8 لوحات اختار رساموها من الليل وأجوائه موضوعًا لها.


1- ليلة النجوم

تٌُعتبر لوحة "ليلة النجوم" واحدة من أشهر وأهم لوحات الرسام الهولندي فان غوخ (1853 – 1890) الذي رسمها عام 1889، وصوّر فيها مشهدًا ليليًا لبلدة سان ريمي دي بروفنس، جنوبي فرنسا، حيث كان يقيم في مصح نفسي رأى المشهد الذي رسمه في اللوحة من نافذته، لكنه رسمه نهار اليوم التالي معتمدًا على ذاكرته.


فان غوخ

2- ليلة مرصعة بالنجوم فوق نهر الرون

"ليلة مرصعة بالنجوم فوق نهر الرون" هي أيضًا من أشهر لوحات فان غوخ عمومًا، والليلية منها خصوصًا. رُسمت اللوحة عام 1888، وصوّر فيها الرسام الهولندي مشهدًا ليليًا لنهر الرون في بلدة سان ريمي دي بروفنس لعل أكثر ما يلفت الانتباه فيه هو أضواء المصابيح وانعكاساتها على سطح النهر.


فان غوخ

3- ضوء القمر

يُعد الرسام الأمريكي وينسلو هومر (1836 – 1919) واحدًا من أهم الرسامين الأمريكيين خلال القرن التاسع عشر، وأحد أشهر رسامي المشاهد الطبيعية في تاريخ الفن، خاصةً البحرية منها. ويتفق النقاد على أن لوحته "ضوء القمر" التي رسمها عام 1894، وصوّر فيها مشهدًا ليليًا فريدًا مميزًا تتقاسمه السماء والقمر والبحر، من أهم وأشهر لوحاته.


وينسلو هومر

4- ضوء القمر

رسم وينسلو هومر لوحة أخرى موضوعها الليل، وتحمل عنوان اللوحة السابقة "ضوء القمر"، عام 1874. وفيها، يظهر رجل وامرأة قبالة البحرة الذي ينعكس عليه ضوء القمر بطريقة ملفتة للانتباه، وهو أكثر ما يميز هذه اللوحة التي تُعد من أشهر لوحات الرسام الأمريكي.


وينسلو هومر

5- بوليفارد مونمارتر في الليل

يُعتبر الرسام الفرنسي كاميل بيسارو (1830 – 1903) من الآباء المؤسسين للمدرسة الانطباعية الفرنسية، وأحد أهم رسامي المشاهد الطبيعية أيضًا. رسم لوحته هذه "بوليفارد مونمارتر في الليل" في عام 1897، وصوّر فيها مشهدًا ليليًا لشارع مونمارتر الذي يُعد أحد أشهر شوارع العاصمة الفرنسية باريس وأكثرها صخبًا.


كاميل بيسارو

6- مشهد ثوران بركان جبل فيزوف

يُعد ثوران جبل بركان فيزوف في نابولي عام 79 ميلادي، أحد أكثر الكوارث الطبيعية تدميرًا في التاريخ الأوروبي، وقد اعتمد الرسام الفرنسي بيير جاك فولير (1729 – 1799) على شهادة بلينيوس الصغير الذي يُعتبر صاحب الرواية الوحيدة عن الحادثة، التي تداولها سكان نابولي لعقود طويلة في رسم لوحته هذه، التي صوّر فيها مشهد ثوران البركان في ليلة جميلة وهادئة يتشارك القمر ونيران البركان في إضاءتها.


بيير جاك فولير

7- The Meteor of 1860

يُعتبر الرسام الأمريكي فريتز إدوين تشرتش (1826 – 1900)، أحد أهم رسامي القرن التاسع عشر، ومن أوائل الرسامين الأمريكيين المتخصصين في رسم المناظر الطبيعية التي تمحورت حولها أعماله. وتُعد "The Meteor of 1860" التي رسمها في عام 1860، وصوّر فيها مشهد دخول نيزك الغلاف الجوي للأرض في أحد ليالي ذلك العام، واحدة من أكثر لوحاته شهرة.


فريتز إدوين تشرتش

8- River View by Moonlight

تمحورت أعمال الرسام الهولندي أيرت فان دير نير (1603 – 1677) حول المناظر الطبيعية والمشاهد الليلية التي برع في رسمها، وتُعتبر لوحته "River View by Moonlight" التي رسمها عام 1645، وصوّر فيها مشهدًا ليليًا لبلدة ريفية قرب نهر تُحيط به مجموعة من المزارع والأكواخ وطواحين الهواء، واحدة من أكثر لوحاته شهرة.


أيرت فان دير نير