10-نوفمبر-2022
من أعداد السلسلة

من أعداد السلسلة

هذه المساحة مخصصة، كل أربعاء، لأرشيف الثقافة والفن، لكل ما جرى في أزمنة سابقة من معارك أدبية وفنية وفكرية، ولكل ما دار من سجالات وأسئلة في مختلف المجالات، ولكل ما مثّل صدوره حدثًا سواء في الكتب أو المجلات أو الصحف، لكل ذلك كي نقول إن زمن الفن والفكر والأدب زمن واحد، مستمر دون انقطاع.


قدّمت "منشورات عويدات"، منذ تأسيسها في بيروت أواخر خمسينيات القرن الفائت، أعدادًا ضخمة من الكتب والترجمات المهمة التي جعلت منها واحدة من أبرز المؤسسات الفكرية، التي ساهمت في تزويد المكتبة العربية بعناوين مميزة في مختلف المجالات الفكرية والمعرفية.

تُعد السلسلة من أبرز سلاسل الكتب العربية سواءً لناحية نشاطها وغزارة إصداراتها، أو لنوعية العناوين التي زوّدت بها القارئ العربي

تُعتبر "منشورات عويدات" واحدة من أهم التجارب العربية في مجالي التأليف والترجمة، ويعود جزء كبير من أهميتها إلى سلسلتها الشهيرة "زدني علمًا" التي انطلقت مطلع الستينيات، وتُعد اليوم من أبرز سلاسل الكتب العربية سواءً لناحية نشاطها وغزارة إصداراتها، أو لنوعية العناوين التي زوّدت بها القارئ العربي خلال النصف الثاني من القرن الفائت.

اختار القائمون على السلسلة نشر كتب تغطي مجالات فكرية ومعرفية مختلفة شملت العلوم الاجتماعية، والإنسانية، واللغوية إلى جانب التاريخ، والسياسة، والثقافة، والفلسفة، والتربية، والبيئة، والاقتصاد، والعمران، والإعلام، والقانون، والعلوم الدينية والإدارية إضافةً إلى علم النفس. حيث صدر عنها مؤلفات عديدة تناولت قضايا ومسائل مختلفة ترتبط بالمجالات السابقة، مثل مفهوم السلطة السياسية، والماركسية، وما بعد الماركسية، وفلسفة العمل، والاستعارة والمجاز المرسل، واضطرابات اللغة، والعقد النفسية، وغيرها.

بعض أعداد السلسلة

بالإضافة إلى قضايا حقوق الإنسان، والوحدة والديمقراطية، والطبقات الاجتماعية، وتاريخ الدبلوماسية، وتاريخ الحضارة الأوروبية، وعلم الآثار، والخجل، وعلم نفس التربية، والحريات العامة، وفن تخطيط المدن، ونظرة المستشرقين إلى الإسلام، والمجتمع الصناعي، وصراع الطبقات، والدكتاتورية، وعلاقة المواطن بالدولة، والصراع الاقتصادي في العلاقات الدولية، وعلم النفس المدرسي.

صدر عن السلسلة أيضًا مجموعة كتب تسلط الضوء على آداب وتراث وحضارات بعض دول العالم، وأخرى مخصصة للإضاءة على الآداب العالمية والتعريف بها، مثل الأدب الإيطالي والألماني والأمريكي والسوفييتي والصيني وغيره. ناهيك عن المدارس والمذاهب الفنية، مثل الانطباعية والسورياليةوالتكعيبية.

صدر عن سلسلة "زدني علمًا" أعدادًا ضخمة من الكتب التي تغطي مجالات فكرية ومعرفية مختلفة

أما في الأدب والنقد الأدبي، فقد أصدرت عدة مؤلفات مهمة، منها: "دوستويفسكي: مقالات ومحاضرات" لأندريه جيد، و"النقد البنيوي للحكاية" لرولان بارت، و"سوسيولوجيا الأدب" لروبير إسكاربيت، و"دفاعًا عن الأدب" لكلود روى، و"بحوث في الرواية الجديدة" لميشال بوتور. بالإضافة إلى عدة كتب فنية مهمة، منها: "علم الجمال" لدني هويسمان، و"فلسفة الفن" لجان لاكوست، و"النقد الجمالي" لأندريه ريشار.

وإلى جانب ما سبق، خصص القائمون على السلسلة مجموعة من إصداراتها للإضاءة على حياة وفلسفة كبار الفلاسفة العالميين، مثل الفرنسي ميشيل دي مونتين، ومواطنه فولتير، والدنماركي سورين كيركغارد، والعلامة العربي يعقوب بن إسحاق الكندي، وغيرهم.