24-أكتوبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

 

أعلنت جامعة واسيدا اليابانية افتتاح مبنى جديد في حرمها، من تصميم المعماري الياباني كينغو كوما، يضمّ مكتبةً بمجموعة خاصّة، أطلق عليها مكتبة "هاروكي موراكامي". تزخر هذه المكتبة الفريدة بعدد من مقتنيات الكاتب الياباني المرموق التي تبرع بها من مكتبته الشخصيّة، وأكثر من 3000 نسخة من أعماله بترجماتها التي طوّفت على أكثر من 50 لغة، إضافة إلى عدد معتبر من الكتب والدراسات الخاصة بأعمال موراكامي وسيرته. وقد تم افتتاح المكتبة رسميًا في مطلع تشرين الأول/أكتوبر، وهي متاحة لاستقبال الزوّار من داخل الجامعة وخارجها.

تضمّ المكتبة مجموعة كبيرة من المقتنيات الشخصية للكاتب الياباني المرموق والتي تبرّع بها للجامعة التي درس بها في شبابه 

ويقع مبنى مكتبة "هاروكي موراكامي" في الحرم الرئيسي لجامعة واسيدا العريقة، حيث درس بها موراكامي في كلية الفنون تخصص الدراما والمسرح.

وقد أتت فكرة إنشاء المكتبة باسم موراكامي في الجامعة التي درس بها بعد أن أفصح الكاتب عن رغبته في التبرع بجزء من مقتنياته الشخصية في مكتبته، والتي ذكر أنّ ما فيها من محتويات يفوق قدرته على العناية بها بالشكل اللائق، وشعر بأن التبرع بعشرات آلاف الأوراق ومجموعات الكتب النادرة والشخصية وآلاف من أقراص الفينيل التي لديه وتقديمها إلى جامعته التي درس بها، هو خطوة ضرورية، قبل فوات الأوان، خاصة أنه ليس للكاتب أبناء يرثون هذه المقتنيات للتصرّف بها.

مكتبة وكافيه وموسيقى

تضم المكتبة مقهى صغيرًا يشرف عليه الطلبة ويقدم تشكيلة من أنواع القهوة التي يفضلها موراكامي نفسه واعتاد على شربها ضمن طقوس كتابته، إضافة إلى ردهة للجلوس والاستراحة تسمع فيها أنغام الموسيقى من التشكيلة الخاصة بموراكامي من أقراص الفينيل والتي تبرع بعدد كبير منها للمكتبة التي حملت اسمه. أما الكافيه فحمل اسم "أورانج كات" (Orange Cat)، وهو اسم قريب من مغامرة موراكامي الأولى في عالم القهوة والجاز، إذ يعرف عنه أنه كان صاحب مقهى في طوكيو قبل أن يتحوّل إلى الكتابة بشكل كامل.

وفي نفس الطابق الذي يضمّ المقهى، سيجد الزائر غرفة فريدة في أناقتها، تحاكي تصميم ومقتنيات الغرفة التي يكتب بها موراكامي في منزله ويقضي بها معظم وقته. هذه الغرفة ليست مفتوحة بشكل دائم للزوار، رغم أنه يمكن مشاهدتها من الخارج.

 

يمكن زيارة مكتبة هوراكي موراكامي بحجز موعد عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، ويقتصر إمكان الزيارة في المرحلة الأولى من الافتتاح على الطلبة والزوار من المدن القريبة من الجامعة، وقد تمّ تحديد القدرة الاستيعابية للزوار ب30 زائرًا خلال مدّة الزيارة الواحدة، والتي تبلغ 90 دقيقة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عندما تفوّق هاروكي موراكامي عليّ في الجري!

هاروكي موراكامي في "قتل قائد الفرسان".. الأدب والسحر