15-مايو-2021

محطة وقود في كارولاينا الشمالية (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

أفادت وكالة الأسوشيتيد برس عن نقص في إمدادات المحروقات في المضخات من الجنوب الأمريكي وصولًا إلى واشنطن بسبب هجوم إلكتروني أدى إلى إغلاق أكبر خط أنابيب في البلاد. وأشار التقرير إلى أن مشغل خط الأنابيب وهي شركة Colonial Pipeline دفعت فدية قيمتها 5 ملايين دولار في شكل عملة مشفرة مقابل الحصول على مفتاح فك تشفير البرنامج المطلوب الخاص ببياناتها، وقالت الشركة أنه "تم استئناف عمليات ضخ المحروقات في جميع الأسواق، لكن الأمر سيستغرق عدة أيام للعودة إلى ما كانت عليه الأمور بشكل طبيعي".

بلغت قيمة الفدية المدفوعة لفك تشفير اختراق خط محروقات كولونيال بايب لاين 5 ملايين دولار

وأظهرت الأرقام أن 88% من المحطات نفد منها الوقود في واشنطن، و45% من محطات فيرجينيا بلا وقود، و39% من محطات ماريلاند بلا وقود، ونسبة 65% من محطات كارولاينا الشمالية بلا وقود أيضًا. ويمتد نظام خط الأنابيب من تكساس إلى نيو جيرسي ويبلغ طوله 5500 ميل، ويؤمن حوالي 45% من البنزين للمستهلكين على طول الساحل الشرقي، وينقل خط الأنابيب أكثر من 100 مليون جالون من المحروقات يوميًا من هيوستن إلى ميناء نيويورك.

اقرأ/ي أيضًا: تضامن واسع مع اللاعب محمد النني بعد الحملة ضده بسبب دعمه لفلسطين

وقد أدى توقف إمدادت المحروقات إلى أزمة واسعة حيث أغلقت المحطات أبوابها وختمت أنابيبها بشعار "خارج الخدمة"، كما أوقفت عدة مدارس التعليم الحضوري بسبب نقض الوقود للباصات، وكذلك أغلقت عدة مؤسسات أبوابها إلى حين توافر المحروقات في الأسواق من جديد، إضافة إلى خسائر مالية تكبدتها محطات الوقود والحكومة الأمريكية جراء تعطل حركة السوق وتراجع الاستهلاك. وقد تهافت الأمريكيون على محطات الوقود، في الوقت الذي حذرت فيه السلطات من مغبة تخزين البنزين بعد أن أصيبت امرأة بحروق شديدة جراء انفجار الوقود "الذي كانت تخزنه في صندوق السيارة" حسب ما جاء في بيان عمدة مقاطعة بيكنز.

وقال صاحب محطة وقود في فيرجينيا، ويدعي باري ريجر، ضمن تقرير متلفز "إن الشراء بسبب الهلع من فقدان المحروقات هو المشكلة"، وأضاف "ما حصل جنوني، وكأن هناك عاصفة ثلجية قادمة، والمحروقات صارت كالذهب هذه الأيام". أحد المواطنين الأمريكيين أشار بالقول "على الأرجح سنبدأ بالسير على الأقدام، وأنا محظوظ أني وجدت محطة لديها بنزين لأملئ سيارتي". شخص أخر يدعى لاري بيدكر قال "استخدمت أحد تطبيقات الهاتف لأعرف أي من المحطات لديها وقود وقد وجدت محطة واحدة فقط في كل المنطقة"، وأشار عدة أشخاص إلى أنهم بدأوا باستخدام سيارة واحدة فقط لكل أفراد الأسرة وكذلك التخفيف من الرحلات أو التنقل إلى حين حل المسألة.

في ذات السياق قال الرئيس العالمي لتحليلات النفط في شركة غلوبال بلاتس، ريتشارد جوسويك، إن محطات الوقود يجب أن تعود إلى وضعها الطبيعي الأسبوع المقبل إذا تمت إعادة تشغيل خط الأنابيب كما هو مخطط لها. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن إدارته ستحاول تعطيل قدرة المتسللين على العمل، وأشار إلى وجود نظام الخرق الإلكتروني في روسيا لكن دون أن يتهم الحكومة الروسية بالمسؤولية المباشرة عن الهجمات التي أصابت برامج شركة كولونيال بايب لاين. بينما يقول المسؤولون الأمريكيون بأن أجهزة الأمن الروسية تتسامح مع عصابات برامج الفدية، بحسب ما نقلت وكالة بلومبيرغ.

فيما أكد مكتب التحقيقات الفيدرالي في بيان أن منظمة Darkside ransomware كانت مسؤولة عن اختراق شبكات كولونيال بايب لاين. وتنشط المنظمة الإجرامية في أوروبا الشرقية. بينما لا يزال المسؤولون الفيدراليون يحاولون تحديد ما إذا كان يمكن لدولة أجنبية أن تتورط في الهجوم السيبراني. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة تغذي المطارات والطائرات بالوقود وتؤمن ما مقداره 90% من المحروقات للجيش الأمريكي، وهناك تحقيقات جارية على أعلى المستويات المخابراتية لتحديد الأسباب التي أدت إلى هذا الاختراق الإلكتروني، بحسب ما نقل موقع شبكة  abc.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وسوم التضامن مع فلسطين مستمرة و"يلا على الحدود" يتزامن مع تحركات في الأردن

ما قصة العفو عن معتقلين بموجب "قانون الجرائم الإلكترونية" في سوريا؟