16-ديسمبر-2022
كأس العالم

"Getty" من مواجهة المغرب وكرواتيا في مرحلة المجموعات بكأس العالم 2022

سيتواجه منتخبا المغرب وكرواتيا في مباراة تحديد المركز الثالث مساء السبت على استاد خليفة الدولي، بعدما خسرا مباراتهما في نصف النهائي أمام فرنسا والأرجنتين تواليًا، ضمن بطولة كأس العالم 2022.

ألمانيا الأكثر تحقيقًا للمركز الثالث                                                 

الاتحاد الدولي لكرة القدم اعتمد نظام تحديد صاحب المركز الثالث، أو ما يعرف بالنهائي المصغر بين الخاسرين في نصف النهائي، ابتداءً من نسخة 1934 لمنح أحدهما فرصة الفوز بالميدالية البرونزية، أسوةً بالألعاب الأولمبية، مع العلم أن هذا النظام لا يتبّع في العديد من المسابقات القارية كاليورو وكوبا أميركا، كذلك لا توجد مباراة تحديد المركز الثالث في معظم مسابقات الأندية مثل الكؤوس المحلية ودوري الأبطال.

من بين أبطال العالم، فقط إسبانيا والأرجنتين لم تلعبا مواجهة تحديد المركزين الثالث والرابع

 ألمانيا هي أول منتخب يفوز بمباراة تحديد المركز الثالث بعدما هزمت النمسا في العام 1934، مع العلم أن الفيفا اختار منتخب الولايات المتحدة ليكون ثالث مونديال 1930 بناءً على أدائها في البطولة، على حساب الخاسر الثاني في نصف النهائي الآخر المنتخب اليوغسلافي.

كأس العالم
مواجهة تحديد المركز الثالث في 1998

يعدّ المنتخب الألماني الأكثر فوزًا بمباريات تحديد المركز الثالث بواقع أربع مرّات، آخرها كان في مونديال 2010 على حساب الأوروغواي. وعلى ذكر الأورغواي، فإن منتخب السيليستي هو أكثر المنتخبات خوضًا لمباريات تحديد المركز الثالث بدون الفوز بها ( ثلاث مرات).

كأس العالم
تحديد المركز الثالث في 2014

من بين جميع أبطال العالم السابقين والبالغ عددهم ثمانية، فقط إسبانيا والأرجنتين لم تلعبا مباراة تحديد المركز الثالث، مع العلم أن إسبانيا حلّت رابعة في مونديال 1950 في البرازيل، لكن في تلك البطولة اعتُمد نظام المجموعات في الدور النهائي للمرة الأولى والوحيدة بتاريخ كأس العالم.

من سيخلف بلجيكا؟

بالرغم من أن مباراة تحديد المركز الثالث لا تحظى بالكثير من الاهتمام الإعلامي والجماهيري، خاصةً وأنها تسبق النهائي الذي ينتظره الجميع، وهي المباراة التي لا يتمنى أي فريق المشاركة بها، لأن ذلك يعني أنه سيخسر المباراة نصف النهائية، فإن المواجهة هذه المرة سيكون لها وقع خاص، في ظل تواجد منتخب عربي وإفريقي فيها للمرة الأولى، حيث نجح منتخب المغرب بالوصول إلى المربع الذهبي بعد أداء أسطوري، وخسر أمام فرنسا بالرغم من أن أسود الأطلس قدّموا مباريات كبيرة أمام أبطال العالم، ومن المتوقع أن تملأ الجماهير المغربية والعربية استاد خليفة السبت، لمؤازرة أشرف حكيمي ورفاقه للصعود إلى المنصة للمرة الأولى بتاريخ العرب.

ألمانيا هي الأكثر فوزًا ، فازت بالمركز الثالث أربع مرّات، والأروغواي فشلت في الفوز بهذه المباراة في ثلاث مناسبات

في المقابل فإن كرواتيا التي سبق لها الوصول ثلاث مرات إلى دور نصف النهائي، كانت قد حقّقت المركز الثالث في مونديال 1998 في فرنسا متفوقّة على هولندا، وهي تسعى اليوم للحصول على الميدالية البرونزية للمرة الثانية، وهو إنجاز كبير بالنسبة لبلد فقير وصغير نال استقلاله مطلع تسعينيات القرن الماضي.

كأس العالم

تجدر الإشارة إلى أن الفائز في مباراة تحديد المركز الثالث لمونديال قطر، سيحصل على مكافأة مالية بقيمة 27 مليون دولار أمريكي، فيما سيحصل الخاسر فيها على 25، مع العلم أن مكافأة بطل العالم ستكون 42 مليون دولار، مقابل 30 مليون للوصيف. يُذكر أن بلجيكا حقّقت المركز الثالث في النسخة الماضية في روسيا بعدما هزمت إنجلترا 2-0.