ما فوائد النوم عاريًا؟ 4 حقائق مثيرة توضّح لك

ما فوائد النوم عاريًا؟ 4 حقائق مثيرة توضّح لك

النوم عاريًا يزيد من مستوى الثقة بالنفس (power102fm)

ألترا صوت - فريق التحرير

بينما لا يفضّل البعض النوم عاريًا في الليل، نجد أن كثيرين يعتقدون أن النوم عاريًا أمر جيد للجسد والذهن على حد سواء، لكن الكلام حول هذا الأمر كان رهين الآراء الشخصية إلى حد بعيد. أما اليوم، فقد أجرت مجموعة من الباحثين في جامعة روشستر، بحثًا مهمًا يبين الكيفية التي يساعد فيها النوم عاريًا على تحسين الحالة الصحية العامة للإنسان، نستكشفها في المقال الآتي المترجم بتصرف عن موقع "Forbes".

وجد باحثون أن النوم عاريًا يساعد في الحصول على نوم أفضل في الليل، وهو ما يساعد بدور على تقليل التوتر

1. النوم عاريًا يساعد على نومٍ أفضل

اكتشفت الدراسة أن النوم عاريًا يساعد على التخلص من البروتينات السامة في الخلايا العصبية الدماغية، والتي تكون ناتجة بشكل طبيعي عن نشاط الدماغ أثناء النهار. إذ وجد الباحثون أن النوم عاريًا يزيد من قدرة الدماغ على التخلص من ذلك، ولاسيما إن كان النوم عاريًا يرتبط لدى الشخص بالحصول على قسط وافر ومريح من النوم الجيد.

اقرأ/ي أيضًا: من بينها الضعف الجنسي.. تعرّف على 8 مخاطر صادمة لنقص النوم!

فحين لا يحصل الإنسان على قدر كاف من النوم العميق والجيد، فإنه هذه البروتينات السمية تظل في خلايا الدماغ، وتؤثر على القدرة على التفكير، ومعالجة المعلومات وحل المشكلات كما تؤثر على الإبداع وتزيد من العصبية والتوتر.

النوم عاريًا يقلل من التوتر
النوم عاريًا يقلل من التوتر

كما وجد باحثون من جامعة أمستردام أن تخفيض حرارة البشرة يساعد على الحصول على قدر وافر من النوم المريح والعميق، وهو ضروري لتقليل عدد المرات التي تستيقظ بها في الليل، والنوم عاريًا على فراش بارد وغطاء صيفي مناسب، سيساعد أيضًا في خفض درجة حرارة الجسم بالشكل المطلوب لنوم هانئ.

2. النوم عاريًا يقلل التوتر

نعلم جميعنا أن التوتر الممتد لفترات طويلة يؤثر سلبًا علينا. إذ يقوم ذلك على تعطيل وظائف جهازك المناعي ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب والسمنة بالإضافة إلى تقليل أدائك المعرفي، كما يؤثر على مستويات الكولسترول ويجعلها تخرج عن السيطرة.

في المقابل، تساعد الراحة المناسبة على استعادة مستويات الكورتيزول الطبيعية، مما يحد من مستوى الإجهاد لديك بغض النظر عما يحدث حولك. وكما هو موضح في الفقرة السابقة، سيساعدك النوم عاريًا في الحصول على نوم أفضل في الليل.

3. النوم عاريًا صحيّ أكثر

للنوم العاري مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، منها مساعدتك على إنقاص الوزن. فقد توصلت دراسة أجرتها معاهد الصحة القومية الأمريكية إلى أن الحفاظ على برودة جسمك أثناء النوم يقلل من سرعة حركة الأيض في الجسم لأن الجسم يخلق المزيد من الدهون البنية ليبقيك دافئًا.

ينتج الدهن البني الحرارة عن طريق حرق السعرات الحرارية (300 مرة أكثر من أي عضو في الجسم)، وهذا يعزز التمثيل الغذائي لديك طوال اليوم لمساعدتك على فقدان الوزن.

يساعد النوم عاريًا على إنقاص الوزن بزيادة معدلات حرق الدهون
يساعد النوم عاريًا على إنقاص الوزن بزيادة معدلات حرق الدهون

بالإضافة إلى التأثيرات الأيضية للنوم عاريًا، فإن إزالة ملابسك ينشط الدورة الدموية، وهو أمر جيد للقلب والعضلات. كما أن نوعية النوم التي تستمتع بها تزيد أيضًا من إفراز هرمون النمو والميلاتونين، وكلاهما له فوائد لمقاومة الشيخوخة.

4. النوم عاريًا يرفع مستوى الثقة بالنفس

وجدت دراسات أن النوم عاريًا يساعد على إنقاص الوزن، وينشط الدورة الدموية، كما أنه يرفع من مستوى الثقة بالنفس

الثقة لا ترتبط بالشعور بالرضا؛ إنها دعامة النجاح، لأنها تدفعك لتجربة أشياء جديدة، ومواجهة التحديات، والمثابرة في مواجهة الشدائد. وقد جدت دراسة أجرتها جامعة ملبورن، أن الأشخاص الواثقين يحصلون على أجور أعلى ولهم ظهور أعلى من نظرائهم الأقل ثقة. والنوم العاري، يجعلك أكثر راحة، وسيظهر ذلك على بشرتك ووجهك. كما يزيد النوم عاريًا من ثقتك بجسدك وتقديرك لذاتك.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عقبات في طريقك إلى نومٍ هادئ

5 أطعمة ستساعدك في الحصول على نوم هانئ وعميق

هل يمكن بالفعل التنبؤ بالمستقبل عبر أحلام النوم؟

ماذا يحدث أثناء نومك؟