ألترا صوت - فريق التحرير

لا شك أن أجهزة نوكيا مثلت في وقت من الأوقات الطفرة الحقيقية لتكنولوجيا الاتصال، غير أنها الآن باتت مجرد ذكرى، يحن إليها الكثير ممن يحمل ذكريات جيدة مع أجهزة نوكيا المتينة وذات البطارية طويلة المدى. فيما يلي نستعرض لكم جديد نوكيا التي يبدو أنها باتت تعتمد إستراتيجية اللعب على مشاعر الحنين للماضي؛ هاتف نوكيا 8110، وذلك نقلًا بتصرف عن صحيفة الغارديان.


يعد هاتف نوكيا 8110 (Nokia 8110 4G) رحلة جديدة إلى ذكريات قديمة ماضية توفرها شركة "إتش إم دي غلوبال" لمحبي أجهزة نوكيا، أو لمن كانت تربطه بها علاقة حميمية سابقة.

أجهزة نوكيا، وربما موتورولا أيضًا، هي التي علقت في أذهان كثيريين، على أنها أصل الهواتف المحمولة

فأجهزة نوكيا وربما موتورولا أيضًا، هي التي علقت في أذهان الكثيرين على أنها أول الهواتف المحمولة، التي تعمل بطاريتها طوال أيام، ويمكن اللعب بها دون أي قلق ولا تشتيت، بخلاف ما آل إليه الحال مع الهواتف الذكية اليومية، حيث تقطع وسائل التواصل الاجتماعي دومًا متعة العبث بالهاتف واستكشاف كل صغيرة وكبيرة فيه.

اقرأ/ي أيضًا: أخيرًا.. "نوكيا" 3310 في الأسواق بألوانه المرحة

هاتف نوكيا 8110 بلونه الأصفر، يدعى اليوم "هاتف الموزة"، والذي يذكّرنا بذلك الهاتف الذي ظهر في فيلم "ماتريكس" عام 1999.

وكانت شركة "إتش إم دي"، قد حققت نجاحًا ملحوظًا مع جهاز نوكيا 3310 الجديد والمحدث العام الماضي، حيث لقي استحسانًا بين العملاء الذين يبحثون عن هاتف محمول متين وأساسي ورخيص السعر.

نوكيا 8110

والأمر ذاته قد حصل مع نوكيا 8110، ولكن ربما لن يحقق هذا الهاتف نجاحًا مماثلًا لما حققه هاتف نوكيا 3310، خاصة وأنه ليس مماثلًا للجهاز القديم الذي يذكره الناس من فيلم "ماتريكس" الشهير. فلا يوجد في الهاتف الجديد الهوائي الصغير البارز من خلف الشاشة، والتي صارت هي الأخرى أكبر وألمع في الهاتف الجديد. أما المفاتيح فلا تشبه الهاتف الأصلي كذلك. يمكن باختصار أن تقول إن المشترك بين الجهاز القديم والجديد هو الاسم فقط.

مواصفات هاتف نوكيا 8110 

الشاشة 2.4 إنش (167 بيكسل)
المعالج معالج ثنائي النواة 1.1 جيجاهيرتز، كوالكوم سناب دراغون 205
ذاكرة الوصول العشوائي 512 ميجابايت
الذاكرة 4 جيجابايت
الكاميرا كاميرا خلفية 2 ميجابيكسل
الوزن 117 غرام
البطارية 4 إلى 5 أيام من الاستخدام المكثف
نظام التشغيل KaiOS

هاتف "أبو المفاتيح"

هاتف نوكيا 8110 هو هاتف يعتمد على المفاتيح بشكل كامل، فدقة الشاشة منخفضة، وهي ليست شاشة لمس كذلك، وهذا ما يجعل استخدام هاتف نوكيا 8110 هو استخدام تقليدي يذكر بالأيام الخالية.

نوكيا 8110

لكن من سلبيات الشاشة في هاتف نوكيا 8110، هي إمكانية ظهور بصمات الأصابع عليها بكل سهولة، ما يجعل رؤية شيء ما على الشاشة أمر في غاية الصعوبة، حتى لو كان لمعان الشاشة 100%.

هاتف نوكيا 8110 يستخدم معالج "KaiOS"، وهو معالج يجعل الهاتف أقرب إلى هجين بين الهاتف المحمول والهاتف الذكي. فاستخدام هاتف نوكيا 8110 لا يختلف كثيرًا عن الموديلات السابقة، ولكن تجد في هذا الموديل الحديث مثلًا متجر آبل، ومساعد جوجل، ويوتيوب، وخرائط جوجل، ويمكنك استخدام الإيميل والمتصفح. ويمكن بالتأكيد أن تلعب لعبة "الأفعى" التي أدمن عليها الكثيرون في الماضي!

بالنسبة لكفاءة هاتف نوكيا 8110، فقد لاحظنا أن "مساعد جوجل" يعمل بشكل ممتاز، ويوتيوب كذلك ولو بجودة أقل. خرائط جوجل تعمل بشكل أبطأ، ولكنها مع ذلك مفيدة. أما المتصفح فبالكاد يستطيع فتح بعض المواقع الإخبارية فحسب.

كاميرا نوكيا 8110

لا تستطيع في هاتف نوكيا 8110 تنزيل تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي، مثل واتساب أو فيسبوك ماسنجر أو سناب شات أو إنستغرام أو أوبر. لكن تستطيع تنزيل واستخدام تويتر لو أحببت.

بطارية هاتف نوكيا 8110

بطارية هذا الهاتف لا تصدّق! يمكنك استخدام الهاتف من أربع أو خمس أيام، استخدامًا مكثفًا. وتقول الشركة المصنعة إنه في حالة عدم استخدام الإنترنت، فيمكن للبطارية أن تستمر مدة 25 يومًا!

يعتبر نوكيا 8110 هجين بين الهاتف المحمول والذكي، ويتميز ببطاريته المذهلة التي تدوم بالاستخدام المكثف لنحو 5 أيام

كاميرا نوكيا 8110

الكاميرا في هاتف نوكيا 8110 بسيطة جدًا، فهي كاميرا خلفية بحجم 2 ميجابيكسل، وهي مفيدة، ولكن لا تتوقع أي معجزات من كاميرا بهذه المواصفات. يمكن كذلك تصوير فيديو، ولكن لا توجد كاميرا أمامية للسيلفي، لذلك لو رغبت في التقاط صورة سيلفي فعليك أن تعود للأساليب القديمة، فتقلب الهاتف وتحاول أن تظهر صورتك في المنتصف!

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحنين إلى نوكيا

نوكيا 3310 الأسطوري.. هل سينافس "آيفون"؟