16-ديسمبر-2022
كأس العالم

"Getty" ماركوس تورام

على امتداد نسخ كأس العالم الماضية، شهدنا عديد الآباء والأبناء الذي مثّلوا منتخب بلادهم أو منتخبين مختلفين، أبرزهم الإيطالي باولو مالديني الذي شارك في أربع نسخ بين 1990 و2002، بعدما كان والده تشيزاري قد لعب في مونديال 1962، مع العلم أن الأب درّب الابن في مونديال 1998 بفرنسا.

كأس العالم
شيزاري وباولو مالديني

هناك أيضًا دييغو فورلان هدّاف وأفضل لاعب في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا مع منتخب الأورغواي، وهو ابن بابلو فورلان الذي شارك مع منتخب بلاده في مونديال 1974.

لو فازت فرنسا بكأس العالم 2022 سيصبح ماركوس تورام هو الوحيد الذي فاز بالبطولة كما فعل والده

تياغو ألكانتارا الذي لعب مع منتخب إسبانيا في مونديال 2018، هو برازيلي الأصل، والده هو النجم البرازيلي مازينيو المتوج بمونديال 1994 في الولايات المتحدّة. هذا جزء من لائحة طويلة للاعبين لعبوا في كأس العالم بعدما سبق لآبائهم المشاركة، تضم أيضًا المكسيكي تشيشاريتو، الفرنسي دجوركييف، الإسباني تشافي ألونسو وآخرين.

كأس العالم

في مونديال فيفا قطر 2022، لدينا أربعة لاعبين سبق لآبائهم المشاركة في كأس العالم. حارس منتخب الدانمارك كاسبر شمايكل الذي شارك أيضًا بمونديال 2018، هو ابن أسطورة الحراسة الدانماركية بيتر شمايكل نجم مانشستر يونايتد السابق، والذي سبق له تمثيل بلاده في مونديال 1998، وخرجوا من ربع النهائي على يد البرازيل. 

كأس العالم
ماركوس تورام 2022

تأهلت فرنسا إلى نهائي مونديال 1998 بعد الفوز على كرواتيا بهدفين سجلهما المدافع ليليان تورام، مقابل هدف للكروات، وهما الهدفان الوحيدان الدوليان له! ماركوس تورام ابن ليلان لاعب بروسيا مونشنجلادخ يمثّل منتخب الديوك اليوم في كأس العالم، وفيما لو فازت فرنسا بالنهائي على الأرجنتين، سيكون الوحيد في التاريخ الذي فاز هو ووالده بكأس العالم.

كأس العالم
ليليان تورام 1998

اللاعب الثالث هو الهولندي دالي  بليند، إبن داني بليند الذي مثّل الجيل الذهبي لهولندا بثلاث نسخ كأس بين 1986 و1994. يُذكر أن دالي لعب في مونديال 2014 بالبرازيل.

كأس العالم
دالي وداني بليند

ويبرز في منتخب الولايات المتحدة اللاعب الشاب جيوفاني رينا (19 سنة)، وهو ابن اللاعب كلاوديو رينا الذي مثل المنتخب الأميركي في ثلاث نسخ آخرها كان في ألمانيا 2006.

كأس العالم
كلاوديو ريينا في كأس العالم 2006

لا بد من الإشارة إلى أن مهاجم الولايات المتحدة تيموثي وياه، هو نجل أسطورة الكرة الإفريقية الليبيري جورج وياه، الفائز بالكرة الذهبية عام 1995، لكنه لم يشارك بأية نسخة مع بلاده التي لم يسبق لها التأهل. جورج وياه هو الرئيس الحالي لليبيريا، وقد تفاعل الشعب الليبيري بشكل كبير مع هدف ابن رئيسهم ضد ويلز.

كأس العالم
تيموثي وياه