10-أبريل-2024
أقدم مدينة في العالم وفق اليونسكو

أريحا ودمشق وحلب وصيدا من ضمن أقدم المدن في العالم

اليونيسكو منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، تأسست في عام 1945، مقرها في باريس، وتهدف إلى إحلال السلام، وتعنى بالحفاظ على التراث العالمي وتاريخ المدن والآثار المعمارية. ومن مهامها إعلان قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي. هذه المواقع هي مواقع طبيعية أو تاريخية تهتم بالحفاظ عليها وحمايتها. ومن ضمن اهتماماتها الاعتناء بالجوانب التاريخية للبلدان والإرث الحضاري بشكل عام، وبالتالي اعتنت منظمة اليونيسكو بالبحث حول أقدم مدينة في العالم، وكشف تاريخها وتتبع تطورها عبر الزمن.

عدت أريحا في العصر البرونزي من أهم المدن الكنعانية لحصانة دفاعاتها وتطورها عن باقي المدن

ما هي أقدم مدينة في العالم 

وفق اليونيسكو فإن أقدم مدينة في العالم هي مدينة أريحا، وهي كذلك أقدم مدينة محصنة عرفها البشر، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري، أي حوالي 10000 عام ق.م، قد وجدت الآثار أنها كانت محصنة بالأبراج والأحجار الضخمة وحتى الخنادق، يفصلها عن المدن المحصنة اللاحقة لها حوالي 4000 عام، وهي تقع في الضفة الغربية لنهر الأردن ويمثل موقعها طريقًا تجاريًا رئيسيًا بين آسيا وأفريقيا وأوروبا، وفيما يأتي بعض المعلومات الهامة عن مدينة أريحا:

  1. وصل التعداد السكاني في أريحا إلى 2000-3000 نسمة في العصر الحجري الحديث والعصرين البرونزييين الأول والثاني، هذا تطلب من أهل المدينة تطوير طرق العيش من حيث تحصين المدينة وطرق الزراعة والفنون وملامح الثقافة عمومًا.
  2. دلت الآثار على اعتماد سكان أريحا على الزراعة كمصدر للعيش وتدجين الحيوانات والنباتات، فقدت وجدت مخازن للحبوب وأدوات الزراعة الحجرية المستخدمة لجني المحاصيل، وهذا يعطي مدلولًا على مرحلة فارقة في حياة البشر واستيطانهم في المدن والتجمعات وترك حياة الصيد، وبذلك فأريحا تؤرخ لهذه النقلة التاريخية.
  3. أشارت الآثار في أريحا إلى تطور الحياة في العصر الحجري الحديث من ناحية الاستيطان في قرى محصنة يبرز فيها الطابع الدفاعي من خلال هندستها المعمارية التي تضمنت جدرانًا وخندقًا وبرجًا حجريًا ضخمًا وهذه الآثار فريدة من نوعها، كما تطورت هذه الدفاعات خلال العصر البرونزي من خلال وجود آثار تشير إلى بناء الأسوار البرونزية.
  4. وجدت آثار على وجود ثقافة دينية وعبادة من نوع ما، وبعض الشعائر الجنائزية كتجصيص جماجم الموتى.
  5. عدت أريحا في العصر البرونزي من أهم المدن الكنعانية لحصانة دفاعاتها وتطورها عن باقي المدن، ومع تطور الوقت شُقت الشوارع وبنيت المنازل وفق تنظيم معماري بعيد عن العشوائية، ليعكس جوهر المدينة الحضارية.
  6. دمرت أريحا بسبب الغزو الفرعوني على المدن الكنعانية جميعها ومن ضمنها أريحا، فرغم حصانتها عبر العصور، إلا أن الغزو الشديد دمرها وسبب هجرة سكانها من مركز المدينة إلى المناطق المحيطة فيها، وقد حافظ أهلها على طرق العيش ضمن السياق المكاني والثقافي للمدينة الأم.

لأهمية موقع دمشق استحوذت عليها العديد من الممالك والحضارات كالهلنستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية أخيرًا

أقدم المدن في العالم

لعل أريحا من أقدم المدن في العالم، وقد تجاورها في أقدمية الاستيطان البشري مدينة دمشق، ولكن عدت أريحا هي الأقدم لأنها منذ أن استوطنها البشر اتخذت الطابع الحضري في معمارها وحصانتها وطرق عيش سكانها وملامحها الثقافية. ومن أقدم المدن حسب اليونيسكو:

  1. مدينة دمشق

 تشير الدلائل إلى أن دمشق كانت مأهولة بالسكان منذ قرابة 8000-1000 عام ق.م، ورغم هذه الأقدمية إلا أنها لم تعد مدينة حضرية هامة حتى استوطنها الآراميون، وقد تأسست دمشق في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وكانت مركزًا ثقافيًا وتجاريًا مهمًا، بحكم موقعها الجغرافي على مفترق طرق الشرق والغرب، بين أفريقيا وآسيا. ولأهمية موقعها فقد استحوذت عليها العديد من الممالك والحضارات كالهلنستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية أخيرًا، ورغم الحكم الإسلامي الطويل وتحولها إلى عاصمة الخلافة أثناء حكم الأمويين، إلا أن  المدينة ظلت مبنية على المخطط الروماني ويتضح ذلك من خلال شوارعها التي ما تزال إلى اليوم تتجه نحو الشمال والجنوب أو نحو الشرق والغرب. وأقدم الآثار الرومانية فيها أطلال معبد جوبيتير وبقايا البوابات والأسوار. والكثير من الآثار المبنية في العصور الوسطى التي بني فوقها معمار إسلامي أموي، ويغلب على طرازها اليوم الطابع العثماني.

  1. مدينة حلب 

استوطن البشر في حلب قرابة 8000 ق.م، وهناك دلائل إلى وجود آثار تدل على الحياة فيها قبل 1100 عام! وتتميز قديمًا وحديثًا بموقعها الجغرافي الهام بين البحر المتوسط و العراق، الذي تأسست فيه حضارة ما بين النهرين. هذا أهّلها لتكون مركزًا تجارًا هامًا خلال تلك الحضارات، واكتسبت كذلك أهمية بالغة بعد الفتح الإسلامي. ولقد صمدت في وجه تغير الأقدار والممالك، والذي عجز الدهر عن تدميره فيها، نالت منه بطشة الأسد.

  1. مدينة جبيل

 تعد مدينة جبيل الواقع إلى الشمال من بيروت من أقدم المدن الساحلية التي عاش فيها البشر منذ 8800-7000 عام، وتبرز أهميتها في كونها أول مركز لاستيراد ورق البردى من اليونان إلى المنطقة، وقد تعاقبت على حكمها العديد من الحضارات كحال منطقة الهلال الخصيب التي كانت مطمعًا للممالك لبسط نفوذها. ومن أبرز الحضارات التي أعلت مكانة جبيل الحضارة الفنيقية، وفي المدينة كذلك الكثير من الآثار  المتراكمة التي تدل على تاريخها.

صنفت مدينة أربيل العراقية كإحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو.

  1. مدينة أرغوس

مدينة أرغوس من المدن اليونانية وأقدم المدن المأهولة بالبشر في التاريخ، وعمرها 8000 عام، وقد كانت مركزًا حضاريًا هامًا إلا ان مكانتها تراجعت بسبب الصراع الطويل والدامي الممتد حوالي قرنين مع إسبرطة الذي انتهى بهزيمة أرغوس، كما أنه كان من المحتمل أن تتخذها الإمبراطورية الرومانية كعاصمة لها، لكن الاختيار وقع أخيرًا على أثينا. وحاليًا يسكن مدينة أرغوس قرابة 22000 نسمة. 

  1. مدينة أثينا

أثينا عاصمة اليونان القديمة والحديثة وأكبر مدنها، تشير الدلائل إلى أنها مأهولة منذ 7000 عام على الأقل، وهي الغنية عن التعريف منشأ الفلسفة اليونانية ومسقط رأس أهم الفلاسفة (سقراط وأفلاطون وأرسطو) ومنها انبثقت الحضارات الغربية، حتى باتت أقدم عاصمة في أوروبا كلها، وهي زاخرة بالآثار اليونانية بطبيعة الحال، وقد تعرضت المدينة قديمًا إلى الكثير من التدمير والغزو الفارسي الدورياني.

اشتهرت صيدا بصناعة الزجاج ومهارة الفنيقيين في بناء السفن والإبحار في البحر المتوسط

  1. مدينة سوسة

من أقدم المدن في العالم مدينة سوسة الإيرانية التي تعود إلى 6300 عام ق.م، وهي قريبة من نهر دجلة وقد ساد الاعتقاد بأن المدينة دمرت بالكامل على يد الآشوريين ولكن بعد ذلك أعيد بناؤها بسرعة ثم شهدت ازدهارًا شديدًا خلال خضوعها لحكم الإمبراطورية الفارسية.

  1. مدينة أربيل

يعود تاريخ مدينة إربيل العراقية إلى 6000 ق.م، وقد تعاقب على حكمها عدة حضارات كالفرس واليونانيين والرومان والمغول والأتراك العثمانيين. في وسط المدينة تقع قلعة أربيل، المعروفة أيضًا باسم قلعة هولير، وهي بناء قديم يعود تاريخه إلى 2000 ق.م. وتعد قلعة أربيل تلة صناعية ومركز مدينة أربيل التاريخي. وتشتهر أربيل بمراكز التسوق الحديثة والمواقع القديمة وقد صنفت كإحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو.

  1. مدينة صيدا

تعد مدينة صيدا من أقدم المدن المأهولة في العالم، فقد استوطن فيها البشر منذ ما يقرب 6000 عام، وهي من أهم المدن الفنيقية الساحلية، وقد كانت ميناءً مركزيًا حيويًا مطلًا على البحر الأبيض المتوسط. كما أنها ثالث أكبر مدينة في لبنان، وقد اشتهرت صيدا بصناعة الزجاج كما زاد مركزها أهمية بفضل مهارة الفنيقيين في بناء السفن والإبحار في البحر المتوسط.

  1. مدينة بلوفديف

من المدن البلغارية القديمة في العالم وفي أوروبا، إذ يمتد تاريخها حتى 6000 عام، تظهر الحفريات أن البشر استوطنوا البلدة القديمة الواقعة على تل نيبيت تيبي منذ 4000 عام. كما أنها كانت مركزًا فارسيًا ومقدونيًا وعثمانيًا مهمًا. لم تفقد أهميتها حتى اليوم إذ تعد بلوفديف ثاني أكبر مدينة في بلغاريا ومركزًا سياحيًا هامًا.

  1. مدينة فارانسي

مدينة فارانسي من أقدم المدن في الهند وفي العالم، وهي منشأ الهندوسية أقدم الديانات، وهي واقعة على ضفة نهر الجانج في ولاية لاوتار براديش شمال الهند، وتعود إلى 5000 عام ق.م. ويطلق عليها أيضًا بيناريس أو باناراس أو كاشي. وتنبع أهميتها من كونها محجًا للهندوس الذين يفدون إليها للاستحمام وأداء طقوس الجنازات وتضم 2000 معبد أهمها عبد كاشي فيشواناث الذهبي المخصص للإله الهندوسي شيفا، وهي مركز سياحي ديني يجذب السياح من كل العالم.

 

كانت هذه رحلة في عمق التاريخ، وفي تتبع مظاهر الوجود البشري الحضاري في مختلف المناطق، والاطلاع أكثر على أقدم المدن في العالم، تلك التي ما زالت مأهولة حتى الآن ويمكن لأي زائر أن يتلمّس أثر الأقدمين وما خلفوه وراءهم، لعل هذه الرحلة عبر الحضارات الزائلة توقظ في الإنسان حقيقة أن كل ما على هذه الأرض مصيره الفناء ولا يتبقى من هذا الوجود إلا الأطلال، فلينظر كل منا ما الأثر الذي يخلفه.