25-أبريل-2024
حجب المواقع من المتصفح لأجهزة الآندرويد

(freepik) طرق حجب المواقع من المتصفح لأجهزة الأندرويد

طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للأندرويد أو على غيره من المتصفحات التي يمكن استخدامها على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد طريقة سهلة وبسيطة، فكل ما على المستخدم فعله هو اتباع خطوات بسيطة لحظر المواقع التي لا يرغب بالوصول إليها عن الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي الخاص به، فمع وجود ما يقارب 2 مليار موقع على الإنترنت، فليس جميع تلك المواقع مناسبة أو آمنة للجميع وخاصة الأطفال، فبعض المواقع تنشر موادًا إباحية، وأخرى تنشر معلومات مضللة، وثالثة يمكن أن يسبب الدخول إليها في سرقة البيانات الخاصة بالمستخدم أو التعرض لهجمات البرامج الضارة، لذا يجب الحرص على حجب تلك المواقع تجنبًا للتعرض لتلك المخاطر، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للأندرويد ولغيره من المتصفحات.

 

طرق حجب المواقع من المتصفح لأجهزة الآندرويد

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها حجب المواقع غير المرغوبة من المتصفح لأجهزة الأندرويد، وفيما يأتي طريقة ذلك على متصفح جوجل كروم وعلى المتصفحات الأخرى:

طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للأندرويد

تعد طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للأندرويد سهلة وبسيطة، ويوجد عدة طرق لذلك وفيما يأتي أبرزها:

  • استخدام تطبيق لحظر المواقع

يعد حظر المواقع على أجهزة الأندرويد مشابه لحظرها على أجهزة الحاسوب، إذ يمكن استخدام تطبيق خاص بحظر المواقع مثل؛ BlockSite، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. فتح متجر جوجل (Google Play) على جهاز الأندرويد، والبحث عن أداة حظر المواقع مثل؛ BlockSite، وتثبيتها على الجهاز من خلال الضغط على خيار تحميل (Install).
  2. فتح التطبيق بعد تثبيته على جهاز الأندرويد واتباع الخطوات الموجودة عليه، والسماح له بالوصول إلى إعدادات الخصوصية التي يحتاج إلى استخدامها على الجهاز.
  3. الضغط على خيار + إنشاء (Create+) لإضافة موقع الويب الذي يرغب المستخدم بحظره.
  4. إدخال الكلمة الرئيسية أو اسم الموقع أو عنوان URL الخاص بموقع الويب الذي يريد المستخدم حظره.
  5. الضغط على خيار تم (Done) وحينها سيتم حظر التطبيق أو الموقع.
  • تفعيل وضع البحث الآمن على جوجل كروم

تعد طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للأندرويد عبر تفعيل ميزة البحث الآمن الخاص بكروم من الطرق الفعالة لحجب المواقع غير المرغوب فيها، ويمكن تفعيل تلك الخاصية على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. فتح تطبيق جوجل على الهاتف.
  2. النقر على أيقونة الإعدادات (Settings) الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى من التطبيق.
  3. النقر على خيار الخصوصية والأمان (Privacy & Safety).
  4. النقر على خيار البحث الآمن (SafeSearch)، ومن ثم اختيار أداة الترشيح (Filter)، وعندها ستحظر المواقع غير المرغوبة على متصفح جوجل كروم فقط وليس على جميع المتصفحات المستخدمة على هاتف الأندرويد.
  • استخدام أدوات الرقابة الأبوية

تعد طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للأندرويد عبر استخدام أدوات الرقابة الأبوية من الطرق الفعالة، إذ تحوي العديد من الأجهزة والبرامج الحديثة على إعدادات تسمح للأبوين بتقييد وصول أبنائهم إلى ميزات معينة وحظر مواقع الويب على جوجل كروم، وبالتالي تعد تلك الطريقة رائعة للتحكم في المواقع التي يمكن للأطفال الوصول إليها، ولتقليل مقدار الوقت الذي يقضونه على أجهزتهم، وفيما يأتي خطوات تطبيق تلك الطريقة على أجهزة الأندرويد:

  1. تحميل تطبيق (Google Family Link) على جهاز الأندرويد وذلك من خلال متجر جوجل.
  2. التوجه إلى قائمة الإعدادات (Settings) لوضع قيود على المحتوى المعروض في متصفح جوجل كروم.
  3. من خيار إدارة الموقع (Manage sites)، الضغط على خيار الموافق عليه (Approved)، أو خيار المحظور (Blocked).
  4. تحديد خيار إضافة موقع ويب (Add a website)، وإضافة موقع الويب الذي يرغب المستخدم بحظره، ومن ثم إغلاق النافذة عبر الضغط على زر الإغلاق في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة.

حجب المواقع من المتصفح لأجهزة الأندرويد عبر استخدام تطبيق أمان من الطرق الفعالة للتخلص من المواقع غير المرغوبة

طريقة حجب المواقع من المتصفحات الأخرى للأندرويد

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها حجب المواقع من المتصفحات المختلفة للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، سواء أكانت هواتف ذكية أو أجهزة لوحية، وفيما يأتي أبرز تلك الطرق:

  • استخدام تطبيق الأمان

تعد طريقة حجب المواقع من المتصفح لأجهزة الأندرويد عبر استخدام تطبيق أمان من الطرق الفعالة للتخلص من المواقع غير المرغوبة، كما أنه يوفر حماية ضد الفيروسات والبرامج الضارة والمحتويات غير المرغوبة، فعلى سبيل المثال؛ يمكن تحميل تطبيق (Mobile Security and Antivirus) الذي يوفر الحماية لجهاز الأندرويد، كما أنه يحظر مواقع الويب غير المرغوب فيها، وذلك عبر استخدام أدوات الرقابة الأبوية، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. التمرير لأسفل على الصفحة الرئيسية لتطبيق Mobile Security، ثم النقر فوق خيار أدوات الرقابة الأبوية (Parental Controls).
  2. إنشاء رقم التعريف الشخصي (PIN) أو كلمة المرور.
  3. الضغط على خيار فلترة مواقع الويب (Website Filter).
  4. الضغط على مفتاح التبديل الموجود بجانب عامل التصفية لموقع الويب لتشغيله.
  5. اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة لمنح التطبيق الأذونات المناسبة التي يحتاجها لمتابعة عمله.
  6. الضغط على القائمة المحظورة (Blocked List).
  7. النقر على خيار إضافة (Add).
  8. إدخال الاسم وعنوان URL لموقع الويب غير المرغوب فيه، ومن ثم الضغط على خيار حفظ (Save)، لإضافة موقع الويب إلى القائمة المحظورة.
  • استخدام جدار الحماية (Firewall)

تعد طريقة حجب المواقع من المتصفح لأجهزة الأندرويد عبر استخدام جدران الحماية من الطرق الرائعة لذلك، إذ تراقب تلك الجدران الوصول إلى المواقع وتساعد على حظر البيانات غير المرغوبة، ويمكن استخدام تطبيق (Rethink by Celzero) كجدار حماية لحظر المواقع وحماية جميع التطبيقات على جهاز الأندرويد، ويمكن استخدام هذا التطبيق لحظر المواقع من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الضغط على خيار تهيئة (Configure) الموجود في الجزء السفلي من التطبيق، ومن ثم اختيار جدار الحماية (Firewall).
  2. الضغط على خيار (IP & Port rules).
  3. الضغط على إشارة + في قسم (Domain rules).
  4. كتابة عنوان URL في أحد المربعات، ومن ثم الضغط على خيار حظر (Block)، والضغط على خيار حسنًا (Okay)، وبذلك يتم حظر المواقع غير المرغوبة باستخدام جدار الحماية.

تعد خدمة OpenDNS من أفضل الطرق لحجب المواقع من المتصفح لأجهزة الأندرويد، إذ توفر تلك الخدمة تصفية موثوقة للمحتوى

  • استخدام خدمة OpenDNS

تعد خدمة OpenDNS من أفضل الطرق لحجب المواقع من المتصفح لأجهزة الأندرويد، إذ توفر تلك الخدمة تصفية موثوقة للمحتوى، وحتى الأشخاص صغار السن الذين لديهم معرفة بالتكنولوجيا سيواجهون صعوبة في العثور على حل بديل، وتعمل تلك الخدمة افتراضيًا عند الاتصال بشبكة الواي فاي، وبالتالي ستقوم تلقائيًا بتصفية المحتويات غير المناسبة على الإنترنت.

ومن الجدير بالذكر، أنه يمكن استخدام تلك الخدمة دون تثبيت تطبيقات إضافية على معظم أجهزة الأندرويد، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على قائمة الإعدادات (Settings).
  2. النقر على خيار الواي فاي (Wi-Fi).
  3. النقر على الخيارات المتقدمة (Advanced options).
  4. النقر على تغيير إعدادات DNS.

لكن تجدر الإشارة إلى أن تلك الخدمة قد تكون غير متوفرة في بعض أجهزة الأندرويد، لذا يجب تنزيل إعدادات الواي فاي عليها كخطوة أولى، وإدخال 208.67.222.123 في DNS1 و 208.67.220.123 في DNS2، ثم النقر على خيار تطبيق (Apply)، ولا بد من الإشارة إلى أن تلك الخدمة لا تعمل على بيانات الهاتف المحمول، لذا فهي مفيدة عند استخدام شبكة الواي فاي فقط.

 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن حجب المواقع من المتصفح لأجهزة الأندرويد له العديد من الفوائد، إذ يساعد على التحكم في مقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال على الإنترنت، كما يحظر وصول الأطفال إلى المواقع العنيفة أو الإباحية، ويحمي الجهاز من البرامج الضارة التي يمكن أن تدخل إلى الجهاز بسهولة عبر أي موقع غير موثوق، كما تساعد على تقليل البصمة الرقمية للأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الأخرى على الإنترنت، وذلك لأن الإفراط في مشاركة المحتوى مع الآخرين يمكن أن يعرضهم لمخاطر التنمر والاحتيال، لذا فإن تلك الطريقة فعالة في حمايتهم.