02-مايو-2024
لماذا يمنع حمل الباور بانك في الطائرة؟

(freepik) البطاريات الموجودة في أجهزة الباور بانك تشكل خطرًا على متن الطائرة

الباور بانك في الطائرة قد يشكل مصدر قلق فيما يتعلق بإجراءات السلامة عند الطيران، فمع زيادة استخدام الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الأخرى، ازدادت حاجة الناس إلى إبقائها مشحونة طوال اليوم خاصة عند التنقل والسفر، وقد كان الباور بانك الحل الأمثل للحفاظ على شحن تلك الأجهزة التي لا يدوم شحن بطارياتها طويلًا، وبما أن الباور بانك أداة مهمة جدًا عند السفر والترحال ويحتاجها العديد من الأشخاص لشحن أجهزتهم، فمن المنطقي أن يتساءلوا عما إذا كان بإمكانهم إحضار باور بانك على متن الطائرة، وإذا كان هذا الأمر مسموحًا، فكم عدد أجهزة الباور بانك التي يمكن حملها على الطائرة؟ في هذا المقال سنقدم تفاصيل أكثر حول منع الباور بانك في الطائرة.

تسمح معظم شركات الطيران بحمل الباور بانك في الأمتعة المحمولة في اليد وليس في حقائب الشحن

ما أسباب منع الباور بانك في الطائرة؟

تمنع بعض شركات الطيران اصطحاب المسافرين الباور بانك في الطائرة معهم؛ نظرًا لخوفهم من انفجارها ونشوب حريق في الطائرة، بينما يسمح البعض الآخر من شركات الطيران بإحضار الباور بانك في حقيبة السفر لكن ضمن قيود محددة، لذا يجب الحرص قبل السفر وحزم الأمتعة على الاطلاع على القوانين الخاصة بشركات الطيران المتعلقة بإحضار الباور بانك في السفر، إذ تختلف تلك القوانين من شركة طيران إلى أخرى، لذا فمن الضروري التحقق من تلك القوانين والإرشادات قبل السفر.

لكن عمومًا، تسمح معظم شركات الطيران بحمل الباور بانك في الأمتعة المحمولة في اليد وليس في حقائب الشحن، ويعود ذلك إلى الخوف من خطر اشتعال النيران في بطاريات الليثيوم أيون التي تستخدم عادة في صناعة الباور بانك، إذ إن تلك البطاريات لديها القدرة على الاشتعال السريع عند حدوث تماس كهربائي أو ارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي يشكل خطرًا كبيرًا على سلامة الطائرة والأمتعة والركاب.

تتطلب بعض شركات الطيران حمل أجهزة الباور بانك في الطائرة في عبواتها الأصلية أو تغطية أطرافها لمنع حدوث دوائر كهربائية قصيرة

قيود حمل الباور بانك في الطائرة

من المهم معرفة أن اصطحاب الباور بانك في الطائرة يعتمد على التقيد بالشروط الخاصة بشركات الطيران حوله، لذا سنعرض فيما يأتي تفاصيل حول قيود حمل الباور بانك في الطائرة:

  1. سعة الشحن لبنك الطاقة

يعد الحد الأقصى لسعة الشحن للباور بانك من العوامل الأساسية المحددة لإمكانية حمل الباور بانك في الطائرة أم لا، إذ تضع شركات الطيران قيودًا على حجم وسعة أجهزة الباور بانك المسموح بها على متن الطائرة، فمعظم شركات الطيران تقيد أجهزة الباور بانك بحد أقصى مقداره 100 واط في الساعة أو ما يعادل 27,000 مللي أمبير في الساعة، لذا يجب التحقق من أن الباور بانك يقع ضمن النطاق المسموح به في الطائرة لتجنب التعرض للمساءلة.

  1. التغليف

تتطلب بعض شركات الطيران حمل أجهزة الباور بانك في الطائرة في عبواتها الأصلية أو تغطية أطرافها لمنع حدوث دوائر كهربائية قصيرة، وبالتالي تعرضها لخطر الاشتعال على الطائرة، لذا ينصح بالتحقق من شركة الطيران قبل السفر تجنبًا للتعرض لأي متاعب عند نقاط التفتيش في المطار.

  1. الباور بانك المزود ببطارية الليثيوم أيون

لا تسمح بعض شركات الطيران بحمل بعض أنواع الباور بانك في الطائرة خاصة تلك المزودة ببطاريات الليثيوم أيون القابلة للإزالة، وينطبق ذلك على أجهزة الباور بانك التي يمكن تغيير بطارياتها أو استبدالها، إذ تفضل معظم شركات الطيران عادة أجهزة الباور بانك المزودة ببطاريات مدمجة؛ وذلك لتقليل مخاطر الحوادث المؤسفة على الطائرات في حالة استبدال البطارية أو التعامل معها بشكل غير صحيح.

  1. العدد المسموح به

تسمح العديد من شركات الطيران للمسافرين بحمل عدة أجهزة من الباور بانك في الطائرة ضمن الأمتعة المحمولة، إلا أن ذلك يعتمد على سعة الشحن لكل منها، والتي يجب أن يصل إلى 100 واط في الساعة أي ما يقارب 20,000 مللي أمبير في الساعة لكل بطارية كما ذكرنا سابقًا، فبعض الشركات تسمح بحمل اثنين فقط لكل مسافر، بينما تسمح شركات أخرى بحمل ما يصل إلى 20 باور بانك، وبالتالي يجب ملاحظة اختلاف القوانين من شركة طيران إلى أخرى، لذا يلزم التحقق من العدد المسموح به للباور بانك قبل السفر.

  1. الالتزام بإجراءات السلامة على الطائرة

يعد الالتزام بإجراءات السلامة من القيود الأساسية لحمل الباور بانك في الطائرة، وفيما يأتي أبرز تلك الإجراءات:

  • عدم الاحتفاظ بالباور بانك بجانب السوائل أو المعادن أو غيرها من المواد التي يمكن أن تسبب دوائر كهربائية قصيرة في الباور بانك، مما يزيد من مخاطر تعرضه للاشتعال.
  • حمل جهاز باور بانك مزود بميزات أمان مثل؛ الحماية من الدوائر الكهربائية القصيرة، والحماية من الحرارة الزائدة، والتحكم بدرجات الحرارة وغيرها من الميزات.
  • التأكد من أن الباور بانك من من علامة تجارية مشهورة، إذ تتبع العلامات التجارية المشهورة إرشادات تصنيع أكثر صرامة فيما يتعلق بميزات الأمان والجودة.
  • حمل باور بانك مزود بجميع المنافذ التي تدعمها الأجهزة الإلكترونية التي يحملها المسافر في حقيبته أثناء السفر.
  • التحقق مما إذا كان الباور بانك مشحونًا بالكامل أم لا، فإذا لم يكن كذلك، فيجب شحنه حتى 100% قبل السفر.
  • حماية الباور بانك من التلف أو الأضرار المادية الناتجة عن تشغيله عن طريق الخطأ، أو سحقه من خلال وضعه في الجيب الخلفي والجلوس عليه.
  • تجنب لمس الموصلات الخاصة بالباور بانك والتي تخرج منها الطاقة الأجسام المعدنية؛ كالمفاتيح أو العملات المعدنية أو البطاريات الأخرى؛ لأن ذلك سيؤدي إلى إنشاء دائرة كهربائية تؤدي إلى نشوب حريق أو انفجار، إذ إن بطاريات الليثيوم أيون المزودة للباور بانك يمكن أن تشتعل فيها النيران في حال تلفها.

يحتاج بعض المسافرين إلى إبقاء بطاريات هواتفهم مشحونة طوال الرحلة للبقاء على اتصال بشبكة الإنترنت ومع الآخرين

ما أهمية حمل الباور بانك في الطائرة؟

يحتاج الكثير من المسافرين إلى حمل الباور بانك في الطائرة لحاجتهم إلى إبقاء هواتفهم وأجهزتهم الإلكترونية الأخرى مشحونة، وذلك لعدد من الأسباب، ومن أبرزها ما يأتي:

  • الحفاظ على شحن الهاتف المحمول:

يحتاج بعض المسافرين إلى إبقاء بطاريات هواتفهم مشحونة طوال الرحلة للبقاء على اتصال بشبكة الإنترنت ومع الآخرين من أقاربهم وأصدقائهم، وذلك لضمان إمكانية الوصول إلى تفاصيل الرحلة، بالإضافة إلى الحصول على أي وثائق مهمة للسفر ومخزنة على الهاتف المحمول.

  • التغلب على الملل:

تعد الرحلات الطويلة على متن الطائرة مرهقة ومملة للغاية، وبالتالي يمكن أن يساعد وجود الباور بانك على تشغيل الأجهزة الإلكترونية الترفيهية لقراءة الكتب أو مشاهدة الأفلام أو غيرها.

  • الالتزام المهني:

إذا كان المسافر مرتبطًا بعمل معين أثناء رحلته، فلا بد من إبقاء أجهزته الإلكترونية مشحونة ومشغلة طوال الوقت، ولا يمكن ذلك دون استخدام مصدر طاقة إضافي، إذ يمكنه من خلال الباور بانك شحن الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) أو الجهاز اللوحي الخاص للعمل، خاصة وأن معظم شركات الطيران توفر خدمة الواي فاي على الطائرة، والتي تمكن المسافرين من أداء أعمالهم.

 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن البطاريات الموجودة في أجهزة الباور بانك يمكن أن تلحق الضرر بأي شخص على متن الطائرة التي تحلق على ارتفاع آلاف الأقدام عن سطح الأرض، وبالتالي يمكن أن يؤدي انفجارها إلى نشوب حرائق تعرض حياة الآخرين للخطر، لذا يجب الحرص على تجنب حمل الباور بانك في الطائرة قدر الإمكان من أجل سلامة المسافر نفسه وسلامة المسافرين الآخرين.