08-مارس-2022

(Getty)

أعلن نجم المنتخب الهولندي السابق ( كلارنس سيدورف) اعتناقه الإسلام منذ أيام على حسابه في موقع (إنستغرام)، وكتب سيدورف الذي لعب لعدة فرق أوروبية شهيره مثل ريال مدريد الإسباني وميلان الإيطالي وأياكس الهولندي:

"أنا سعيد للغاية ويسعدني أن أنضم إلى جميع الإخوة والأخوات المسلملين في جميع أنحاء العالم وخاصة زوجتي صوفيا التي جعلتني أكثر تعمقًا في معاني الإسلام"، وأشار إلى أنه لم يغير اسمه بعد الإسلام، "لم أغير اسمي وسأواصل حمل اسمي الحالي الذي أعطاني إياه والدي، كلارنس سيدورف. أبعث بكل حبي لكل الناس في العالم ".

بإعلان إسلامه، انضم سيدورف إلى عدد من الرياضيين السابقين الذين اعتنقوا الدين الإسلامي، نتعرف على أبرزهم في هذا التقرير.

الأشهر: (كاسيوس كلاي) محمد علي كلاي

يعتبر الملاكم الأمريكي محمد علي كلاي من أشهر الرياضيين الذين أشهروا إسلامهم،  رغم أن هذا القرار تسبب له في كثير من المشاكل ، خاصة ً أنه تعرض للتمييز العنصري السائد في أمريكا. ولد كاسيوس كلاي جونيور عام 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي، وارتقى من هاوي ملاكمة إلى حاصل على الميدالية الذهبية الأولمبية عام 1960 وبطل للوزن الثقيل. اعتنق كلاي الإسلام عام 1964 وغير اسمه إلى محمد علي، اعتزل الملاكمة عام 1981 بعد مسيرة عظيمة تضمنت 57 فوزًا منها 37 بالضربة القاضية، تُوفي عام 2016 عن عمر يناهز 74 عامًا.



مايك تايسون

مايك تايسون هو بطل العالم السابق في الوزن الثقيل للملاكمة بلا منازع، حصل على  أحزمة البطولة الثلاثة الكبرى في الملاكمة. ربما تعلم أيضًا أنه قد تم استبعاده من المنافسات ذات مرة بسبب العضة الشهيرة لأذن منافسه إيفاندر هوليفيلد. لكن هل تعلم أن تايسون مسلم؟

وفقًا لصحيفة USA Today،  اعتنق تايسون الإسلام في التسعينيات. وقال إنه أدى مناسك الحج، واعتمر ذات مرة أثناء تواجده في مدينة مكة المكرمة.

 (فرانك ريبري) بلال ريبري

يُعد الفرنسي فرانك ريبري لاعب بايرن ميونخ السابق من أشهر الرياضيين الذين أعلنوا إسلامهم، اعتنق فرانك الإسلام في عام 2006 بُغية الزواج من الجزائرية وهيبة بلهامي، وغير اسمه إلى بلال.  ولد فرانك هنري ريبيري عام 1983 في بولوني سور مير بفرنسا. ظهرت موهبة كرة القدم لديه في سن السابعة، لذلك سجله والده في نادٍ محلي لكرة القدم.  ليصبح بعد ذلك أحد أبرز اللاعبين في تاريخ فرنسا. تُعد فترة ريبري في ناي بايرن ميونخ الألماني هي الفترة الأبرز في مسيرته الكروية، حيث حقق فرانك مع العملاق البافاري 23 لقب منهم 5 بطولات كأس ولقب لكأس العالم للأندية ولقب دوري أبطال أوروبا، وسبق لفرانك الفوز بلقب أفضل لاعب في الكرة الألمانية عام 2008 وأفضل لاعب فرنسي 3 مرات كما جاء ثالثاً في ترتيب جائزة الكرة الذهبية لعام 2013 خلفًا لكريستيانو رونالدو وميسي.

 

(فرناند لويس) كريم عبد الجبار

ولد فرناند لويس أسطورة كرة السلة الأمريكية وهداف الدوري الأمريكي لكرة السلة في مدينة نيويورك في أسرة مسيحية، و في سن الرابعة والعشرين اعتنق الإسلام وغير اسمه لـ كريم عبدالجبار، وقد صرح عبد الجبار للجزيرة عن أسباب اعتناقه الإسلام قائلاً:

"بالنسبة لمعظم الناس يعتبر التحول من دين إلى آخر مسألة خاصة تتطلب تدقيقًا شديدًا لضمير المرء. ولكن عندما تكون مشهورًا يصبح مشهدًا عامًا للمناقشة من قبل الجميع. وعندما تتحول إلى دين غير مألوف أو لا يحظى بشعبية، فإنه يدعو إلى انتقاد ذكاء المرء ووطنيته وعقله. لكن على الرغم من أنني أصبحت مسلمًا منذ أكثر من 40 عامًا ، إلا أنني ما زلت أدافع عن هذا الخيار. جزء من أسباب اعتناقي  للإسلام هو قبول مسؤولية سماحة هذا الدين، وقدرته على  التعايش مع الآخرين من خلال الاحترام المتبادل . لا يجب أن يعني العالم الواحد دينًا واحدًا، بل معتقدًا واحدًا فقط في العيش بسلام ".

 

(إيريك أبيدال) بلال أبيدال

ولد لاعب برشلونة الفرنسي السابق عام 1979 لعائلة مسيحية،  واعتنق الإسلام عام 2007 بعد زواجه من لاعبة جمباز جزائرية من أصل مسلم وأطلق على نفسه اسم بلال. كان يعرف زوجته منذ أن كان في التاسعة عشرة من عمره.  ولم يتحدث عنها معها لأن والدها منعه من التحدث إلىها، الأمر الذي لفت انتباهه وجعله يتعمق في معرفة الإسلام وكان سبب إسلامه لاحقًا.

(فريدريك كانوتيه)عمر كانوتيه

يعتقد الكثير أن مهاجم إشبيلية السابق كانوتيه ولد مسلماً،  لكن الحقيقة أنه ولد بدون دين الإسلام واعتنقه في سن العشرين عام 1999، رفض عمر  وضع إعلان لشركة قمار على قميصه، وهو ما عرّضه هذا للهجوم من قبل وسائل الإعلام الإسبانية، كما دفع هو أيضًا 700 ألف دولار لمنع هدم مسجد في إشبيلية.

برونو ميتسو ( عبد الكريم):

 اشتهر ميتسو  بعد قيادته منتخب السنغال لمونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان كما قادهم إلى ربع النهائي في البطولة ذاتها ، أعلن ميتسو إسلامه عام 2006 بعد زواجه من سنغالية مسلمة، وتولى لاحقًا تدريب منتخب الإمارات العربية المتحدة. توفي عام 2013 بعد إصابته بالسرطان.

(يوسف حنا) محمد يوسف:

لاعب كريكيت باكستاني شهير نشأ في أسرة مسيحية فقيرة في مدينة لاهور الباكستانية. كان يحب لعبة الكريكيت منذ طفولته وكان المسيحي الوحيد في فريق الكريكيت الوطني الباكستاني. في أغسطس 2005 اعتنق هو و زوجته وأولاده الإسلام.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بين المادية والروحانية.. علاقة الرياضة بالدين

كرة القدم وأمراض القلب.. متى ستتوقف اللعبة عن "سذاجتها"؟