08-أبريل-2024
منتخب تايلاند لكرة القدم

منتخب تايلاند لكرة القدم

يعتبر منتخب تايلاند لكرة القدم من الفرق المغمورة عالميًا وآسيويًا، رغم أنه من أعرق المنتخبات الآسيوية، حيث ينتمي لمنطقة جنوب شرق آسيا، والتي تعتبر منتخباتها من أضعف منتخبات القارة، فهي محاصرة بين فرق شرق آسيا القوية كاليابان وكوريا الجنوبية والصين، وبين منتخبات آسيا الوسطى المتطورة جدًا كأوزبكستان وقيرغيزستان وطاجكستان، وفرق غرب آسيا التي تصارع على الدوام منتخبات شرق آسيا على زعامة القارة، مثل إيران ومنتخبات الخليج العربي.

 

تأسيس منتخب تايلاند لكرة القدم

منتخب تايلاند لكرة القدم من أعرق الفرق الآسيوية، فقد تأسس الاتحاد التايلندي لكرة القدم عام 1916، وانضم للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عام 1925، قبل أن ينضم للاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1954، واتحاد آسيان الذي يضم دول جنوب شرق آسيا عام 1984. ويضم اتحاد آسيان دول كمبوديا وفيتنام وميانمار ولاوس والفيليبين وبروناي وسنغافورة، إضافة إلى إندونيسيا وماليزيا وتايلاند.

ويعتبر منتخب تايلاند لكرة القدم أحد أقوى فرق اتحاد آسيان، حيث تم تنظيم بطولة تجمع هذه المنتخبات للمرة الأولى منذ عام 1996، ومن حينها جرت 14 نسخة، فازت تايلاند بالبطولة في نصفها، حيث حققت المركز الأول ببطولة آسيان 7 مرات.

 

ألقاب منتخب تايلاند لكرة القدم

في الحقيقة يصعب على منتخبات منطقة جنوب شرق آسيا أن تنافس في البطولة القارية الأولى في قارة آسيا، ونحكي عن كأس آسيا، لذلك تبدو فرصة هذه الدول الحقيقية الوحيدة جليّة في المنافسة على بطولة اتحاد جنوب شرق آسيا "آسيان". والتي فاز بها منتخب تايلاند في 7 مناسبات، وكانت على النحو التالي:

  • بطولة اتحاد جنوب شرق آسيا 1996
  • بطولة اتحاد جنوب شرق آسيا 2000
  • بطولة اتحاد جنوب شرق آسيا 2002 
  • بطولة اتحاد جنوب شرق آسيا 2014
  • بطولة اتحاد جنوب شرق آسيا 2016
  • بطولة اتحاد جنوب شرق آسيا 2020
  • بطولة اتحاد جنوب شرق آسيا 2022

تصنيف منتخب تايلاند لكرة القدم في الفيفا

مر منتخب تايلاند لكرة القدم بفترة مميزة في أواخر القرن الماضي، وحينها حقق أفضل تصنيف في تاريخه، عندما صنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في شهر أيلول/سبتمبر 1998 بالترتيب 43 عالميًا.

أسوأ تصنيف في تاريخ منتخب تايلاند لكرة القدم كان في تشرين الأول/أكتوبر 2014 وأفضله في أيلول/سبتمبر 1998 بالترتيب 43 عالميًا

منتخب تايلاند لكرة القدم
منتخب تايلاند لكرة القدم

لكنّ أسوأ تصنيف في تاريخ منتخب تايلاند لكرة القدم كان في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2014، حينها صنّفه الاتحاد الدولي لكرة القدم بالترتيب 165 عالميًا، ولكن بالنسبة للفترة الحالية، وحسب آخر تصنيف للفيفا الصادر في الرابع من نيسان/أبريل 2024، يحتل المنتخب التايلندي لكرة القدم المركز 101 عالميًا.

مشاركات منتخب تايلاند لكرة القدم في كأس آسيا

بطولة كأس آسيا لكرة القدم تعتبر أهم مسابقة كروية تجري في القارة الصفراء، وانطلقت النسخة الأولى منها عام 1956، وفي تاريخها كلّه، لم ينجح أي من فرق جنوب شرق آسيا في التتويج باللقب، أو حتى الوصول للمباراة النهائية.

مشاركة تايلاند في كأس آسيا 2023 جعلت الكثير من المتابعين يسلّمون بأن منتخب تايلاند يعيش حاليًا عصره الذهبي

وبما أن منتخب تايلاند لكرة القدم يعتبر من الفرق الآسيوية العريقة، فقد كانت مشاركته الأولى في البطولة قبل العديد من الدول القوية الآن، كالسعودية واليابان، حيث نجح في المشاركة بنهائيات كأس آسيا في 8 مرات، أولها في نسخة 1972.

  • منتخب تايلاند لكرة القدم في كأس آسيا 1972

استضافت تايلاند بطولة كأس آسيا لكرة القدم عام 1972، وفيها حققت أفضل إنجاز لها بتاريخ البطولة، حينما احتلت المركز الثالث، إذ تعادل منتخب تايلاند مع العراق وكوريا الجنوبية، وخسر أمام إيران 3-2، وفاز على كمبوديا بركلات الترجيح في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

  • منتخب تايلاند لكرة القدم في كأس آسيا 1992
    غاب منتخب تايلاند لكرة القدم عن كأس آسيا 20 عامًا، وحضر في نسخة 1992 التي استضافتها اليابان، وفي هذه البطولة ودعت تايلاند المسابقة من مرحلة المجموعات، حيث تعادلت مع قطر والصين، وخسرت أمام السعودية برباعية.
  • منتخب تايلاند لكرة القدم في كأس آسيا 1996
    قدّم منتخب تايلاند أسوأ مشاركاته في كأس آسيا 1996 التي جرت بالإمارات، فخسر أمام السعودية 6-0، وأمام إيران 3-1، وأمام العراق 4-1، ليودع البطولة من الدور الأول بتلقيه 13 هدفًا في 3 مباريات فقط.
  • منتخب تايلاند لكرة القدم في كأس آسيا 2000
    شارك منتخب تايلاند في بطولة كأس آسيا التي جرت بلبنان عام 2000، وفيها ودع البطولة من الدور الأول، بعد تعادلين مع إيران ولبنان، وخسارة أمام العراق.
  • منتخب تايلاند لكرة القدم في كأس آسيا 2004
    كانت مشاركة تايلاند في كأس آسيا 2004 كسابقاتها، فخسرت جميع مبارياتها أمام إيران ومنتخب سلطنة عُمان واليابان، لتودّع البطولة من مرحلة المجموعات.
  • منتخب تايلاند لكرة القدم في كأس آسيا 2007
    أرادت تايلاند استغلال تنظيمها المشترك لبطولة كأس آسيا 2007، بتحقيق نتائج إيجابية طال انتظارها، حيث شارك معها في استضافة البطولة 3 دول أخرى هي فيتنام وماليزيا وإندونيسيا.
    وبالفعل، منتخب تايلاند بدأ مشواره بالبطولة بالتعادل مع العراق، والتي توّجت في ختام البطولة باللقب، وبعد ذلك حققت تايلاند فوزًا تاريخيًا على عُمان بهدفين دون رد، ولكنها خسرت أمام أستراليا برباعية نظيفة.
    تايلاند ودّعت كأس آسيا 2007 من مرحلة المجموعات، لكنّها حققت إنجازًا طال انتظاره، بعدما سجلت أول انتصار لها بالبطولة في تاريخ مشاركاتها، مع عدم احتساب التفوق بركلات الترجيح انتصارًا.
  • منتخب تايلاند لكرة القدم في كأس آسيا 2019
    غاب منتخب تايلاند لكرة القدم عن بطولات كأس آسيا 2011 و2015، وعاد مجددًا للتواجد في كأس آسيا 2019، وفيها لعب بمجموعة ضمّت البحرين والإمارات والهند، حيث تعادلت مع الإمارات وفازت على البحرين وخسرت أمام الهند، لتبلغ الدور ثمن النهائي، وتنهزم أمام الصين بهدفين لواحد.
  • منتخب تايلاند لكرة القدم في كأس آسيا 2023
    شارك منتخب تايلاند لكرة القدم في كأس آسيا 2023 للمرة الثامنة في تاريخه، ولعب في مجموعة ضمت السعودية وسلطنة عُمان وقيرغيزستان، ونجح منتخب تايلاند في الفوز على قيرغيزستان في اللقاء الافتتاحي، ومن ثم تعادل مع السعودية وعمان، ليبلغ الأدوار الإقصائية دون أن تهتز شباكه بأي هدف، وهو أمر لم يحدث في تاريخ تايلاند، بل إنجاز لم يحققه أي فريق يتبع لمنطقة جنوب شرق آسيا.
    لكن مغامرة منتخب تايلاند في كأس آسيا 2023 انتهت عند حدود الدور ثمن النهائي، بعدما خسر أمام أوزبكستان بهدفين لواحد.

في استعراضنا لمسيرة منتخب تايلاند لكرة القدم، نستشف عراقة الفريق الذي تأسس قبل أكثر من 100 عام، لكن في الوقت نفسه، كان بعيدًا جدًا عن التواجد في المستوى الأول على الأقل من منتخبات آسيا، إلا أن مشاركته الأخيرة في كأس آسيا، بالبطولة التي استضافتها قطر مطلع عام 2024، جعلت الجميع يسلّم بأنها قدمت لنا أفضل منتخب تايلاندي عبر التاريخ، من خلال النتائج المميزة التي ظهرت بالبطولة، خصوصًا بعد تجاوزه مرحلة المجموعات دون خسارة ودون تلقي شباكه أي هدف، ما يجعلنا نرجّح بأن منتخب تايلاند لكرة القدم يعيش عصره الذهبي في الفترة الحالية.

دلالات: