15-ديسمبر-2022
كأس العالم

"Getty" هولندا الوحيدة التي لم تهزم في كأس العالم 2022 بل ودّعت بركلات الترجيح

ودّعت بعض المنتخبات مسابقة كأس العالم دون أن تتلقى أية هزيمة، من خلال تعادلها بجميع مبارياتها في دور المجموعات والخروج منه، أو عبر الخروج بالركلات الترجيحية في الأدوار الإقصائية، دون أي خسارة في دور المجموعات، باعتبار أن المباريات التي تذهب للركلات الترجيحية، يتمّ تدوينها في سجلات الفيفا في خانة التعادلات.

كأس العالم

وآخر ضيوف لائحة الشرف هذه هو المنتخب الهولندي في كأس العالم 2022،  لائحة الشرف التي تضمّ المنتخبات التي خرجت من كأس العالم دون أن تتعرض لخسارة، يتصدرّها بكل تأكيد المنتخب السويسري الذي خرج من ثمن مونديال 2006 في ألمانيا دون أن تتلقى أي هدف، وهو إنجاز لم يحققه أي منتخب آخر بتاريخ المونديال.

مونديال 1974: اسكوتلندا

في العالم 1974 أصبحت اسكتلندا أول منتخب يخرج من كأس العالم بدون أي خسارة، حيث فازت على زائير، وتعادلت مع البرازيل ويوغسلافيا، لتحتل المركز الثالث بفارق الأهداف خلف يوغسلافيا والبرازيل وتخرج من الدور الأول.

كأس العالم
اسكوتلندا وزائير 1974

مونديال 1978: البرازيل

حلّت البرازيل ثانيةً بمجموعتها في الدور الأول لمونديال 1978 خلف النمسا بعد فوز وتعادلين، ثم حلّت ثانية في الدور الثاني بفارق الأهداف خلف الأرجنتين، محقّقةً فوزًين وتعادل، لتودّع المسابقة بدون أية خسارة.

البرازيل
البرازيل والسويد 1978

مونديال 1982: الكاميرون وإنجلترا

للمرة الأولى يخرج منتخبان دون أن يتعرضا للهزيمة. المنتخب الإنجليزي تصدّر مجموعته بالدور الأول بالعلامة الكاملة، وتأهّل إلى الدور الثاني، حيث أوقعته القرعة إلى جانب إسبانيا وفرنسا، فتعادل في المباراتين ليحلّ ثانيًا خلف ألمانيا ويغادر البطولة.

كأس العالم
إنجلترا وفرنسا 1982

المنتخب الثاني هو الكاميرون الذي جمع ثلاث نقاط في الدور الأول، بالتعادل مع بولندا، إيطاليا، والبيرو، ليحلّ ثالثًا ويفشل بالتأهل.

مونديال 1986: البرازيل والمكسيك

خرجت البرازيل والمكسيك بالركلات الترجيحية في اليوم نفسه أمام فرنسا وألمانيا على التوالي ، من ربع نهائي مونديال 1986، دون أن تتلقيا أية خسارة.

كأس العالم

البرازيل تصدّرت مجموعتها في الدور الأول بالعلامة الكاملة، بعدما فازت على إسبانيا، إيرلندا الشمالية، والجزائر، ثم اكتسحت بولندا في ثمن النهائي، قبل أن تخسر بمباراة مثيرة أمام فرنسا بالركلات الترجيحية

في المقابل تصدّرت المكسيك مجموعتها التي ضمت الباراغواي، بلجيكا، والعراق، ثم هزمت بلغاريا في ثمن النهائي، لتصطدم بألمانيا في ربع النهائي، وتخرج بركلات الحظ.

مونديال 1990: إيطاليا

استضافت إيطاليا مونديال 1990، وعينها على تحقيق اللقب. حققت الفوز في جميع مبارياتها لتبلغ نصف النهائي، لكنها سقطت أمام الأرجنتين بالركلات الترجيحية، وودعت المسابقة وسط خيبة أنصارها.

مونديال 1998: إيطاليا وبلجيكا

خرجت إيطاليا من ثمن نهائي مونديال 1998 أمام فرنسا المضيفة بالركلات الترجيحية، دون تلقّي أي هزيمة، حيث تصدّرت مجموعتها في الدور الأول، وهزمت النرويج في ثمن النهائي، فيما خرجت بلجيكا من الدور الأول بعد ثلاث تعادلات مع هولندا، المكسيك وكوريا الجنوبية.

مونديال 2002 : إسبانيا وإيرلندا

للمرة الأولى يخرج فريقان من نسخة كأس عالم بدون أية خسارة، بالرغم من أنهما تواجها خلال النسخة نفسها، تأهلت إسبانيا وإيرلندا من دور المجموعات لمونديال 2002 بدون أن يتعرضا للهزيمة، فتواجها في ثمن النهائي حيث فازت إسبانيا بالركلات الترجيحية، لتعود وتخرج بالطريقة نفسها في دور ربع النهائي أمام كوريا الجنوبية المضيفة.

مونديال 2006 : سويسرا، فرنسا، الأرجنتين وإنجلترا

حدث استثنائي شهده مونديال 2006 في ألمانيا، حيث خرجت أربعة من المسابقة بالركلات الترجيحية، بدون أن تكون قد تلقت أية خسارة، هي الأرجنتين التي خرجت على يد ألمانيا المضيفة في ربع النهائي، إنجلترا التي خانتها الركلات الترجيحية مرة أخرى أمام البرتغال في الدور نفسه، فرنسا التي انهزمت في النهائي أمام إيطاليا بركلات الترجيح، إلا أن السابقة التاريخية تمثّلت بخروج المنتخب السويسري من الدور الثاني بدون أن يتلقى أي هدف في المباريات الأربعة التي خاضها، من بينها مباراة ثمن النهائي ضد أوكرانيا التي انتهت بالتعادل السلبي وفازت أوكرانيا بالركلات الترجيحية.

مونديال 2010 : نيوزيلندا

على الورق كانت نيوزيلندا مرشحة لأن تكون حصالة مجموعتها في مونديال 2010، بعدما أوقعتها القرعة إلى جانب إيطاليا، سلوفاكيا والباراغواي، لكنها نجحت بتحقيق ثلاثة تعادلات، احتلت من خلالها المركز الثالث متقدمة على إيطاليا بطلة العام، وخرجت مرفوعة الرأس في مشاركتها المونديالية الثانية.

مونديال 2014: هولندا وكوستاريكا

مرة أخرى يخرج فريقان من كأس العالم بدون أي هزيمة مع أنهما تواجها خلال النسخة، الحديث عن منتخب كوستاريكا الذي أبهر الجميع وتصدّر مجموعة حديدية تضم ثلاثة أبطال سابقين هم الأورغواي، إنجلترا وإيطاليا، قبل أن يخسر في ربع النهائي أمام هولندا بالركلات الترجيحية، الأخيرة وصلت إلى نصف النهائي بدون أية هزيمة، وخرجت أمام الأرجنتين بالركلات الترجيحية.

مونديال 2018 : إسبانيا والدانمارك

خرجت إسبانيا والدانمارك من ثمن نهائي مونديال 2018 بالركلات الترجيحية، على يد كرواتيا وروسيا تواليًا، بدون أن تتلقيا أية خسارة في دور المجموعات. 

مونديال 2022: هولندا

المنتخب الهولندي هو الوحيد في كأس العالم 2022 الي لم يتلقّ أي هزيمة، أنهى مرحلة المجموعات بانتصارين وتعادل، على كلّ من قطر والسنغال، والتعادل كان أمام الإكوادور، وفي ثمن النهائي تخطّت هولندا الولايات المتحدة، قبل أن تُهزم بربع النهائي أمام الأرجنتين بركلات الترجيح، لتصبح الوحيدة ضمن 32 فريقًا في البطولة، التي لم تتعرّض للهزيمة.