07-أبريل-2024
كيفن دي بروين من أفضل لاعبي مانشستر سيتي

كيفن دي بروين من أفضل لاعبي مانشستر سيتي

يعتبر مانشستر سيتي من أقوى الأندية في العالم في السنوات الأخيرة، إن لم يكن أقواها على الإطلاق، وهو بالطبع أقوى أندية الدوري الإنجليزي، حيث نافس الفريق على كل ما هو ممكن من الألقاب، إلى أن نجح أخيرًا في تتويج ذلك، بالظفر بثلاثية تاريخية في موسم 2022-2023، ليصبح خامس فريق في العالم يفعل ذلك، بعد مانشستر يونايتد، وبرشلونة الذي فعلها مرتين، وإنتر ميلان، وبايرن ميونيخ.

وهو يسعى لتكرار هذا الإنجاز "الثلاثية التاريخية" في موسم 2023-2024، وما زال يسير بالاتجاه الصحيح نحو تحقيق ذلك، ليصبح النادي الوحيد في التاريخ، الذي يحقق الثلاثية التاريخية مرتين متتاليتين.

 

من هم أبرز لاعبي مانشستر سيتي؟

يقود مانشستر سيتي المدرب بيب غوارديولا، والملقب بالفيلسوف، والذي أضحى يملك تشكيلة قوية للغاية، يخشاها جميع المنافسين دون استثناء، فإن سألت أي فريق في العالم، سواء كان ريال مدريد أو بايرن ميونيخ أو برشلونة، أو حتى كان ليفربول أو آرسنال، لو سألتهم ما هو الفريق الذي لا يتمنون مواجهته، ستكون الإجابة على الفور: مانشستر سيتي.

العامل الأساسي لنجاح أي فريق، هو الانسجام بين اللاعبين، وهو ما نراه جليًا في مباريات مانشستر سيتي، فتشعر أن اللاعبين اندمجوا بالمنظومة، وكأنهم يلعبون سوية منذ 10 سنوات.

في الحقيقة يكمن الرعب في تشكيلة مانشستر سيتي بالتجانس الرهيب بين عناصر الفريق، وخدمتهم للمنظومة التي يعتمدها بيب غوارديولا، سواء من الناحيتين الدفاعية أو الهجومية، أو الاستحواذ على الكرة، ولا تخلو منظومة مانشستر سيتي من اللاعبين المهاريين الممتعين، والذين يهينون المنافسين بمهاراتهم الفردية، ناهيك عن القدرات على اللعب الجماعي، ما يجعلهم من أفضل الفرق دفاعًا، وأقواها هجومًا، وأكثرها متعة، وأقرب الفرق تحقيقًا لما قد يسمى "الكمال الكروي".

إيرلينغ هالاند أحد أفضل لاعبي مانشستر سيتي وأكثرهم رعبًا للمنافسين
إيرلينغ هالاند أحد أفضل لاعبي مانشستر سيتي وأكثرهم رعبًا للمنافسين

 

  • حراسة المرمى في مانشستر سيتي

مركز حراسة المرمى من أهم المراكز في أي فريق لكرة القدم، فما بالك بفريق مرعب كمانشستر سيتي.

إيدرسون مورايس
يعتمد مانشستر سيتي بشكل رئيسي على حارس المرمى البرازيلي إيدرسون مورايس، والذي تألق مع السيتيزينس في السنوات الست الماضية، حيث أتى من بنفيكا في عام 2017، ويعتبر من أغلى حراس العالم، ومن حينها فرض نفسه أساسيًا، وفاز بجائزة القفاز الذهبي كأكثر حارس حافظ على نظافة شباكه بالبريميرليغ، وفي حال إصابة إيدرسون، فهناك حارسان بديلان هما ستيفان أورتيغا وسكوت كارسون.

  • خط الدفاع

يحوي خط الدفاع في مانشستر سيتي تشكيلة من أقوى مدافعي العالم وأكثرهم خبرة، وهم من أغلى المدافعين في العالم.

كايل والكر
أحد أبرز نجوم منتخب إنجلترا في خط الدفاع، ومن أفضل الأظهرة في الجهة اليمنى بالعالم، حيث يمتاز بقدراته البدنية الهائلة، إضافة إلى سرعته الفائقة، وقدرته على التفوق البدني على أي منافس، وزد على ذلك مهاراته الهجومية، ومساهماته شبه الدائمة في الخطط الهجومية للفريق، ومساندته إياه بصناعته للأهداف، من خلال كراته العرضية المتقنة.

ناثان أكي

المدافع الدولي الهولندي، والذي أثبت قدراته في استيعاب الكم الهائل من التعليمات التي يطلبها مدرب بحجم بيب غوارديولا.

جون ستونز

المدافع الدولي الإنجليزي الصلب، والذي يتميز بقدرات بدنية عالية، ويعتبر عنصرًا مهمًا في منتخب إنجلترا ومانشستر سيتي.

مانويل أكانجي

المدافع السويسري الذي جلبه غوارديولا من بوروسيا دورتموند، أصبح من العناصر الأساسية لمانشستر سيتي، لقدرته الكبيرة على اللعب في أكثر من مركز حسب حاجة الفريق.

روبن دياز

أحد أفضل المدافعين في العالم، وصخرة دفاع المنتخب البرتغالي، يتميز بقدراته المميزة في مركز قلب الدفاع، ومهاراته العالية بالكرات الرأسية.

جوسكو غفارديول

المدافع الكرواتي الذي تميّز في كأس العالم 2022، أصبح من العناصر الأساسية لمانشستر سيتي، لما يملكه من قدرات بدنية هائلة، إضافة إلى موهبته في اللعب بأكثر من مركز.

ريكو لويس
المدافع الإنجليزي الشاب، أحد مواهب مانشستر سيتي ومفاجآته السارة، يملك مهارات مميزة تنبئ بمستقبل واعد.

سيرجيو غوميز

المدافع الإسباني لا يعتبر من عناصر غوارديولا الأساسية، لكن ضغط المباريات يضطر المدرب الإسباني لإشراكه في بعض الأحيان، وحينما يلعب سيرجيو غوميز تجد عنده الشخصية المميزة في أرض الملعب رغم صغر سنّه، وقلة مشاركاته.

  • خط الوسط

يحوي خط الوسط في مانشستر سيتي أمهر اللاعبين في العالم وأذكاهم، ولا يعتمد مانشستر سيتي في خط وسطه على لاعب بعينه أو لاعبين كحال معظم الأندية، بل يعتمد على المنظومة بشكل عام، فلو غاب لاعب ما بسبب الإصابة أو الإيقاف، أو حتى حضر بفترة تراجع بها مستواه، فستجد لاعبين آخرين سيعوضون ذلك.

كيفن دي بروين

أحد أهم لاعبي مانشستر سيتي، وأكثرهم مهارة وذكاءً، الساحر البلجيكي يستطيع إيجاد الحلول في أصعب الظروف، ويقدم التمريرات الحاسمة للمهاجمين على طبق من ذهب.

رودريغو هيرنانديز

الإسباني رودري من أهم لاعبي مانشستر سيتي ومنتخب إسبانيا، لاعب وسط شرس، يمتلك قدرات بدنية هائلة، ويصعب تجاوزه، إضافة إلى مهاراته العالية في التسديد من بعيد، ويدين له الفريق بالفوز في نهائي دوري أبطال أوروبا، عندما سجل هدف الانتصار الوحيد على إنتر ميلان.

بيرناردو سيلفا

أحد أفضل لاعبي مانشستر سيتي، وأكثرهم سرعة ومهارة، يملك قدرة عالية على المراوغات، ويصنع الفارق بتسجيله الأهداف أو تقديم تمريراته الحاسمة.

فيل فودين

موهبة منتخب إنجلترا، وأحد أفضل لاعبي الوسط الهدافين في العالم، يملك قدرة كبيرة على المراوغة والتحكم بالكرة، إضافة إلى سرعته في اتخاذ القرار الصحيح وتسجيل الأهداف.

ماتيو كوفاسيتش

لاعب الارتكاز الكرواتي المميز، والذي يمنع الماء والهواء عن مهاجمي الفريق المنافس، لديه قدرات كبيرة على اللعب في أكثر من مركز، ويملك خبرة اللعب في أقوى أندية العالم، فسبق أن توجب بدوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد وتشيلسي.

ماتيوس نونيز

اللاعب الإسباني ماتيوس نونيز يعتبر عنصرًا هامًا في تشكيلة غوارديولا، صحيحٌ أنه يبقى حبيس دكة البدلاء في العديد من المباريات، لكن ازدحام المباريات سيقضي مشاركته، وقد أثبت قدراته على الاندماج في الفريق خلال المرات التي لعب فيها.

أوسكار بوب

الدولي النرويجي الشاب، يعتبر من لاعبي مانشستر سيتي البدلاء، ولكن حينما يشارك في المباريات يظهر الفارق، ويثبت أنه سيكون له شأن كبير في مستقبل خط وسط الفريق.

  • خط الهجوم

أكثر ما يرعب المنافسين هو خط الهجوم القوي الذي يملكه مانشستر سيتي.

إيرلينغ هالاند

أصبح لفظ اسم إيرلينغ هالاند كافيًا لبث الرعب في قلوب المنافسين، هو القطعة التي كانت ناقصة في تشكيلة غواردويلا، المهاجم النرويجي حينما أتى لمانشستر سيتي الموسم الماضي، اكتسح أرقام الدوري الإنجليزي الممتاز القياسية بسجله التهديفي، وقاد الفريق لنيل الثلاثية التاريخية، إضافة لتتويجه بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي.

جوليان ألفاريز

اللاعب الأرجنتيني الشاب، كان محظوظًا لأنه حقق كل ما هو ممكن من الألقاب على الصعيدين الدولي والأندية، ويعتبر من أفضل مهاجمي العالم، إضافة إلى مهاراته العالية في الكرات الثابتة.
جاك غريليش

الجناح الإنجليزي المميز، والذي جلبه مانشستر سيتي قادمًا من أستون فيلا، يعتبر من أمهر اللاعبين الإنجليز، ورغم غيابه عن الكثير من المباريات بسبب الإصابة، إلا أنه كان يحدث الفارق حينما يدخل أرضية الميدان.

جيريمي دوكو

المهاجم البلجيكي الشاب، والذي جلبه غواردويلا من رين الفرنسي، فاجأ الجميع بمستواه العالي، وسرعة بديهته، ومهاراته المميزة في المراوغة والتسديد، ليمثّل إضافة بالغة للاعبي مانشستر سيتي خصوصًا في الشق الهجومي.

في استعراضنا لأبرز لاعبي مانشستر سيتي، نجد أن غوارديولا يمتلك تشكيلة مثالية ترعب كل المنافسين، وبإمكانها الفوز بكل ما هو ممكن من الألقاب، لكنّ العامل الأساسي لنجاح أي فريق، هو الانسجام بين اللاعبين، وهو ما نراه جليًا في مباريات مانشستر سيتي، فتشعر أن اللاعبين اندمجوا بالمنظومة، وكأنهم يلعبون سوية منذ عشر سنوات.