19-سبتمبر-2023
تويتر، إكس، وإيلون ماسك

قال ماسك: "إننا نتجه نحو الحصول على دفعة شهرية صغيرة مقابل استخدام المنصة" (Getty)

خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، قال مالك موقع "إكس" والمعروف سابقًا باسم تويتر، إيلون ماسك، إنه يستعد لفرض رسوم على جميع المستخدمين في منصة "إكس" مقابل الوصول إلى المنصة.

وقال مالك "إكس"، إن إنشاء نظام الاشتراك المدفوع من شأنه أن يمنع الروبوتات، أو الحسابات الآلية، من الوصول إلى "إكس" (تويتر).

وفي حديثه مع بنيامين نتنياهو، اقترح الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا وأغنى شخص في العالم، أن ترفض "إكس" رسومًا على قاعدة مستخدميها. وحاليًا، لا يفرض تويتر رسومًا على المستخدمين إلا مقابل خدمة الاشتراك الخاصة بها "X Premium"، والتي تقدم امتيازات مثل علامة التحقق من الحساب وتكلف 11 دولارًا شهريًا في الولايات المتحدة، و11 جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة.

قال مالك "إكس"، إن إنشاء نظام الاشتراك المدفوع من شأنه أن يمنع الروبوتات، أو الحسابات الآلية، من الوصول إلى "إكس" (تويتر)

وقال ماسك: "إننا نتجه نحو الحصول على دفعة شهرية صغيرة مقابل استخدام النظام".

وأضاف ماسك: أن رفع تكلفة الحساب إلى "بضعة دولارات أو شيء من هذا القبيل" قد يؤدي إلى إبعاد مشغلي البرنامج، قائلًا: "في كل مرة يريد منشئ الروبوت إنشاء روبوت آخر، فإنه سيحتاج إلى طريقة دفع جديدة أخرى".

ويأتي اقتراح ماسك، مع انخفاض الإعلانات التي تحصل عليها المنصة، والتي تشكل دخلها الأساسي، إذ أشار ماسك، إلى مقاطعة المعلنين، بسبب المخاوف بشأن قيادته للمنصة وإدارتها للمحتوى غير المناسب أو الذي يحض على الكراهية، مما تسبب في انخفاض إيرادات الإعلانات بنسبة 60%.

وتم وصف محادثة ماسك مع نتنياهو على أنها مناقشة حول التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، لكنها سرعان ما تحولت إلى حرية التعبير ومعاداة السامية.