4 روائيين مصريين نقلت أعمالهم إلى الشاشات

4 روائيين مصريين نقلت أعمالهم إلى الشاشات

من فيلم في بيتنا رجل

أثبتت الرواية العربية مكانتها في العالم، وكانت مصدر إلهام الكثير من المخرجين في المسرح والسينما، ليقوموا بتحويل هذه القصص من حبر على ورق إلى أفلام سينمائية تركت بصمتها في عالم السينما. إليك بعض أسماء أشهر الروائيين في مصر من الذين حُوّلت أعمالهم الروائية إلى أعمال تلفزيونية وسينمائية.

1- نجيب محفوظ

أحد أهم الروائيين المصريين على الإطلاق، وأول روائي عربي حاز على جائزة نوبل الآداب. وهذا لم يأتِ من فراغ، فقد اشتهرت أعماله الأدبية ليتم تحويلها إلى أفلام ومسلسلات أبرزها ثلاثية القاهرة "بين القصرين، قصر الشوق والسكرية"، وهي الرواية التي اشتهر بها محفوظ، وتعتبر إلى اليوم أحد أهم أعماله الأدبية التي تتناول حكاية عائلة مصرية في ظل الاحتلال البريطاني، والتركي والألماني. ورسم لنا صورة الثورة المصرية ضد الاحتلال.

"اللص والكلاب" رواية أخرى لنجيب محفوظ مستوحاة من قصة حقيقية، تروي ما مر به محمود أمين سليمان عند دخوله السجن، وما حصل له بعد إطلاق سراحه بعد أن تغيرت حياته رأسًا على عقب، ليقرر الانتقام من ظالمه. قصة مؤثرة ألهمت نجيب محفوظ، وشغلت الرأي العام المصري لعدة شهور عام 1961.

2- يوسف السباعي 

نشر يوسف السباعي 22 مجموعة قصصية وعشرات الروايات في رحلته الأدبية، وفي العام الذي تم اختياره كوزير الثقافة، حاز على جائزة الدولة التقديرية في الأدب ومن أهم أعماله التي تم تحويلها إلى أفلام: "نادية"، تم تحويل العديد من رواياته أعمال سينمائية، وكانت منها رواية "نادية" التي تتحدث عن قصة التوأمين نادية ومنى وقصة الحب بين نادية ومدحت اللذين يتبادلان الرسائل التقليدية بين القاهرة والألب. ورواية "الليلة الأخيرة" التي تلعب فاتن حمامة دور البطولة فيها، حيث تستيقظ في ليلة من الليالي لتجد أنها فقدت 15 سنة من حياتها لا تذكر منها شيئًا، وحتى أنها لا تذكر الفتاة التي تناديها ماما، ولا من ينام بجانبها، فتقرر كشف الحقيقة.

3- إحسان عبد القدوس 

نجح عبد القدوس بأن يصبح أكثر كاتب يتم تحويل رواياته وقصصه إلى أعمال سينمائية وتلفزيونية. فكان منها 49 رواية تم تحويلها إلى نصوص أفلام، و5 روايات تحولت إلى مسرحيات، و9 أصبحت مسلسلات إذاعية، و10 تحولت إلى مسلسلات تلفزيونية.

وكان أبرزها الرواية التي تتناول السياسة: "في بيتنا رجل" والتي تعود بوقتها الزمني إلى الوقت الذي سبق انفجار أحداث الثورة في مصر حيث كانت النفوس تغلي من قهر الاحتلال. و"قصة بئر الحرمان" وهي سلسلة قصص قصيرة تتألف من خمسة أجزاء، الأولى منها تحمل نفس الاسم وهي التي تم تحويلها إلى فيلم. "بئر الحرمان" تروي قصة ناهد التي تعاني من ازدواجية الشخصية، والتي تبدأ بالكشف عن سبب المرض بمساعدة طبيب نفسي.

4- علاء الأسواني

عدا عن أنه حاز على عدد من الجوائز، أهمها جائزة الإنجاز من جامعة إلينوي التي تخرج منها، فإنه معروف برواية "عمارة يعقوبيان"، التي تم تحويلها إلى عمل سينمائي، شارك في تمثيل الفيلم العديد من نجوم السينما المصريين من مثل عادل إمام، يسرا، نور الشريف، خالد الصاوي، هند صبري وغيرهم. يروي الفيلم قصة عمارة قديمة تدعى "عمارة يعقوبيان"، يسكنها مصريون من الطبقات الاجتماعية المختلفة، ويواجه كل منهم مشاكله الخاصة. 

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم "هيبتا".. حكاية الأدب التجاري والسينما

محمد خان.. آخر موعد على العشاء