25-أبريل-2024
تحميل لوحة مفاتيح للأندرويد

(freepik) هناك عدة طرق لتحميل لوحة مفاتيح للأندرويد

تحميل لوحة مفاتيح للأندرويد ليس بالأمر الصعب، فقد لا يفضل العديد من الأشخاص استخدام لوحة المفاتيح الافتراضية التي تكون مثبتة على أجهزة الأندرويد، فيرغبون في استخدام لوحات مفاتيح جديدة ذات ميزات مختلفة، لذا فقد أتاح نظام الأندرويد إمكانية تحميل لوحة مفاتيح جديدة وجعلها تحل مكان اللوحة الافتراضية، وذلك من خلال تحميلها من المتجر الخاص بجهاز الأندرويد، إذ تتميز تلك الأجهزة بأنها قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة، لذا يمكن تبديل العديد من الخصائص فيها بسهولة كبيرة، وبالتالي يمكن إضافة لوحة مفاتيح جديدة واستخدامها ببضع نقرات فقط، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول كيفية تحميل لوحة مفاتيح للأندرويد.
 

كيف يمكن تحميل لوحة مفاتيح للأندرويد؟

يمكن تحميل لوحة مفاتيح للأندرويد بسهولة كبيرة وذلك عبر اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. الانتقال إلى التطبيق الخاص بمتجر جوجل على جهاز الأندرويد (Google Play).
  2. البحث عن لوحة المفاتيح المطلوبة وذلك عبر كتابة اسمها في شريط البحث الخاص بمتجر جوجل على جهاز الأندرويد، أو عبر إدخال مصطلح بحث ذي صلة بلوحة المفاتيح المطلوبة.
  3. تحديد تطبيق لوحة المفاتيح المطلوب من خلال النقر عليه.
  4. النقر فوق خيار (تثبيت) أو (Install) عند التأكد من اختيار لوحة المفاتيح المطلوبة.
  5. بعد اكتمال تحميل لوحة المفاتيح للأندرويد، يجب النقر على خيار (فتح) أو (Open) لفتح تطبيق لوحة المفاتيح الجديد.
  6. اتباع الخطوات المطلوبة من التطبيق لإكمال تحميل لوحة المفاتيح للأندرويد.
  7. فتح تطبيق الإعدادات (Settings) على الجهاز المحمول الذي يعمل بنظام الأندرويد، ويمكن العثور عليه من خلال سحب الشاشة الرئيسية للأعلى وتصفح قائمة التطبيقات المثبتة على الهاتف إلى حين الوصول إلى تطبيق الإعدادات الذي يكون على شكل ترس.
  8. الضغط على خيار الإدارة العامة (General management) في تطبيق الإعدادات.
  9. الضغط على خيار اللغة والإدخال (Language and input)، ومن ثم النقر على خيار لوحة المفاتيح الافتراضية (Default keyboard).
  10. الضغط على اسم لوحة المفاتيح الذي يريد المستخدم جعلها الافتراضية على هاتفه ليتمكن من استخدامها، وهي لوحة المفاتيح التي حملها في الخطوات السابقة، إذ ستظهر جميع لوحات المفاتيح المتاحة على هاتف الأندرويد في قائمة ذات تعداد نقطي.
  11. اختبار لوحة المفاتيح الجديدة وذلك من خلال فتح أحد تطبيقات المراسلة وكتابة رسالة من خلالها إلى أحد الأصدقاء.

طريقة تغيير لوحة المفاتيح الافتراضية على الأندرويد قد تختلف على الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل Android 12

كيف يمكن تغيير لوحة المفاتيح الافتراضية على الأندرويد؟

بعد أن تعرفنا على كيفية تحميل لوحة مفاتيح للأندرويد، فقد يرغب بعض المستخدمين في استخدام لوحات المفاتيح المتاحة على الهاتف نفسه دون الحاجة إلى تحميل لوحة مفاتيح جديدة، وبالتالي يمكن تغيير لوحة المفاتيح الافتراضية على الأندرويد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الطريقة الأولى

وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الضغط على تطبيق الإعدادات (Settings) الخاص بجهاز الأندرويد والذي يكون على شكل ترس، إذ يمكن إيجاده ضمن قائمة التطبيقات الخاصة بالهاتف.
  2. الضغط على خيار إعدادات النظام (System settings)، ومن ثم اختيار لوحة المفاتيح وطريقة الإدخال (Keyboard and input method).
  3. الضغط على خيار لوحة المفاتيح الحالية (Current keyboard) لتغيير لوحة المفاتيح الافتراضية على جهاز الأندرويد واختيار لوحة المفاتيح التي يريدها المستخدم.

وتجدر الإشارة إلى أن طريقة تغيير لوحة المفاتيح الافتراضية على الأندرويد قد تختلف على الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل Android 12، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. فتح تطبيق الإعدادات (Settings).
  2. النقر على خيار الإدارة العامة (General management) في تطبيق الإعدادات.
  3. النقر على خيار قائمة لوحة المفاتيح والإعدادات الافتراضية (Keyboard list and default)، ومن ثم الضغط على خيار لوحة المفاتيح الافتراضية (Default keyboard) وتغييرها.
  • الطريقة الثانية

يمكن تغيير لوحة المفاتيح الافتراضية على أجهزة الأندرويد أثناء الكتابة، وذلك من خلال الضغط على أيقونة لوحة المفاتيح الموجودة أسفل يسار أو يمين لوحة المفاتيح لإظهار القائمة التي يمكن من خلالها اختيار طريقة الإدخال، وإذا كان المستخدم لا يمكنه رؤية هذا الرمز، فيمكنه الضغط لفترة طويلة على شريط المسافة في لوحة المفاتيح المستخدمة في بعض الهواتف وستظهر له القائمة الخاصة بلوحات المفاتيح المتاحة على الجهاز، بحيث يمكنه اختيار اللوحة التي يريد استخدامها.

على عكس الهواتف الذكية التي تعمل بنظام iOS، فإنه يمكن للمستخدم تحميل لوحة مفاتيح للأندرويد واستخدامها دون عوائق

ما خيارات لوحات المفاتيح المتاحة على أجهزة الأندرويد؟

على عكس الهواتف الذكية التي تعمل بنظام iOS، فإنه يمكن للمستخدم تحميل لوحة مفاتيح للأندرويد واستخدامها دون عوائق، إذ عندما يغير المستخدم لوحة المفاتيح الافتراضية على هاتفه، فإن النظام يطبق هذا التغيير على الجهاز بالكامل، لكن تجدر الإشارة إلى ضرورة الحذر عند تحميل لوحة مفاتيح للأندرويد من خلال التطبيقات المتاحة في متجر جوجل، إذ يمكن أن تكون وسيلة للقراصنة لاختراق الهاتف من خلالها مما يعرض بيانات المستخدم للخطر، لذا يجب اختيار تطبيقات لوحات المفاتيح الموثوقة والمعروفة، وعدم المجازفة بتحميل لوحات مفاتيح من مصادر غير موثوقة، وفيما يأتي توضيح لخيارات لوحات المفاتيح المتاحة على أجهزة الأندرويد:

  1. لوحة مفاتيح (Gboard)

تعد لوحة مفاتيح (Gboard) من أفضل لوحات المفاتيح المتاحة على أجهزة الأندرويد من حيث المظهر، كما تعد لوحة المفاتيح الافتراضية على معظم الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، وقد حدثت جوجل لوحة المفاتيح تلك في عام 2021م بدرجة كبيرة، واستمرت في تحديثها على مر السنوات، وتتميز لوحة المفاتيح تلك بأنها تساعد على مزامنة البيانات عبر الأجهزة ومع حساب جوجل الخاص بالمستخدم؛ كالكلمات الجديدة التي تعلمها، كما أنها تتميز بعديد من الإضافات؛ كدعم الملصقات، وملفات GIF، وترجمة جوجل، ووضع اليد الواحدة.

ويمكن تحميل لوحة مفاتيح (Gboard) إذا لم تكن مثبتة على بعض هواتف الأندرويد من خلال الرابط التالي (اضغط هنا).

  1. لوحة مفاتيح (Microsoft SwiftKey)

تعد لوحة مفاتيح (Microsoft SwiftKey) من بين الخيارات الشائعة للعديد من مستخدمي أجهزة الأندرويد نظرًا لميزاتها الرائعة، إذ إنها معروفة بقدرتها على التنبؤ بالكلمات التالية التي يود المستخدم كتابتها، بالإضافة إلى وجود حافظة متطورة للكلمات، وتكامل مع مترجم مايكروسوفت، كما تتوفر فيها خيارات متنوعة للخط، وتكامل الذكاء الاصطناعي مع تطبيق Bing Chat.

ويمكن تحميل لوحة مفاتيح (Microsoft SwiftKey) إذا لم تكن مثبتة على بعض هواتف الأندرويد من خلال الرابط التالي (اضغط هنا).

  1. لوحة مفاتيح (Grammarly)

تتميز لوحة مفاتيح (Grammarly) بفحص النصوص التي يدخلها المستخدم وتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية فيها، وبالتالي فهي لوحة مفاتيح مميزة ومفيدة لأولئك الذين يستخدمون أجهزة الأندرويد الخاصة بهم للعمل، بحيث يمكنهم التخلص من الأخطاء الإملائية والنحوية في نصوصهم دون أن يتعرضوا لأي نوع من الإحراج.

ويمكن تحميل لوحة مفاتيح (Grammarly) إذا لم تكن مثبتة على بعض هواتف الأندرويد من خلال الرابط التالي (اضغط هنا).

 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن تحميل كيبوردات للأندرويد قد يكون مهمًا للبعض، خاصة وأن لوحة المفاتيح الافتراضية على تلك الأجهزة قد يكون فيها بعض المشكلات مما يجعلها الخيار الأضعف من بين لوحات المفاتيح الأخرى، فقد تعاني لوحة المفاتيح تلك من مشكلات في التنبؤ بالكلمات بطريقة غير ذكية، كما قد لا يكون لديها استجابة جيدة للمس، وبالتالي قد يجد المستخدم أن تغيير لوحة المفاتيح الافتراضية من خلال لوحات المفاتيح الأخرى المتاحة على الهاتف أو تحميل تطبيق جديد للوحة المفاتيح قد يكون ذا أهمية كبيرة بالنسبة له، خاصة للأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم كثيرًا في كتابة النصوص أو الرسائل.