11-مارس-2023
hadeel abdel aziz

هديل عبد العزيز أسست مركزًا لتقديم المساعدة القانونية لمحتاجيها مجانًا (GETTY)

حصلت المحامية والناشطة الحقوقية الأردنية هديل عبد العزيز على جائزة المرأة الشجاعة الدولية التي تمنحها وزارة الخارجية الأمريكية سنويًا لتكريم نساء وفتيات حول العالم أظهرن شجاعة كبيرة لتعزيز حقوق الإنسان، وبالأخص حقوق المرأة.

وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قال إن  هديل عبد العزيز تقدم من خلال مركز العدل للمساعدة القانونية الذي أسسته وترأسته، المساعدة القانونية لآلاف الأشخاص كل عام ممن لم يكن لهم ليحصلوا على محامين لولا مساعدتها. وأضاف أنها تساعد على نشر التوعية بين الناس بحقوقهم ليصبحوا أكثر قدرة على حماية أنفسهم.

حصلت المحامية والحقوقية الأردنية هديل عبد العزيز على الجائزة بعد أن أسست مركزًا يقدم المساعدة القانونية لمحتاجيها مجانًا.

كما يذكر موقع الخارجية الأمريكية دور هديل عبد العزيز في "التوعية ضد الاعتقال الإداري، ومن ضمنه اعتقال النساء إداريًا بزعم حمايتهن مما يدعى بجرائم الشرف."

وأضاف أنه "طوال أكثر من عقد من الاضطلاع بدورها، أظهرت عبد العزيز شجاعة كبيرة في تقديم رؤية واضحة تبين كيف أن نظامًا قضائيًا أكثر عدلًا في الأردن يمكن أن يقوي البلاد."

من ناحيتها، قالت عبد العزيز إن النساء العربيات "لا يزال أمامهن شوط طويل" للحصول على حقوقهن.

hadeel abdel aziz

الخارجية الأمريكية كرمت إلى جانب هديل عبد العزيز عشر شخصيات أخرى  من دول عدة على خلفية العمل الحقوقي.

مركز العدل للمساعدة القانونية يقدم الخدمات القانونية مجانًا من خلال محامين متخصصين لمواطنين ومقيمين ولاجئين لا يملكون القدرة المادية على توكيل محامٍ.