6 طرق بسيطة لحماية هاتفك من حرارة الصيف

6 طرق بسيطة لحماية هاتفك من حرارة الصيف

استخدام الهاتف في درجة حرارة مرتفعة قد يؤدي إلى تلفه (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

حلّ الصيف، وباتت درجات الحرارة ترتفع باستمرار، خاصة في الدول العربية عمومًا، حيث تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية وأكثر، وهذا أمر يشكل تهديدًا على الجسد، وعلى العديد من الأشياء الأخرى من حولنا، وأقربها إلينا الآن بالتأكيد هي هواتفنا المحمولة. فارتفاع درجات الحرارة وتعرض الهاتف لفترات طويلة لها، سواء كنت في الشارع ذاهبًا إلى العمل أو على الشاطئ في إجازة نهاية الأسبوع، قد يؤذي جهازك ويعرضك للخطر أيضًا.

درجات الحرارة المرتفعة قد تؤثر سلبًا على هواتفنا المحمولة وتزيد من خطورة تعطلها وضياع البيانات منها

وقد يؤثر ارتفاع درجات الحرارة سلبًا على المكونات الداخلية للهواتف الذكية، وحين ترتفع حرارة الهاتف كثيرًا، فإن هذا يزيد خطورة ضياع البيانات أو تعطل الهاتف، كما أن تعرض الهاتف للحرارة بشكل متكرر يجعل أداءه أضعف بشكل ملحوظ. والخطر الأكبر للحرارة العالية هو احتمال التسبب بتسرب في البطارية، ما يعني أن سلامتك الشخصية قد تكون على المحكّ إن لم تتخذ الخطوات المناسبة.

اقرأ/ي أيضًا: الهواتف المحمولة حقل للبكتيريا والجراثيم.. فمتى وكيف يجب تنظيفها؟

لذا، نقدم لك هنا هذه النصائح المترجمة بتصرف عن موقع مجلة تايم، وهي ست طرق سهلة وبسيطة لحماية هاتفك من الحرارة:


1. أخرج هاتفك من جيبك

عليك في اليوم الحار ألا تبقي الهاتف الذكي في جيبك إن كنت لا تريد له أن ترتفع درجة حرارته. فإضافة إلى أن حمل الهاتف في الجيب يعيق الحركة إجمالًا، فإن وضعه في الجيب كذلك يعيق تبريده، والأفضل هو عدم وجود مواد عازلة على الهاتف.

في درجات الحرارة المرتفعة، أخرج الهاتف من جيبك حتى لا تزيد حرارته
في درجات الحرارة المرتفعة، أخرج الهاتف من جيبك كي لا تزيد حرارته

وفي أسوأ الأحوال، فإن الهاتف إذا ارتفعت حرارته بشكل كبير، فإن ذلك قد يؤدي إلى تسرب في البطارية ويمكن أن يشتعل الجهاز، مما يعرض سلامتك للخطر.

2. توقّف عن استخدام الهاتف مؤقتًا أو ضعه في وضعية "الطيران"

ارتفاع حرارة الهاتف لا تحدث من مجرد ارتفاع حرارة الجو فحسب، بل إن الاستمرار في استخدامه في تصفح الإنترنت أو مشاهدة مقاطع الفيديو أو الألعاب، أو إجراء مكالمات طويلة، يعني أن الهاتف سيولد المزيد من الحرارة، وذلك لأنه يعمل بشكل أكبر. 

وفي حال كانت درجات الجو مرتفعة، فهذا يزيد من الخطورة بشكل أكبر. فإن كنت تريد أن يبرد هاتفك قليلًا، حاول أن تستغني عن استخدامه، وضعه في وضعية "الطيران"، وتوقف عن استخدام التطبيقات الثقيلة كالألعاب مثلًا، والأفضل من كل هذا أن تتوقف عن استخدامه تمامًا وأنت تحت أشعة الشمس.

3. لا تترك هاتفك في السيارة

تتحول سياراتنا إلى "بيوت زجاجية" وهي تحت الشمس في الصيف، وقد تصل الحرارة داخلها إلى 50 درجة مئوية أو أكثر، في ساعة واحدة فقط. وتنصح شركة آبل عمومًا بعدم استخدام الآيفون حين تزيد درجة الحرارة عن 35 درجة مئوية، وتقول إنه يجب تجنب وضع الهاتف لفترات طويلة في أماكن تزيد حرارتها عن 45 درجة مئوية. وهذه النصائح تتكرر من الشركات التقنية الأخرى.

4. لا تشحن هاتفك تحت الشمس مباشرة

قد لاحظت على الأغلب أن حرارة الهاتف ترتفع عند وصله بالشاحن، وهذا يعني أن ترك الهاتف يشحن في الشمس سيزيد من حرارته، ما يزيد من فرص تضرر الهاتف نظرًا للآثار الجانبية السلبية لارتفاع حرارته فوق الحد المعقول.

لا تستخدم الهاتف في درجات حرارة مرتفعة
لا تستخدم الهاتف في درجات حرارة مرتفعة

5. لا تضع الهاتف تحت الوسادة أثناء الشحن

لنفس الأسباب سابقة الذكر، عليك أن تتجنب ترك هاتفك يشحن تحت الوسادة التي تنام عليها أو تحت أي غطاء آخر يزيد الحرارة. فدرجة حرارة الهاتف أثناء الشحن وفي الأيام الحارة، ترتفع إلى مستويات خطيرة. فاحرص دومًا على شحن هاتفك في الظل، ويفضل أن يكون ذلك على سطح صلب بعيدًا عن مصادر الحرارة الأخرى.

إياك أن تفكر بوضع هاتفك في الثلاجة عندما ترتفع درجة حرارته، لأن ذلك قد يؤدي إلى تكثف الماء داخل الهاتف

6. لا تضع هاتفك في الثلاجة إن ارتفعت حرارته كثيرًا

إن التغيير الكبير المفاجئ بين درجات الحرارة ضار لهاتفك. وأحد أسباب ذلك هو عملية التكاثف، إذ تزداد فرصة بقاء الماء في هاتفك لو وضعته حين ترتفع حرارته بشكل كبير في الثلاجة أو المُبرّد. الأفضل بطبيعة الحال عند ارتفاع حرارة هاتفك هو أن تطفئه وتتركه يبرد في مكان بعيد عن الشمس حتى يعود إلى درجة حرارة الغرفة في الظل بشكل تدريجي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تحدد قدرة بطاريات أجهزتك المحمولة؟

ما سبب ارتفاع حرارة الجوال؟