5 من أفلام فؤاد المهندس.. الكوميديا لا تموت أبدًا

5 من أفلام فؤاد المهندس.. الكوميديا لا تموت أبدًا

الفنان فؤاد المهندس

تحل علينا هذه الأيام ذكرى رحيل الفنان الكبير فؤاد المهندس، رحل عن عالمنا قبل 13 عامًا لكن سيرته لا تزال حاضرة إلى اليوم، عبر أعماله الخالدة التي رسمت البسمة على ملايين الوجوه.

يعد المهندس أحد أساطين الكوميديا في تاريخ السينما المصرية والعربية، فخلال سنوات طويلة من العطاء استطاع أن يقدم عددًا كبيرًا من الأعمال التي كانت الكوميديا طابعها الأول، لكن مسيرته بالطبع لم تخلُ من الأعمال الجادة التي أداها بنفس المهارة.

كان زواجه من شويكار بمثابة انطلاقة جديدة بمسيرته الفنية، قدرات تمثيلية كثيرة وروح خفيفة الظل، جمعت الثنائي الأشهر في تاريخ السينما المصرية والعربية، قدما سويًّا العديد من الأعمال التي لا تشيخ أبدًا مهما مر بها الزمان.

في السطور التالية نستعرض أهم أفلام الفنان الكبير الذي لن يفشل يومًا أن يضحك مشاهديه.


1- أخطر رجل في العالم

"أخطر رجل في العالم" فيلم من إخراج نيازي مصطفى، عن قصة أنور عبد الله، ومن سيناريو عبد الحي أديب ونيازي مصطفى، وحوار بهجت قمر.

يعد الفيلم من أيقونات الأفلام الكوميدية في السينما المصرية والعربية، ربما لا يعرف الكثيرون اسمه الحقيقي لشهرته بـ"مستر إكس"، الشخصية الرئيسية في الفيلم.

تدور قصة الفيلم حول مستر إكس (فؤاد المهندس)، زعيم عصابة دولية للتهريب بشيكاغو يأتي إلى القاهرة لممارسة أنشطته الإجرامية، تستغل الشرطة المصرية الشبه الكبير بينه وبين زكي (فؤاد المهندس)، موظف المطار، في محاولاتها للإيقاع به، ثم تجري الأحداث في إطار كوميدي.

2- عائلة زيزي

"عائلة زيزي" من إخراج فطين عبد الوهاب، ومن قصة وسيناريو لوسيان لامبير، وحوار السيد بدير.

تدور قصة الفيلم حول زيزي (إكرام عزو)، طفلة في الخامسة من عمرها تعيش في صفوف عائلة غرائبية الطبع والطابع، سبعاوي (فؤاد المهندس) يحاول جاهدًا أن يخترع ماكينة تقوم بتحويل القطن إلى قماش، بينما يطمح سامي (أحمد رمزي) في الإيقاع بجارته الحسناء.

في خضم كل هذا تحلم سناء (سعاد حسني) بأن تصبح مذيعة تليفزيونية شهيرة، تدور الأحداث في إطار كوميدي للغاية، لكنه لا يخلو من المغامرة والأداء اللافت والفكاهي لزيزي الذي يصنف من أجمل أدوار الأطفال في السينما المصرية على الإطلاق.

3- خمسة باب

"خمسة باب" من تأليف شريف المنباوي، وإخراج نادر جلال.

بعيدًا عن أجواء الكوميديا هذه المرة، ومن داخل قاهرة أوائل القرن المنصرم تدور أحداث الفيلم، تحديدًا من أحد الأحياء التي كان مُصرحًا فيها بممارسة الدعارة.

منصور (عادل إمام) ضابط شرطة يعرف القانون ويلتزم بقواعده، يتم تعيينه في هذا الحي للحد من البلطجة والفساد والنصب غيرها، لكنه يصطدم بواقع لم يكن يسمع به أبدًا.

من خلال حانتها المسماة "خمسة باب"، تمارس تراجي (ناديه الجندي) كل أنواع الفساد والرذيلة، تنجح في أن توقع منصور بغرامها لتمنعه من مراقبة أعمالها، تدور أحداث كثيرة لعب دور العراب بها "كله ماشي" (فؤاد المهندس) الساقي "البارمان" الذي يراقب العالم من خلال مهنته، والتي بدورها تجعله خازن أسرار الجميع.

4- أنا وهو وهي

"أنا وهو وهي" عن قصة عبد المنعم مدبولي وسمير خفاجة، وسيناريو وحوار عبد الحي أديب، ومن إخراج فطين عبد الوهاب.

حمدي المحامي (فؤاد المهندس) رجل لا يستطيع مقاومة إغراء النساء، يتسبّب ذلك له في مشاكل كثيرة ينتج عنها إيقافه عن العمل، ما يدفعه للذهاب لقضاء إجازة بأحد الفنادق.

تقام حفلة رأس السنة بالفندق، وخلال الفعاليات تهطل أمطار شديدة يضطر معها كل مرتادي الحفل إلى الإسراع لدخول الغرف، يفاجئ حمدي المحامي أثناء دخوله الغرفة بوجود إحدى السيدات.

يعجب حمدي بالسيدة (سهير زكي) التي نكتشف فيما بعد أنها زوجة النمساوي (توفيق الدقن) أحد أخطر رجال العصابات، لتدور الأحداث بعد ذلك في إطار كوميدي يلتقي فيه حمدي بالنمساوي محاولًا إخفاء معرفته بزوجته.

5- اعترافات زوج

"اعترافات زوج" من سيناريو وحوار يوسف عيسى وعلى الزرقاني، وإخراج فطين عبد الوهاب.

في ظهور مميز للثنائي الشهير فؤاد وشويكار، تدور قصة الفيلم حول الموسيقي وحيد (فؤاد المهندس) الذي يسافر على متن طائرة بصحبة زوجته لطيفه (شويكار)، يعلن الطيار عن وجود عطل بمحركات الطائرة ما يدفع الزوجان إلى الإحساس باقتراب الموت.

إثر ذلك يعترف كل منهما للآخر بأسراره، لكن أسرار وحيد كانت هي الأكثر إثارة، حيث اعترف بحبه لجارته بثينة (هند رستم)، لحسن أو لسوء حظه يتم إصلاح العطل وينجوان من الموت، ليقعا في فخاخ الشك التي يمتلئ بها قلب الزوجة، تغذى أمها تلك الشكوك، بينما نكتشف أن والدها -هو الآخر- يحب بثينة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

في 5 من أهم أفلامه.. عادل إمام يناقش المجتمع

10 أفلام كوميدية مصرية ارتبطت مشاهدتها بالأعياد والإجازات